الخميس، 6 يوليو 2017

مكونات برج الاتصالات

####################
مكونات برج الاتصالات:
Telecom tower components:
####################
مكونات برج الاتصالات و هي كالتالي:
1- البرج أو الtower  وهناك أنواع منه.
2- ال shelter وهو المكان الذي يحتوي على الاجهزة والكهرباء وكل شيء خاص بالموقع وهناك أنواع منه أيضا.
3- ال antenna ring أو الحلقة التي يركب عليها ال antenna و ممكن فى موقع واحد نجد الرينج التي فوق مليئة بالانتنا لذلك نجد رينج ثانية وثالثة.
4- ال antenna نفسها التي تشع فى اتجاهات معينة لكي تغطي الاتجاهات هذه لأجل الناس تستطيع عمل مكالمات من البرج هذا.
5- الميكروويف mw desh و هذا هو المسؤول عن ربط المواقع ببعضها و بال Bsc.
6- ال feeder ladder و هو عبارة عن سلم يتركب عليه الفيدرات و كابلات ال rf التي تنزل من ال antenna.
7- ال cable tray و هذا الذي يشيل الفيدرات و الكابلات فى المنطقة التب بين البرج و الشيلتر نفسه.
######################
شرح:
######################
*يرتبط عدد الأنتينات بعدد الbts الموجود في الشلتر .. وكما هو معلوم فإن أي bts يحتاج 3 أنتينات لإطلاق تردداته .. وتركّب الأنتينة فيما ذكرناه سابقا في البريكت المثبت في البرج في الإرتفاع المحدد لها .. بحيث ترفع الأنتينة وتثبت في البريكت المخصص لها في كل سيكتر .. وتركب أنتنة سيكتر A في الإتجاه الشمالي .. أي بزاوية صفر درجة .. أما أنتينة سيكتر B فتكون بزاوية 120 درجة .. وأنتينة سيكتر C بزاوية 240 درجة .. ويكون تحديد تلك الزوايا بالبوصلة العادية .. ويجب الحرص على أن يكون ميلان الأنتينات العمودي صفراً ..
*بعد تثبيت الأنتينات .. ترفع الفيدرات .. إذا إستلمنا فيدر مقاس 8/7 بوصة .. يجب أن نصل بينه وبين الأنتينة ب jumber .. وذلك لتفادي كسر الفيدر بسبب الإنحناءات الشديدة التي يواجهها مساره من الأنتينة إلى ال bts .. أما في حالة إستعمال فيدر 0.5 بوصة .. فلا حاجة للفيدرات .. ولكن في كلا الحالتين نحتاج لكونيكترات connecters لكي تصل بين الفيدرات والأنتينة .. وبين الفيدرات وال bts ..
*بعد تركيب الأنيتات .. يتم تنظيم وتربيط الفيدرات في يوهات مثبتة خلف سلم البرج بواسطة tires .. حتى تصل إلى الكيبل تري الخاص بها ..
*ويكون ال cable tray واصلاً بين البرج والشلتر ويتثب أعلى الأرض بواسطة سبورتات supports .. ومهمته تسيير كل كيبل آت من البرج داخله .. فتربّط الفيدرات داخل الكيبل تراي حتى تصل إلى داخل الشلتر وتثبت داخل البي تي إس ..
*ثم يأتي الدور على اللينك الذي يربط المحطات ببعضها البعض .. والذي يثبت في إتجاه الموقع المراد جعل الربط بينه وبين الموقع الحالي .. ويحتاج أيضاً لبريكت لتثبيته .. بعد توجيهه .. يربط فيه كيبلين e one .. أحدهما للsource والآخر للـ alignment .. وبنفس تنظيم فيدرات الأنتينات .. تنظم كيبلات اللينكات .. حتى تصل إلى ال IDU داخل الشلتر ..
*وبدها تركب في أعلى البرج لمبة البيكون .. وهي تكون حامية للبرج من حركة الطيران .. تثبت في أعلى البرج جيّداً .. وينزل منها كيبل 3 ملم حتى يصل إلى ال beacon box .. الذي يعمل إتصال معها بـ sensor إسمه الفوتو سيل .. وهو يثبت في الكيبل تراي ويخرج منه أيضا كيبل 3 ملم إلى أن يصل البيكون بوكس .. ومهمته أن يكون يعطي إشارة للبيكون أن يعطى بور للمبة البيكون لكي تضئ عند غروب الشمس .. وذات الإشارة يعطيها عند شروقها لكي يفصل البور عن الفوتوسيل ..

*وتحتاج لمبات البيكون لتيار AC أحيانا فتأخذه من ال MDB .. وعندما تكون لمبة البيكون DC تأخذ تيارها من الريكتيفير ..
*وآخر الأعمال التي تتم في البرج هي تثبيت حربة (مانعة صواعق) في أعلى نقطة في البرج وذلك لحماية المحطة من الصواعق .. وينزل منها EARTH CABLE إلى منهول بحيث يدفن في الأرض ..
*بعدها لا يتبقى من أعمال الآوتدور سوى توصيل المولدات أو الكهرباء العامة مع ال ATS .. حيث يأتي كيبل الpower مقاس 16x4 ملم بين المولد والATS بينما يأتي كيبل آخر إسمه CONTROL CABLE .. وهو مكون من أكثر من عشرين سلك صغير المقطع .. ويصل أيضاً بين ال ATS ولوحة التحكم في المولدات .. ما علينا سوى أن نتبع التخطيط الذي يأتي مطبوعا في شيت مع ال ATS لمعرفة مكان أي سلك من الجهتين ..

هناك 5 تعليقات:

  1. ممكن تركب كام انتينة على الشبكة وهل ممكن تركيب تقوية لشبكة اخرى

    ردحذف
  2. هههه حلو الكـــلام
    ليش ما تكلمت عن تاريض الفيدرات وعزل الكونكترات
    والالوان الخاصه بكل سكتور ان كان GSM او 2G 3G 4G. وتاريض كل من التجهيزات والحديد المركب عليها التجهيزات ان كانت هواوي او اريكسو

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن معلومات اكثر بهذا الخصوص

      حذف
  3. هل الانتينا نفس انتينات الوايفاي

    ردحذف
  4. اريد تركيب محطه فودفون اورنج اتصالات علي قطعة ارض عندي بالقليوبية ولا يوجد اي محطه علي بعد 5ك والشبكات زي الزفت رقمي01000921202

    ردحذف