الثلاثاء، 9 مايو 2017

نظام (تقنية) CDMA

###################

نظام (تقنية) CDMA:
Coda Division Multiple Access :

###################
تم وضع المواصفات التقنية لهذه التقنية في اكتوبر من عام  2000 ليفتح عالمًا جديدًا من الاتصالات متعددة الوسائط فى ذاك الوقت حيث تعتمد هذه التقنية على تقنية الطيف المنتشر Spread-Spectrum  من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة .
تقوم تقنية CDMA بتقسيم المعلومات والبيانات إلى حزم ثم ترسلها على أحد القنوات المتاحة ومن ثم تجميعها مرة أخرى عن المستقبل .حيث تقوم هذه التقنية بجعل عدد من المستخدمين ان يتشاركوا فى استخدام نفس التردد الواحد ولكن يتم اعطاء كل مستخدم كود مختلف عن الآخر وهذا زاد من الـ Capacity فى الشبكة عكس الجيل الثانى الذى كان يستخدم TDMA والتى تقوم باعطاء كل مستخدم TS وقناة له وحده وكان يجب التغلب على مشاكل التداخل داخل الـ Cell الواحدة او بينها وبين الخلية الآخرى التى يتم استخدام نفس الترددات فيها .
###################
معلومة تاريخية :
###################
هذه التقنية كانت مستخدمة فى بادىء الامر منذ الخمسينات ولكن كانت محصورة فقط فى التجارب العسكرية والحربية ولكن تم تجريبها فى الانظمة الخلوية بدأ من التسعينات وخاصة مع IS-95 والذى بدأ العمل به فى عام 1993 ويعتبر مدخل الجيل الثالث ولكنه فى الاصل فى الجيل الثانى .
تم تطوير هذه التقنية واصدار تطوير يسمى CDMA-2000 ثم تم تطوير هذه التقنية مرة أخرى وتم انتاج تقنية WCDMA او تسمى Wide-CDMA وهى المستخدمة فعليا فى الجيل الثالث UMTS حيث كان مبدئيا تصل سرعة نقل البيانات الى 384 كيلوبت/الثانية ووصل حاليا الى 14 ميجا/الثانية .
تعتمد هذه التقنية على عمل spreading للاشارة حيث نقوم بضرب الاشارة فى رقم عشواءى يسمى PN Code او يسمى Pseudo-Noise code ثم ارسال الناتج وعكس العملية عند المستقبل .
###################
مميزات هذه التقنية :
###################
1. زيادة الـ Capacity .
2. الخلية اصبحت اكبر من السابق.
3. التقليل من التداخل حيث يمكن استخدام نفس التردد فى اى خلية فى اى وقت دون الخوف من التداخل لأن الاعتماد يكون على الكود .
4· نقاوة عالية في نقل الصوت والبيانات.
5· اكثر اماناً بسبب استخدام كود واحد لكل مستخدم وعدم تكرار هذا الكود مرة اخرى .
6· اجهزة الهاتف تعمل باستخدام اشارات ترددية منخفضة جدا مما يجعل استخدامها اكثر امانا على صحة الناس فيما يخص الاشعاعات كما انها توفر استهلاك البطارية.
7· الاستخدام الفعال للموجات الترددية  frequency band.
8· لايحتاج إلى تخطيط الترددات frequency planning.
9· السهولة والمرونة العالية في تطوير النظام ترقيته وتحديثه.
###################
الفروق العامة بين ال CDMA و ال GSM : 
###################
1- ال CDMA نظام بدء كمشروع مغلق للاغراض العسكرية في الولايات المتحدة ثم بعدها قامت الشركة بفتح المشروع للتطوير التجاري.
2- هناك فرق آخر بين النظامين هو الموجات الراديوية ، فموجات نظام CDMA لا يتأثر بالمجالين المغناطيسي والكهربائي بشكل كبير ولا يؤثر فيهما أيضاً ، على عكس نظام GSM.
3- موجات CDMA تنتشر في المجال الذي تصل اليه بشكل توسعي وتأثير العوائق فيه ضغير جداً ، بينما نظام GSM يتأثر بالعوائق كالجدارن والجبال بشكل كبير ، لذلك تكثر فيه مشكلة ان الهاتف خارج نطاق التغطية.
4- نظام CDMA في حالة لم يعثر على شبكة فانه يقوم بالبحث عن اقرب هاتف في نفس الشبكة ويستفيد من تغطيته ، لكن نظام GSM لا يعمل بهذه الخاصية.
###################
الفرق التصنيعية بين ال CDMA و ال GSM : 
###################
ال GSM هي من اشهر بروتوكولات نقل البيانات المتعارف عليها فى مجال الاتصالات من خلال الهواتف المحمولة ، فى هذه التقنية يتم تخصيص تردد ثابت لكل مشترك على الشبكة ولايتم تغييره ، يتم نقل البيانات فى بروتوكول GSM بسرعة تصل الى 9.5 ك ب/ث ، تعتبر GSM هى التقنية الاشهر فى الدول الاوروبية والاسيوية ومعظم الدول الاخرى .
اهم ما يميز تقنية GSM هو استخدامها لبطاقات الذاكرة المعروفة بـ SIM CARD وهو بطاقة صغيرة سهلة التثبيت والازالة فى الهاتف ويقوم المستخدم بتخزين بعض المعلومات الهامة عليها مثل ارقام التليفونات الخاصة به وبعض الملفات الاخرى ، لايحتاج المستخدم الى التعامل مع شركة الهاتف عند رغبته فى ازالة الشريحة وتغييرها باخرى ، كذلك يمكنه وضع الشريحة فى هاتف اخر يرغب فى استخدامه وبالطبع سيجد شريحة الكارد محتفظة بجميع بياناته المخزنة عليها . تقنية GSM تنتشر بسرعة كبيرة وتثبت نجاحا حقيقيا مع المستخدمين .
بروتوكول CDMA لنقل البيانات هو بروتكول مستخدم بصورة اساسية فى الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول القليلة الاخرى وفى هذا البروتكول لايكون هناك تردد ثابت للمشترك بل يتم تغييره من وقت لاخر عند حدوث ضعف او تشويش فى الاشارة المستقبلة وذلك لضمان مستوى جودة متميز عند نقل الصوت والبيانات بين المشتركين .
لايعتمد بروتكول CDMA على شريحة SIM Card ولكن يرتبط الهاتف الخاص بالمشترك بشبكة الهاتف المقدمة للخدمة ارتباطا وثيقا ولاذلك لايستطيع المشترك تغيير هاتفه واستخدام الهاتف الجديد الا بعد الاتصال بالشركة صاحبة الشبكة وذلك لتنشيط الهدف الجديد والغاء عمل الهاتف القديم .
اذا عندما تكون مسافرا الى دولة اخرى لابد ان تعرف باى برتوكول تعمل هذه الدول GSM ام CDMA ام الاثنين معا حتى تختار بينهما لسبب بسيط هو ان الهاتف يعمل بتقنية واحدة فى نفس الوقت وعموما فان GSM هى الاوسع انتشارا الان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق