الأربعاء، 11 أبريل 2018

استفسار_10 تعدد ال FM في راديو السيارة

#استفسار_10

دائماً نلاحظ ونجد في السيارات الحديثة فيما يخص الراديو، أزرار FM1، FM2 & FM3، فماذا تعني بالضبط، هل تعني أن كل واحدة منها لها باند ترددي Frequency Band خاص، أم أن لكل منها محطاتها المختلفة عن الأخرى أم ماذا بالضبط؟!! 

#الجواب_10

في الحقيقة وببساطة شديدة، لا يوجد أي فرق، لا في الباند ولا في المحطات. ال FM1, FM2 & FM3 وحتى FM4 كلها تبث نفس المحطات ولها نفس النطاق الترددي Frequency Band، فلو بحثت في FM1 مثلاً، ستجدها تحوي نفس المحطات في FM2، وهكذا، لكن كل مافي الأمر هو أنه كلما كان عندك أكثر من هذه الأزرار، كلما استطعت أن تحفظ عدد أكبر من المحطات. المسألة تتعلق بتخزين التوليفة.

يعني مثلاً عند البحث عن محطة معينة تستطيع حفظها عن طريق أزرار إضافية بجانبها لسهولة الاختيار والتبديل في المرة القادمة، وكل FM لها 6 مواقع حفظ - أو أقل أو أكثر بحسب موديل السيارة ومواصفاتها - والتي تستطيع من خلالها حفظ المحطات وتستطيع أن تعتبرها كذاكرة. فيكون في السيارات التي فيها FM1, FM2 &  FM3 عدد القنوات أو المحطات التي تستطيع حفظها هي 18 محطة.

طبعاً يوجد في مسجل السيارة أزرار من 1 إلى 6، ولحفظ محطة معينه أولاً تختار مثلا FM1 ثم تقوم بالتوليف إلى المحطة التي تريد ثم تضغط على رقم واحد وبهذا تكون حفظت هذه المحطة ولن تحتاج للبحث عنها مجدداً في وقت لاحق، وتكرر هذه العملية مع رقم 2 و 3.....إلى رقم 6، ولأن المحطات أكثر من 6، تم ابتكار FM2 كل ماعليك هو الضغط عليه وتبدأ تحفظ وتكرر العملية.

نعلم أن مصممين السيارات يهتمون كثيراً بجانب الترفيه في القيادة، لذلك ابتكروا هذه الميزة ووضعوا لك هذه الأزرار في السيارة لتسهيل التنقل والتبديل بين المحطات المختلفة، لأنه ليس من المعقول في كل مرة تريد الاستماع إلى الراديو أن تقوم بالتوليف وأنت تقود.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق