الخميس، 27 سبتمبر 2018

الدرس السادس عشر مشاكل الإشارة

#الدرس_16_بعض_مشاكل_الإشارة:

المشاكل التي تقابل الإشارة أثناء إرسالها في الوسط الناقل لها وهو الجو حيث يعمل الجو كقناة نقل وبالتالي كلنا نعرف كمية الضوضاء الموجودة والتي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة للإشارة حتى أنها يمكن أن تشوه الإشارة تماماً وتغير من المعلومات التى بها. 

#1_‫‪Multipath_Fading:
‫وهي مشكلة استقبال الإرسال من عدة جهات مختلفة، وهي ناتجة عن انعكاس الموجات الكهرومغناطيسية للمرسل (على المباني مثلاً)، وتغير اتجاه الموجات، حيث تصل هذه الموجات للمستقبل عن عدة طرق، وهذا يؤدي إلى وصول الموجات المباشرة إلى جانب صدى الموجات الناجمة عن الانعكاس بأوقات وزوايا مختلفة، وبتجميع صدى الموجة فإنه يمكن تقويته أو إضعافه وهذا يمكن أن يؤدي إلى مسح الموجة كاملاً وهذا ما يسمى بال Fading، قوة هذه‬ الموجات يكون أضعف من قوة الموجات المباشرة.

#طرق_وصول_الإرسال:

‫>>>>> الانعكاس على الحائط ‪Reflection‬‬. 
‫>>>>> الانكسار ‪Refraction‬‬. 
‫>>>>> تغير الاتجاه، على الأجسام الصغيرة ‪Scattering‬‬. 
‫>>>>> الانحناء، على الزوايا ‪Diffraction‬‬. 
‫>>>>> الوصول المباشر ‪Direct‬‬. 

#يوجد_هناك_نوعان_من_ال_Fading:

1- Fast Fading or Rayleigh Fading:
وهو ال Fading‬ السريع وتحدث هذه الظاهرة عند تحرك المتصل من مكان لآخر فتتغير قوة الإرسال ويجب أن يكون‬ التحرك سريع. على سبيل المثال عندما يتحرك الشخص المتلكم داخل المدينة بين المباني بحيث يكون الاتصال مع‬ المحطة بالطريق المباشر إلى جانب ظاهرة الانعكاس على المباني. 

2- ‫‪Slow Fading‬‬:
هذا النوع يحدث عندما يكون تغير المكان أو الظروف المحيطة بالمتصل تحدث ببطء. في الصورة‬ أدناه نلاحظ قدرة الاستقبال بعلاقة الوقت، حيث يكون التغيير المتتالي السريع والقوي في منسوب التكسر في الموجة‬ وهو Fading‬ السريع. ويتم حساب القيمة المتوسطة من ال Fading ‬البطيء.‬ قدرة الاستقبال للأنتنا تنخفض تربيعياً مع بُعد المسافة بين المحطة والمستخدم وهذه الخسارة تسبب خفض قوة‬ الإرسال.‬

‫هذان النوعان من ال Fading‬ ينقسمان أيضاً إلى قسمين، الأول ويسمى Flat Fading‬ ويكون التأثير على جميع‬ الترددات، النوع الثاني Selective Fading ويكون التأثير على جزء معين من التردد. للأسف فإنه من الصعب‬ التكهن بنوع ال Fading‬ وذلك لأن تخطيط المدن مختلف إلى جانب تغير حالة الجو مثل سقوط المطر. هذه الظاهرة‬ تسبب مشاكل في الاتصال حيث يحدث تقطع في المكالمة، لكنها مهمة جداً وذلك لأننا نستطيع الاتصال حتى‬ في حال عدم رؤية محطة الإرسال مباشرة.

منقول:
مدونة نظرة بعمق م. محمود.

في الرابط مقال آخر مفصل أكثر حول المشاكل التي تحدث للإشارة:
https://eng-abdullahaljebry.blogspot.com/2017/05/blog-post_61.html?m=1




هناك تعليق واحد:

  1. Do this hack to drop 2lb of fat in 8 hours

    Over 160,000 women and men are using a easy and SECRET "water hack" to burn 1-2 lbs each and every night in their sleep.

    It is very easy and works with anybody.

    You can do it yourself by following these easy steps:

    1) Grab a glass and fill it up half full

    2) And now do this crazy HACK

    and be 1-2 lbs thinner in the morning!

    ردحذف