السبت، 8 يوليو 2017

Alignment & LOS

######################
Alignment & LOS:
######################

مبدئيا عملية ال alignment ببساطة معناها أن لدي لينكين ميكرويف لا يعرفون بعضهم وأريد أن أجعلهم يتواصلوا سويا لربط البرجين ببعض.

عملية ال alignment تتم عندما يكون عندي microwave link مكون من site وال facing المقابل أو مثل ما يتم تسميتهم ال near end وال far end وأريد ربطهم ببعض و أحقق مايسمى بال LOS اختصار ل line of sight.

لماذا؟؟؟!!

لأنه يجب أن  يكون ال antennas يروا بعضهم بالضبط. لأن هذه الأنتنا من نوع ال directed antenna وكل dish له شيء اسمه focal point ويخرج منه narrow beam و الشعاع هذا يمر في straight line و هذا طبعا يتم تحت تاثير ال high frequncy الذي يرسل بواسطة ال microwave antenna.

عمليه ال alignment تتم بعد مايتم تركيب ال equipments و توصلها بكابل ال IF إلى ال RAU ثم إلى ال antenna.

يكون لديك data خاصه بال link كمثلا ال TX frequncy وال RX frequncy وهذه تكون في حدود من 7GHz إلى 38GHz و هناك أيضا ال E -band في حدود 80GHz

و طبعا ال Azimuth وهذه ال angle التي تضبط عليها ال antenna في ال horizontal plane و طبعا تكون من °0 إلى °360.

أيضا ال TX power وال RX target وال antenna hieght وهذا طبعا يم حسابه من الأرض. يعني لو ال site فوق عماره 3 دور يكون كل دور 3 متر يعني نستنتج أن ال tower على ارتفاع 9 متر و تشوف ال antenna على أي ارتفاع على tower ويتم جمع الارتفاعين حتى تحصل على ارتفاع ال Antenna من سطح الأرض.

طبعا سوف تجد نوع ال polarization اذا كان horizontal أو vertical أو ممكن يكون ال link يقوم XPIC وهذه تعني cross polarization interference cancellation وهي technology يتم استخدامها عندما أريد مضاعفة ال data rates على link عن طريق إرسال ال data على F1 على vertical polarization و إرسال ال data الأخرى على نفس ال F1 لكن horizontal polarization وهكذا لن يحصل interference.

من أهم ال values التي تحتاجها وتستخدمها أثناء عملية ال alignment هي ال RX level أو ال target الذي تحتاج تستقبله ك power من ال facing. نفترض أن ال target -45 dBm.

أولا أنت كمهندس تقوم بتشغيل ال laptop وتوصله بال equipment أو كرت ال IDU و تعمل login وتفتح ال software التي هي مثلا لو أنت شغال Ericsson ستكون minilink craft أو لو شغال huawei ستكون web lct و توصل ال laptop بكارت في ال equipment بكابل usb / mini في حاله ERICSSON MINILINK على كارت NPU أو لو شغال huawei توصل إلى  equipment تسمى RTN بكابل Ethernet على كارت CSH مثلا أو على حسب نوع ال cabinet، مثلا 620 / 950 / 980.

أما الفني أو الريجر يطلع ال tower و يأخذ معه ال avometer ويضبطه على 20 volt DC و يوصل الطرف الاحمر positive بالطرف الموجب في ال RAU و الطرف الاسود negative بالطرف السالب في ال RAU.

ملحوظه: لو ال RAU او ال ODU لا يوجد فيها غير طرف واحد، يكون عادة موجب. ويتم توصيل الطرف السالب للأفوميتر بال site arm أو بجسم الحديد لل RAU و يكون بمثابة الجزء السالب.

و يبدأ الفني بتحريك ال antenna في إتجاه و يكلم الفني الآخر في ال facing لكي يكون ثابت و يسأله عن قيمة الفولت التي تم قياسها لديه.

يفترض أن يظهر للمهندس على ال software قيمة ال RX level بال dBm.
أما الفني فوق يظهر له قيمة بال volt على ال avometer.

إذا كيف يتم تحويل ال target  من dbm إلى volt؟؟!

تأتي بال target وتطرح منه 120 و تقسم الناتج على 40 يطلع قيمة ال volt التي مفروض استقبالها.

ملاحظة.. قيمة الفولت لا تقل عن 0.5volt ولا تزيد عن 3.4volt تقريبا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق