الأحد، 7 مايو 2017

وحدة نظام الاتصالات

######################
وحدة نظام الاتصالات:
Communication system:
######################
سنتحدث عن المكونات الاساسية لنظم الاتصال وما يؤثر فيها :
Elements of communication system :
المعني والهدف الاساسي من الاتصالات بشكل عام هو نقل المعلومة من مكان لاخر بطريقة ما فقط قم بابتكار طريقة لنقل المعلومة من مكان لاخر بنفس خصائصها بذلك تكون قد قمت بعمل نظام اتصال كامل !!
اي ان الهدف الاساسي في انظمة الاتصال هو توصيل معلومة (رسالة) من المرسل الي المستقبل بواسطة وسيط (قناة).
اذا كما هو موضح في الشكل فان العناصر الاساسية المكونة لنظام الاتصال :
1- مصدر المعلومة (source information) : وهو الذي ينتج عنه الـ input signal مثلا الانسان عندما يتكلم يكون هو مصدر المعلومة وتلك المعلومة هي الـ input signal او الاشارة الداخلة الي النظام.
2- مرسل (transmitter) : وهو المرسل الذي يقوم بارسال المعلومة مثلا التلفون الذي نتحدث فيه هو يستقبل المعلومة منا ثم يرسلها عبر قناة او شيء يستطيع نقل المعلومة.
هنا لازم نفصل شوية... طبعا في المرسل transmitter في بلوكين مهمين جدا هما الترميز coding والتضمين modulation...
- الترميز coding : يكون قبل التضمين ويتم فيه تحويل الإشارة من تماثلية analog إلى رقمية digital ليس هذا فقط ويتم أيضا إضافة بتات binary digits وهاذي وظيفتها فحص الخطأ واكتشافه وتصحيحه في المستقبل..
- التضمين modulation : بعد ذلك تدخل الإشارة إلى المضمن modulator أو modulation هذا وظيفته انه يحمل الإشارة التي حولناها، على تردد حامل carrier frequency أو أحيانا في بعض المراجع يسمى carrier signal كله زي بعض.. تردد الحمل هذا عالي علشان يرسل الإشارة إلى مكان بعيد... طيب في سؤال قوي..؟ ؟؟؟!!
قد يسأل شخص ويقول طيب مادام الإشارة الأصلية تحتوي على تردد ليش ماأخلي ترددها عالي وخلاص.. وبكذه ماراح احتاج الى modulator..؟ ؟؟!!
الجواب... ببساطة تردد الإشارة الأصلية لا يمكن أن ترفعه فوق الحد المطلوب لأن الإشارة سيحصل لها تشوه وبالتالي لا يمكن للمستقبل فهمها...
اهااااا... علشان كذه حملنا الإشارة على تردد حمل وبكذه ضمنت أن الإشارة ماجاها اي شي...
بعد كذه نجي على القناة channel...
3- القناة (channel) : وهي الوسط الذي تنقل فيه المعلومة من المرسل (transmitter) إلى المستقبل (receiver) قد تكون هواء أو أسلاك أو غير ذلك.
هنا في الشرح السابق كنا نتكلم على أساس أنه القناة wire أو wireless.. أما لو كنا بنرسلها على.. فايبر.. بنحتاج إلى جهاز يحولك الإشارة إلى ضوء لأن الفايبر مايمشي إلا ضوء.. ماعلينا... اللي بعده..
4- المستقبل (Receiver) : وهو الذي يستقبل المعلومة من الـ channel ويوصلها إلى ال destination او الوجهة التي نريد ايصال الرسالة إليها.
هنا بيكون في نفس البلوكين اللي كانوا في ال transmitter لكن وظيفتهم العكس تماما...
يعني.....
- ال de-modulation يطلع الإشارة الأصلية من إشارة ال carrier ويوصلها للي بعده..
- ال de-coding يفك الترميز لكن قبل كذه يفحص لو في خطأ من خلال الباينري بت اللي أضافها له المرسل.. مافي خطأ يحولها لل analog ويوصلها إلى ال distenation.
5- وجهة المعلومة(destination) : هي الجهة التي نريد إيصال الرسالة إليها مثلا شخص آخر.
##################
ملاحظة هامة... في بعض الكتب والمراجع يتم الخلط مابين الترميز والتشفير... وهذا خطأ لأن الاثنين مختلفين..
الترميز... Coding
التشفير... Encryption
لكن مانبغى نعقد الأمور.. اللي يبغى يتوسع يروح يبحث ويشوف الفرق بين الاثنين...
##################
بالطبع أثناء مرور الـ signal بالـ channel يحدث لها الكثير من التغييرات نتيجة الـ noise والـ interferences والـ distortion وغيرها وكل مصطلح مختلف عن الاخر
يمكننا تعريفهم بشكل سريع:
- ال noise: هي اشارة غير مرغوبة في النظام ككل (unwanted signal in the system)
- ال interference: اشارة غير مرغوبة في جزء معين من النظام ولكنها لازمة لجزء اخر (unwanted signal for the Rx under consideration but wanted in the system for another Rx)
- ال distortion: تعني اي noise خارجية تدخل الي المرسل تجعل مكونات الجهاز تقوم بوظيفة اخري غير وظيفتها الاساسية (means any external noise enters to the transmitter so that the components of the equipment make another operation)
هذا تعريف بسيط للعناصر الأساسية في نظام الاتصالات وما الهدف اصلا من نظم الاتصالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق