الخميس، 27 سبتمبر 2018

الدرس السابع عشر GSM Security الجزء الأول

#الدرس_17_GSM_Security_الجزء_الأول:

لفهم درس ال gsm security عليك:
1- معرفة ممتازة بشبكات الموبايل وخاصة كورس GSM. 
2- معرفة ممتازة بـ MAC Layer في شبكة الموبايل. 
3- معرفة ممتازة بكلاً من FDMA و TDMA. 

(كل ماسبق موجود بالشرح في الدروس السابقة من درس 1 وحتى درس 16 ويمكنكم البحث عنها في الجروب أو الذهاب لرابط المدونة eng-abdullahaljebry.blogspot.com). 

كلنا يعرف متى وأين بدأ العمل بنظام الاتصالات الخلوية GSM ولكن كان هناك دائماً مشاكل وقلق من كيفية الحد من التشويش أو التجسس على الشبكة مما كان يؤدي إلى تسرب المكالمات الشخصية أو أيضاً المكالمات التى تخص الأمن القومي لكل دولة.
تم التغلب على هذه المشاكل بطرق كثير من توثيق للمستخدم Authentication وتشفير للبيانات وغيرها من الطرق التي تمنع عمل jamming على الشبكة أو قنوات الاتصال.

 كلنا نعلم أن الجيل الثاني للموبايل يعمل على ترددات من 890 ميجاهرتز حتى 915 ميجاهرتز فى uplink، ويعمل على ترددات من 935 ميجاهرتز حتى 960 ميجاهرتز فى downlink، مقسمة إلى عدة قنوات بحيث أن يكون حيز كل قناة 200 كيلوهرتز. كما نعلم أن الجيل الثاني يستخدم GMSK وأيضاً يعتمد على hopping. 

ونعلم جميعاً أن الجيل الثاني يعتمد بالدرجة الاولى على TDMAحيث يقوم بتقسيم كل قناة إلى عدة فريمات frames ويحتوى كل فريم على 8Ts وكل 26 أو 51 فريم يتم جمعهم في فريم أكبر يسمى multiframes وهو يحتوى على مجموع 120 أو 235 مللي ثانية. ثم يتم جمع كل 26 أو 51 ملتي فريم إلى فريم أكبر يسمى superframe ويحتوى على 6.12 ثانية.

يتم تجميع القنوات التي يعتمد عليها عمل TDMA في قنوات traffic channels (TCHs) والتى تستخدم لنقل الصوت والداتا وأيضاً إلى قنوات control channels (CCHs) والتى تستخدم لنقل بيانات الإشارة والتحكم. 
نعلم أيضاً من الدروس السابقة أن كل Ts تسمى burst ويوجد فى شبكات الموبايل 5 أنواع منها وهم (normal, frequency correction, synchronization, dummy, and access bursts). 

والشكل في الأسفل يوضح مما يتكون النوع الأول normal burst. 

منقول: 
مدونة نظرة بعمق م. محمود.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق