الاثنين، 3 يوليو 2017

تقنية التعريف بالتردد اللاسلكي (RFID)

######################
تقنية التعريف بالتردد اللاسلكي (RFID):
(Radio Frequency Identification):
######################
أو ما يعرف ببطاقة التعريف..... RFID Tags..
هذه التقنيه هي عباره عن تحديد الهويه باستخدام موجات الراديو ويتم ذلك باستخدام جهاز يسمي(RFID Tags)هذا الجهاز هو عباره عن كائن صغير جدا يمكن وضعه بالمنتجات او الحيوانات او الانسان.يحتوي هذا الكائن علي شريحه من السليكون وهوائي (antenna)حتي يستطيع ارسال واستقبال البيانات باستخدام موجات الراديو.
تعمل هذه الشريحه علي اصدار اشارات رقميه تنتقل عبر موجات الراديو الطويله والقصيره,تعمل اجهزة المسح والاقمار الصناعيه علي ايجادهذه الاشارات وتحديد اماكن ونقاط صدورها.وقد اصبح انتشار تطبيقات الRFID يزداد بشكل واسع فالسنوات الاخيره.
######################
تتكون تكنولوجيا الRFID من ثلاث اجزاء رئيسيه:
######################
1- بطاقه تحتوي علي جهاز الارسال والمعلومات.
2- جهاز القراءه والارسال.
3- برامج الحاسوب وقواعد البيانات.
تكون شرائح الRFID علي شكل بطاقات يتم لصقها علي الاشياء وتحتوي علي Antenna لاستقبال الموجات وتكون علي شكل سلك رفيع ملفوف داخل البطاقة.
تقوم الantenna باستقبال الموجات الصادره من جهازالقراءه وتشغيل الدائره الالكترونيه الموجوده فالبطاقه والتي تبدا عمليه البث اللاسلكي للقارئ وتصل المعلومات عند نقلهاالي جهاز الكمبيوتراو الشبكه.ايضا فان بطاقة ال RFID تحتوي علي ذاكره وعادة تكون من النوع EEPROM وقد تصل سعتها الي 256 بايت.
هذه البطاقات لاتحتوي علي مصدر للطاقه ولكن هي تعمل باستخدام دوائر الرنين resonance circuits والتي تستخدم طاقة الموجات الكهرومغناطيسيه الصادره من جهازالقراءه لتشغيلها وتتكون دوائر الرنين بشكل مبسط من ملف ومكثف(coil&capacitor)وتصل هذه الدائره الي مرحلة الرنين عندمايحدث توافق بين تردد موجات القارئ وتردد الدائره فتستخدم هذه الطاقه الناتجه لارسال المعلومات للقارئ وعندها يقوم القارئ بتحويل الاشارات اللاسلكيه الصادره من البطاقه الي بيانات رقميه يمكن للحاسب ان يتعامل معها حيث يتم معالجتها بالبرامج. 
######################
انواع بطاقات RFID :
######################
هناك بعض انواع البطاقات تستخدم البطاريات كمصدر للطاقه ولكن هذا لا ينطبق علي كل الانواع,هناك نوعين رئيسيين من هذه البطاقات:
1- البطاقات النشطة Active Tags:
تعمل هذه البطاقه باستخدام البطاريه والتي تجعل البطاقه تتواصل حتي مسافة 100 متر,وحجم ذاكرتها قد يصل الي128 كيلو بايت وتستعمل عاده في صناديق النقل الكبيره. 
2- البطاقات الخاملة Passive Tags:
لا تعتمد هذه البطاقات علي البطاريه وهذا يجعل قدرتها علي الارسال تمتد فقط الي عدة امتار,وتعمل هذه البطاقات باستخدام الموجات الكهرومغناطيسيه,وحجم ذاكرتها يصل الي 256 بايت وتستخدم عادة مع المعلبات والاشياء الصغيره.
######################
هناك أنواع أخرى من البطاقات:
######################
- البطاقات شبه الخامله Semi-Passive Tags.
- البطاقات ذات القابليه العاليه Extended Capability.
- البطاقات ذات الهوائي Antenna Types.
- البطاقات التي تحدد الموقع Tagging Position.
######################
ملاحظة هامة:
######################
انتشرت فيديوهات في اليوتيوب يشرح فيها بعض الأشخاص عن أن هذه البطاقات يتم استخدامها للتجسس وتوضح كيف أن شخص قام بشراء ملابس من مركز تجاري ثم اكتشف وجود مثل هذه البطاقة محشوة تحت قطعة القماش التي تخص العلامة التجارية للمنتج وبذلك اتهم أن المركز التجاري يقوم بمراقبة بيته والتجسس عليه فهذا إن دل فإنما يدل على التخلف المعرفي والتكنولوجي لبعض هؤلاء الأشخاص فلو انه استفسر عن هذه البطاقة في أي كتب أو مواقع في الانترنت لوجد أن هذه البطاقة ماهي الا بطاقة تستخدم لغرض المنع من السرقة بحيث إذا تم إخراج القطعة من المركز بدون أن تمر على الكاشير يصدر الجهاز الذي على البوابة صوت إنذار..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق