الخميس، 27 سبتمبر 2018

الدرس الخامس عشر TDM

#الدرس_15_TDM:

نستكمل النوع الثالث وهو Time Division Multiplexing:

‫هذه الطريقة تعمل مع مايسمى Frames‬ والتى بدورها تُقسم إلى ما يسمى Timeslots‬. تعتمد هذه الفكرة على‬ تقسيم الزمن بين الأجهزة داخل خط اتصال واحد، وذلك للاستفادة من الفترات الزمنية الخالية في حال توقت المتحدث‬ مثلاً عن الكلام، حيث يستخدم كل مستخدم Timeslot واحد بشكل دوري، على سبيل المثال يقوم شخص بالإرسال داخل Timeslot‬ والتى تكون 1/1000 ثانية حيث تصل هذه المعلومات إلى الموبايل الأول أما 1/1000 ثانية التالية‬ تكون لمستخدم آخر. وهذه الطريقة تُأخر وصول الكلام ولكن لأجزاء قليلة جداً من الثانية والتي لا تشعر بها أذن الإنسان. ويوجد نوعين منها Synchronous‬ و Asynchronous‬‬. 

‫طريقة عمل Sychronous‬ وتختصر بـ STD أو Sychronous Time Division‬ يكون لكل مستخدم‬ Timeslot محدد له لنقل المعلومات. لهذه الطريقة إيجابية، أن لكل اتصال حجم ثابت لنقل المعلومات Data rate إلى جانب أن كل مستخدم يسهل التحقق من شخصيته وذلك عن طريق موقعه من القنوات وهذا يسهل عمل Demultiplex. 
ولكن من سلبيات هذه الطريقة، في حال عدم إرسال معلومات على‬ القناة ويبقى Timeslot‬ غير مستخدم فهذا حل غير مناسب لنا لأننا نريد استغلال كل القنوات في حال الضغط الشديد‬ على الشبكة. 

النوع الثاني ‫‪Asynchronous‬‬ تختصر ب ATD أو Asynchronous Time Division، ويتم التغلب على سلبيات الطريقة الأولى وذلك عن‬ طريق استخدام ال Timeslot الغير مستخدمة وإعطائها إلى مستخدمين آخرين في حاجة لها وهذا يحدث عندما يُسمح‬ فقط للمرسل الذي يريد إرسال معلومات باستخدام القناة ولكي لا تفقد المعلومات يجب إعطاء مجموعة المعلومات‬ المرسلة من قبل كل مرسل، معلومات عن القناة مثل Header , Channel, Identifier‬ فعن طريق هذه‬ المعلومات يستطيع ال Demultiplexer‬ عند المستقبل إعادة تجميع المعلومات الخاصة به، لذلك تعرف هذه الطريقة بـ‬ Label Multiplexing وبهذه الطريقة تكون القنوات استغلت بشكل مفيد جداً حيث لا تُترك Timeslots‬ فارغة‬ مما يزيد من Rate‬ التحميل للمستخدم لها ولكن السلبي هنا هو زيادة حجم المعلومات عن طريق إضافة معلومات‬ ‫القناة ولكن ذلك لا يكون كبيراً.‬

#ملحوظة:

‫‫في عالم الاتصالات يتم استخدام كل من الطريقتين، TDMA إلى جانب FDMA وبذلك يتم الحصول على عدد كبير من قنوات الاتصال التي تتيح استخدام الكثير من المتصلين لمحطة واحدة دون التأثير على الغير.

منقول:
مدونة نظرة بعمق م. محمود.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق