الأحد، 20 مايو 2018

تقنية وشبكات الجيل القادم NGN

#شبكات_الجيل_القادم_NGN:
#Next_Generation_Network_NGN:

طبعاً تعلمون أن العلم يتطور بسرعة وهذا ما حدث أيضاً بسرعة البرق مع VOIP، انقرضت خطوط ال ANALOGE ثم بعدها ال E1، وظهرت تقنية جديدة تسمى NGN. وهي أبسط وأفضل بكثير من التقنيات السابقة.

شبكات الجيل القادم NGN هي عبارة عن شبكات الهدف الرئيس من ورائها هو جمع خدمات الاتصال (الصوت والفيديو والبيانات) في شبكة موحدة تعتمد كليا على ال IP.

الجيل القادم من الشبكات هو مصطلح واسع لوصف بعض التطورات الرئيسية المتعلقة بالهندسة الهيكلية الأساسية في الوصول إلى شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والفكرة العامة وراء شبكات الجيل الجديد هو أن شبكة واحدة تنقل جميع المعلومات (خدمات الصوت، والبيانات، وجميع أنواع وسائل الإعلام، مثل الصور المتحركة)، كما هو الأمر على شبكة الإنترنت.

في التقنيات السابقة كنا نستأجر من الاتصالات خطوط E1 وكل خط عبارة عن أربع أسلاك من الكابل وإذا كان لديك مثلاً 30E1 ستحتاج إلى 120 سلك، سواء ستأخذهم بكوابل UTP متعددة، أم كابل واحد كبير. وكانت تركب في كروت مخصوصة توضع داخل VOICE GATEWAY. وهذه الكروت تكون إما E1 أو FXO. تم إلغاء كل هذه الكروت في التقنية الجديدة.

يتم توصيل كابل واحد UTP عليه الخدمة إلى منفذ الإيثرنت والمنفذ الآخر يذهب إلى الشبكة كما في حالة توصيل IPVPN بالضبط. ويتم إعطائك عنوان SIP SERVER وهذا يكون فى الاتصالات ويعطيك ال IP للمنفذ وطبعا سيكون /32.

فى الروترات القديمة لا تحتاج تلك التقنية لرخصة
أما فى الروترات 2900 تحتاج لرخصة تشتريها من سيسكو لكي يعمل الرواتر على SIP أما فى حالة 2800 فيعمل بدون رخصة.

الأمر ببساطة يأتي لك سويتش 24 بورت بورت منه يكون لل IPVPN لو كنت تحتاج إنترنت، وبورت يكون لل SIP ويوجد إعدادات لذلك.

في الأسفل صورة لشكل الكابينة التي تأتي من الاتصالات وبها منفذ SIP. هناك كابلين كابل لتوصيل خدمة الإنترنت وكابل لل SIP، طبعاً أنت لا تحدد هذه البورتات، بل الاتصالات هي من تحدد لك ذلك.

بجانب ما تقدمه هذه الشبكة لمستخدميها للعديد من الخدمات، فهي تستخدم العديد من وسائط النقل كالألياف البصرية وشبكة الكوابل النحاسية الثابتة والشبكات اللاسلكية وشبكات الخليوي حيث تحقق مبدأ تجميع كافة الخدمات على شبكة واحدة.

من الخدمات الحديثة التي توفرها هذه الشبكات:

1- الهاتف المرئي (Video phone) التي تمكن المتخاطبين اللذين يمتلكان الخدمة نفسها من رؤية بعضهما بعضاً (أي محادثة صوت وصورة).
2- خدمة الهاتف الذي يعمل ببروتوكول الإنترنت ( IP Phone) التي تمكن المشترك من التخاطب الهاتفي بالوقت نفسه الذي يقوم فيه بتصفح الإنترنت.
3- خدمة مؤتمرات الفيديو (video-conference) التي تمكن عدة مشتركين من التشارك في مؤتمر عن بعد وإلقاء المحاضرات وتبادل الحديث عبر الشبكة.

تجميع المقال: م. عبدالله الجبري.
المصادر:
عرب هاردوير.
البوابة الرقمية.
ويكيبديا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق