الخميس، 5 أبريل 2018

استفسار_9 تقنيات الازدواج في الجيل الرابع

#استفسار_9

ماذا تعني LTE TDD و LTE FDD في نظم الاتصالات الخليوية الجيل الرابع وما الفرق بينهما ومتى نستخدم كل منهما؟!!

#الجواب_9

كلا التقنيتين تستخدمان تقنية الازدواجية في التراسل وهي الارسال والاستقبال في نفس الوقت وهما من ضمن تقنيات الجيل الرابع ولكل منهما مميزات وعيوب.

في النوع الأول FDD أو Frequency Division Duplex وهو الإرسال القائم على تقسيم التردد، نجد أنه يحتوي على وصلتين أو قناتين أحدهما للحزمة المرسلة الصاعدة UL والأخرى للمستقبلة الهابطة DL وكل منهما له تردد ويفصل بين الترددين GB وهو guard band تردد صغير لمنع التداخل. نجد أن هذا النوع له مميزات منها أنه أقل تداخل لأنه يفصل بين الموجتين المرسلة والمستقبلة عن طريق قناتين، وأيضاً لا يوجد تأخير زمني وهو مفيد في إرسال بيانات الاتصال الصوتي والمرئي وتقنيات الوقت الحقيقي real time ولكن من ضمن عيوبه أنه يحتاج إلى معدات كثيرة، جهازي إرسال واستقبال و multiplex و Duplexer بينهما وذلك بسبب وجود قناتين، وهذه المعدات تزيد من تكلفة الإنشاء والتجهيز، أيضاً وجود ال GB يعتبر عيب لأنه بطبيعة الحال يدخل في قضية هدر الترددات وإن كان صغير نوعاً ما.

في النوع الآخر TDD أو Time Division Duplex وهو الإرسال القائم على تقسيم الزمن، يتم إرسال الموجتين الصاعدة UL والهابطة DL على نفس القناة ويتم استخدام التردد أو الباندويدث بشكل كامل ونحتاج إلى guard interval لمنع التداخل بين الموجتين، وهنا يكون هذا النوع مفيداً في استخدامات بيانات الإنترنت، لأنه يتم استخدام الحزمة الترددية كاملة في الإرسال وأيضاً في الاستقبال، لكن من عيوبه أنه أكثر عرضة للتداخل ويوجد وقت تأخير بسبب انتظار الموجة للموجة الأخرى في حالتي الإرسال والاستقبال، وبالطبع هذا النوع هو الأرخص من السابق والأكثر استخداماً.

في الأخير، يجب الأخذ في الاعتبار الغرض من استخدام التقنية هذه أو تلك، والحاجة إلى أي واحدة منهما، بحسب البارميترات المتوفرة، وبعد ذلك اعتمادها.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق