####################
مكونات الشلتر الداخلية مع الشرح بالتفصيل:
####################
مكونات الشلتر الداخلية مع الشرح بالتفصيل:
####################
*نعلم أن الشلتر هو عبارة عن غرفة .. لها باب ونافذة صفيرة تدخل منها الفيدرات - التي تصل بين الأنتينات والBTS - ولها أربع حوائط ..
*وسنستغل تلك الحوائط الأربعة لتعريف وحصر الأجهزة التي تركب بها أو بالقرب منها .. حتى يكون الشرح سهلاً ومبسطاً .. مع العلم أن الأجهزة التي سنربطها بتلك الحوائط ليس شرطاً أن تكون في هذا الجانب من الشلتر ..
####################
1/ الحائط الجنوبي للشلتر:
####################
1/ الحائط الجنوبي للشلتر:
####################
*وفيه تركب أجهزة (التكييف) (split unite) - عدد 2 مكيّف - والتي تعمل على خفض درجة حرارة الشلتر ووضعها في درجة معينة تكون غالباً ما بين (16-18 درجة مئوية) .. وبدون التكييف ترتفع درجة الحرارة داخل الشلتر إلى ما يقارب ال 80 درجة مئوية وذلك بسبب الحرارة العاليّة التي تخرج من جهاز الريكتيفير (rectifier) وال (bts) ..
*وتركّب المكيّفات كالآتي :-
*نخرج الوحدة الداخلية لمكيف الإسبلت .. وننزع من خلفها لوح إسمه (installation plate) .. وهو الذي تعلّق فيه الوحدة الداخليّة ..
*نخرج ال (installation plate) للمكيفين ونبثهما في وسط الحائط أفقياً .. بينما يبعد اللوح الأوّل عمودياً من السقف 60سم .. ويبعد الثاني من الأوّل عموديا مسافة 20سم ..
*بعد تثبيت الألواح نتجه إلى الوحدة الداخليّة للمكيّف نلاحظ خلف الوحدة وجود مواسير نحاس مربوط معها أنبوب بلاستيكي نفردهم بحيث يكونوا متعامدين على سطح الوحدة الخلفي .. ولوجوب جعل هذه المواسير والأنبوب خارج الجدار نحدد أبعاد فتحة مناسبة يمين اللوح بحيث يسمح بخروج تلك المواسير من خلال الجدار عندما يتم تعليق المكيف على اللوح ..
*بعد أن نعلق الوحدات الداخلية في ألواحها .. نخرج للجانب الخارجي للحائط .. حيث نقوم بتثبيت الوحدات الخارجية للمكيّفات في ماسورة مستطيلة المقطع مثبتة في البيم الحديدي الذي يتخذه الشلتر مقعداً ..
*بعدها نأتي ب(cable tray) مقاس 20 بوصة - هو أنبوب معدني مستطيل المقطع له غطاء مفصول يثب به بواسطة كليبسات - يثبت عمودياً بحيث تكون مواسير المكيفات (الوحدات الداخلية) داخله ولتغطيتها .. ونأتي ب tray آخر يثبت أفقياً بحيث يكون أسفل ال tray الأول في منتصفه .. وذلك لتغطيه المواسير عند توصيلها من الوحدة الداخلية إلى الوحدة الخارجيّة ..
*بعد تثبيت ال(cable tray) نلاحظ وجود لفة مواسير معزولة أحداهما أكبر من الأخرى من حيث القطر .. وتكون موجودة في كرتونة الوحدة الخارجية غالباً ..
*نأخذ تلك المواسير ونوصل ذات المقطع الكبير مع ذات المقاس مع المواسير اللآتية من الوحدة الداخلية وذلك بربط صواميلهما مع بعضهما البعض جيّداً .. ونكرر ذلك مع الماسورة ذات المقطع الأصغر .. بعد الإنتهاء من المواسير الأربع .. نفرد اللفة برفق بحيث تكون حركتها داخل ال (cable tray) إلى أن تصل صمامات موجودة في الوحدة الخارجية .. وبالطبع لكل صمام مقاس مطابق مع قطر الماسورة ..
*نستعين بعدها بما يسمى بالفليرة .. وهي التي تعمل على حبس الصامولة التي تركب في صمام الوحدة الخارجيّة وذلك بتكسيح مواسير الغاز ..
*بعدها نربط صواميل المواسير في صماماتها ونعود إلى داخل الشلتر ..
*نقطع كيبل كهرباي مقاس 4 ملم مسافة يصل بها من الوحدة الداخليّة إلى الوحدة الخارجية .. لكلا المكيفين .. ونفتح غطاء الوحدة الداخلية نجد غطاء آخر على الجهة اليمنى به مكان واضح من مساميره الغير مربوطة أنه مكان الأسلاك التي تصل الوحدة الداخلية بالخارجية .. نربط الأسلاك في أماكنها .. ونخرج الكيبل من ذات الفتحة التي خرجت منها المواسير ونحفظ ألوان الأسلاك مع الحروف أو الأرقام فوق المسماير التي ربطت فيها الأسلاك .. ونعود بعدها إلى الوحدات الخارجية ..
*في ذات الجانب الذي توجد به الصمامات يوجد غطاء واضح .. نفتحه .. نجد من خلفه لوح أسلاك به جانب ظاهر أنه مكان توصيل أسلاك كهرباء .. ونجد أيضأ ذات الأرقام والحروف الموجودة في لوح الوحدة الداخليّة موجودة في لوح الوحدة الداخليّة .. ننقل ذات التوصيلة في لوح الوحدة الداخلية إلى لوح الوحدة الخارجية .. نغلق الأغطية كما كانت .. نستعمل مفتاح anke مقاس 4ملم .. نفتح به صمامات الغاز الموجودة في ذات الصمامات التي ركبت بها مواسير الغاز ..
*نأتي بأغطية ال(cable tray) وكليبساتها ونقفلهم ..
*نعود إلى داخل الشلتر .. في ذات اللوح الخاص بالوحدات الداخلية الذي خرجت منه الأسلاك الكهربائيّة الى الوحدات الخارجيّة .. نجد مكان مخصص لأسلاك كهربائّية تذهب من الوحدات الداخليّة إلى مصدر الكهرباء .. نوصل كيبلات بذات المقاس في مكانها المخصص .. ونقفل الغطاء الداخلي والخارجي للوحدة الداخلية .. ونكون إنتهينا من 95% من تركيب المكيفات ..
*نعود إلى داخل الشلتر .. في ذات اللوح الخاص بالوحدات الداخلية الذي خرجت منه الأسلاك الكهربائيّة الى الوحدات الخارجيّة .. نجد مكان مخصص لأسلاك كهربائّية تذهب من الوحدات الداخليّة إلى مصدر الكهرباء .. نوصل كيبلات بذات المقاس في مكانها المخصص .. ونقفل الغطاء الداخلي والخارجي للوحدة الداخلية .. ونكون إنتهينا من 95% من تركيب المكيفات ..
*بعدها نركب في الجهة اليمنى للمكيف (pvc trunk) مقاس 10 بوصة طوله 25 سم .. بشكل عمودي .. وذلك لتدخل فيه كيبلات المكيف المتجهة للمصدر ..
*فوق الترنك .. نركب ما يسمى (cables basket) وهي مهمتها حمل الكوابل مسافة 35 سم تحت السقف .. ويكون طولها بطول الحائط ..
*ويفرد كيبل المكيفات فوق الباسكت حتى يصل إلى ال(mdb) - سنأتي له لاحقاً - .. وبذلك تنتهي أعمال التكييف ..
*يسار المكيّف ب20 سم .. وتحت الباسكيت بحوالي متر .. يثبت مفاح كهربائي (socket) .. ويكون كيبل توصيله داخل ماسورة pvc حتى يصل الكيبل إلى الباسكيت ومنه اى ال(mdb) ..
*وفي أقصى الجهة العلوية اليمنى .. تفتح فتحة مقاسها 30سم x 30سم وذلك لتدخل منها كيبلات الإنتينات (feeders) ..
*وبتثبيت frame في تلك الفتحة .. تكون أعمال الآوت دور في الحائط الجنوبي إنتهت ..
####################
2/ الحائط الشمالي للشلتر:
####################
2/ الحائط الشمالي للشلتر:
####################
*ننتقل الآن إلى الحائط الشمالي للشلتر ..
*الذي يوجد به باب الشلتر .. والباب هو المنفذ الوحيد لداخل الشلتر .. وفي الغالب إذا كان إرتفاع الشلتر زائد عن المعتاد يثب في عتبة الباب سلم بعدد قليل من الدرجات ..
*من أهم ما يركب في هذا الجانب من الشلتر صندوق إسمه الفيوز بوكس (fuse box) ..
*الذي يوجد به باب الشلتر .. والباب هو المنفذ الوحيد لداخل الشلتر .. وفي الغالب إذا كان إرتفاع الشلتر زائد عن المعتاد يثب في عتبة الباب سلم بعدد قليل من الدرجات ..
*من أهم ما يركب في هذا الجانب من الشلتر صندوق إسمه الفيوز بوكس (fuse box) ..
*وهو عبارة عن 5 سيركت بريكر مقاس 32 أمبير .. وبريكر 64 أمبير .. ويركب على إرتفاع 60 سم من أرض الشلتر و20 سم من يمين الباب .. ومهمة هذا البوكس هو حماية الأجهزة الكهربائيّة داخل الشلتر من دخول أي كهرباء زائدة إليها ..
*يأتي بعده في الأهمية صندوق آخر وهو ال (ATS) إختصار ل(automatice transfere switch) ..
*ومهمته توزيع فترات عمل المولدات .. بحيث يعمل المولد الأول ساعتين - كمثال - فيتوقف ويعمل المولد الآخر مثل عدد الساعات .. وهذا طبعا في حالة كان مصدر تيار الشلتر المولدات فقط ..
*أمّا إذا كان المصدر مولد + كهرباء عامة .. فيكون عمله تشغيل المولد إذا إنقطعت الكهرباء العامة عن الموقع .. ويأتيه هذا التيار من الفيوز بوكس ..
*وأهم أجزائه هو كونتاكترين لكل موّلد .. يدخل في هذا الكونتاكترين كيبلين 3 خطوط يأتيان من دائرة ال(POWER) في المولد .. وهناك كيبلين يأتيان من المولدان أيضاً من دائرة ال (CONROL) به يثبتان في الكنترول بارت التابع لل ats ..
*إضافة لكيبلات المولدات هناك كيبلين يخرجان من ال ATS .. أحدهما يسمى بال (load) ويذهب إلى ال(mdb) .. ومهمته نقل التيار إلى الmdb ..
*والكيبل الأخر إسمه ال (alarm cable) .. ويذهب إلى صندوق آخر إسمه ال (alarm box) وعنده تنهي توصيلات ال ats..
*وال alarm box موجود أيضاً في الحائط الشمالي ..
*فهو عبارة عن جرس إنذار للعديد من الأعطال التي تحدث في الأجهزة التابعة للشلتر .. ومن أهم تلك الإنذارات هو إنذار الحريق أو الدخان .. ويكون لذلك نتيجة إلتقاط سنسر (SMOKE) مثبت في السقف لدخان يتصاعد .. فيعمل هذا السنسر على فصل المكيفات أولاً لكيلا يعمل هواءها على زيادة الإشتعال .. ويطلق بعدها صافرة عالية ..
*ويتابع عمل هذا البوكس من قبل شعبة ال OMC من قبل المشغّل ..
*وتتصل به عديد من الأجهزة .. على رأسها قلب الموقع ال BTS .. وال ATS .. وال VERCTIFIER .. والثيرموستات .. وال DDF وال IDU ..
*ولا يحتاج ال ALARM BOX إلى مصدر طاقة لإحتوائه على بطاريتين 3 أمبير تكفيه تماماً ..
*وإذا عدنا إلى أعلى الحائط .. نجد هناك علبة كونيكشن تنطلق منها مصادر تيار للمبة السقف وللمبة الخارجيّة .. وواحد sockit .. ويقابل العلبة في الخارج بذات الأبعاد تقريباً المصباح الخارجي للشلتر .. الذي مهمته الإضاءة الخارجية ويستفاد منه حارس الموقع في حالة إنطفائه في تشخيص خالة ال power down إذا لم يكن قد تعطّل ..
*وبجوار الباب الأيسر تركب مفاتيح اللمبات بإرتفاع متر ونصف من الأرض .. وفي ذات الجانب بمسافة أدني من مفاتيح اللمبات بحوالي 20 يثبت مسمار تعلّق فيه لمبة الطوارئ (emergency lamp) .. التي يخرج منه كوبس الشحن فنضطر لعمل سوكيت حتى يتم شحن اللمبة منه .. ويكون أدنى من مفاتيح اللمبات بذات البعد من الباب ..
*وتكون أهمية هذه اللمبة متمثلة في حالة إنقطاع الكهرباء إنقطاع تام عن السايد في الليل .. حيث يكون بها شحنة تساعد في الإضاءة إثناء عمليات الصيانة ..
*آخر الأجزاء المتواجدة في الحائط الشمالي .. هي طافية الحريق ..
*وتثبت في أقصى اليسار بحيث تكون واقفة عمودياً على أرض الشلتر .. ويرافقها دائماً مقعد صغير يمنعه من الوقوع يثبت في دي الطافية ..
*أمّا بقيّة أجزاء الحائط فهي مشتركة كما ذكرنا في كل الحوائط .. وهو cables baskit لغرض حمل الكوابل..
####################
3/ الحائط الشرقي للشلتر:
####################
3/ الحائط الشرقي للشلتر:
####################
*الحائط الشرقي للشلتر يحيتوي على قلب المحطة .. وهو ال(BTS) ..
*أكثر أنواعه هو ال (alcatel) .. ويأتي بعده تسويقياً (ericson) ثم (nokia siemens) ..إلخ..
*يركب ال bts alcatel في الحائط الغربي ملاصقاً له .. ويبعد عن اليسار مسافة 50 سم .. بعد أن يثب في مكانه جيّداً .. يثبت من فوقه قطعة صغيرة من الcable tray لكي تربط بها الكوابل الداخلة لل bts ..
*وهي كيبلين يأتيات من الريكتيفير .. أحدهما لاين والآخر نيوترل .. يثبتان في لوح قريب من باب ال bts .. ويوجد ثلاثة كيبلات e-one أيضا داخلة لل bts ..
* كيبلات ال e - one هي كيبلات خاضة بال alarms ,وتحوي داخلها ما ياقرب ال14 سلك معزول وتكون متعددة اللألوان .. وتأتي تلك للكيبلات من ال ddf .. بمعدل كيبل لكل sector ..
*وتبث تلك الأسلاك داخل croanes مثبت أصلا في البي تي إس .. ويستعمل آلة خاصة لذلك نسميها في السودان (البنشر) وأحياناُ (الدباسة) ..
*بعد تثبيت كيبلات ال e-one نبدأ بتثبيت الفيدرات (feeder) التي تصل بين ال bts والأنتنات ..
*تثبت الفيدرات القادمة من سيكتر c في المنفذين الذين يكونان قريبين من الباب .. بحيث ينزل (transmission feeder) في أحدهما وال(recieved feeder) في الآخر .. بينما فيردات سيكتر A فتثبت في الجهة اليمنى .. وفيدرات سيكتر b في الجهة الأخرى ..
*وبذلك تكون توصيلات ال bts قد إكتملت .. ويأتي بعدها تشغيل ال bts بواسطة برنامج تعريفي إسمه bts terminal .. حيث تعرف الكومباينرز بوصلة تصل بين الكومباينر والحاسوب .. بإنتهاء التعريف تنتهي عملية الكونتاكت بين ال bts والأنتينات ويصبح السايد on air ..
*نأتي بعدها لل DDF ..
*وهو عبارة عن تجمع لكيبلات ال e-one .. يركب تحت الcable baskit مسافة 70سم تقريباً .. تثبت فيه أربع croanes كرونات .. تدخل فيها كيبلات ال e-one القادمة من ال bts ,و ال idu والقدامة من الalarm box الذي تحدثنا عنه مسبقاً .. وتبث أسلاك ال e-one بواسطة الدبّاسة كما ذكرنا سابقاً ..
*وتثبت على جانبه الأيمن على طول المسافة بين ال DDF والكيبل باسكت trunk تدخل فيها كيبلات ال e-one ..
*وأعلاه هي كل محتويات الحائط الغربي .. والتي قد تزيد في حالة أردنا زيادة قوة الشبكة المنبعثة من السايد .. والتي لا تكون إلاّ بتركيب bts آخر قد يكون 1800mHZ .. أو جهاز ال 3G ..
####################
4/ الحائط الغربي للشلتر:
####################
4/ الحائط الغربي للشلتر:
####################
*أما في الحائط الأخير فنجد أهم ما فيه ال (MDB) .. إختصار ل Main Distribution Board.
*وهو عبارة عن box معدني يربط كل توصيلات الكهرباء الخاصة بالموقع داخله .. ويحتوي على عدد كبير من السيركت بريكر والكونتاكترات وتوصيلات كهربائة جاهزة داخله ..
*يركب على إرتفاع 120سم من أرضية الشلتر .. ويبعد من اليسار 20سم .. وتدخل كل الكيبلات المتصلة به من أعلاه عكس ال ats .. ويكون عددها 13 كيبل في الغالب .. هذا إذا لم تحصل زيادة في عدد الأجهزة التي نتاولها في المساحة ..
*ويكون كيبل الLOAD القدام من ال ats هو الكيبل الأول من حيث التركيب يميناً .. يليه بالترتيب .. المكيف ثاني .. الريكتيفير .. الddf .. المكيف الأول .. الثيرموستات .. كيبلين من البيكون أحدهما من lamp beacon الموجودة أعلى البرج والأخر من الفوتو سيل ..سوكيت .. لمبة .. سوكت .. ال alarm box .. ال battery charge كيبلين واحد من أي جنريتر ..
*وكل هذا الترتيب أعلاه يكون واضحاً في ال sheet المصاحب لل mdb ..
*ومن الأجزاء المهمة أيضا في هذا الحائط ال IDU ..
*ففي البرج نجد علبة صغيرة على شكل الطبلة - آلة موسيقية - هي إنتينة إسمها ال LINK .. مهمتها ربط الموقع الموجود فيه بموقع آخر .. الجهاز الذي يقوم بعملية الربط هذه هو ال IDU .. فهو المسؤول عن بث الموجات المسؤولة عن ربط السايد بسايد آخر .. ويصل بينهما كيبل E-ONE .. ويربط في rack إرتفاعه في نفس إرتفاع الريكتيفير وعرضه بعرض ال IDU ..
*بجوار ال rack يمينه .. نجد الريكتيفير RECTIFIER .. وهو مهمته تحويل تيار ال AC إلى DC .. وذلك لحوجة بعض الأجهزة للدي سي .. أهمها ال BTS .. وأحيانا ال BEACON LAMP ..
*ويقوم الركتيفير أيضاً بتوفير تيار ال DC لل BTS حتى إذا إنقطعت مصادر التيار الرئيسية عن المحطة .. وذلك بفضل إحتوائه على 8 بطاريات 12 أمبير يعمل على شحنهم طوال سريان التيار .. وقد يستطيع توفير طاقة لل BTS حوالي 4 ساعات ..
*وتأتي تلك البطاريات منفصلة عن الريكتيفير .. ومعها كونيكتات .. وتوصل تلك البطاريات على التوالي بواسطة الكونيكات المصاحبة لها .. ونذهب بالقطبين السالبين والموجبين الخارجين من التوصيلة النهائية للبطارية لمكانهما في الركتيفير .. نأتي بعدها بكيبل البور المكون من 3 قطع الآتي من ال MDB ونركبه في مكانه .. ثم نخرج منه كيبلين أحدهما لاين ونيوترل إلى ال BTS .. وكيبلين آخرين إلى ال SARG أو الفيوز بوكس ..
*ويوجد أيضا بجوار ال mdb في جزئه العلوي الأيمن الثيرموستات thermostat .. والذي يتصل مصدره بال mdb .. وهو مهمته قياس درجة الحرارة الشلتر .. وإرسالها إلى ال ac controler الموجود داخل الmdb لكي يتحكم في المكيفات سواء لتقليل درجة الحرارة أو زيادتها .. وعن طريق هذا الثيرموستات .. تراقب ال omc حرارة المحطات فضائياً ..
*وأخيراً هناك بوكس إسمه البيكون BEACON .. وهو عبارة عن مصدر التيار لعملية إضاءة المصباح المركب أعلى البرج .. فهو يعطي تيار لمبة البرج المسمية ال BEACON LAMP .. وتيار آخر إلى سنسر اللمبة أو الفوتوسيل .. فالفوتوسيل يتحكم بالبيكون لامب .. فهو يركب أسفل البرج بمجرد أن تغيب الشمس أو تلقى الشمس بظل الشلتر عليه .. يعطي إشارة للبيكون فيعمل البيكون على تشغيل اللمبة .. وعندما تشرق الشمس وبمجرد أن تلامس أشعتها الفوتو سيل .. يقوم بإرسال إشارة للبيكون لإطفاء اللمبة ..
*ويركب البيكون أسفل ال MDB .. يأتيه كيبلي تغذية منه .. ويبعد أفقيا بذات بعد ال MDB من الIDU rack ...
*وهذه هي آخر محتويات الحائط الشرقي ..
*ولكي نختم تماما أعمال ال in door .. يجب أن نعلم أن السقف يحتوي أيضاً على جهازين .. أحدهما لمبة إضاءة مقاس 8 قدم .. تركب في مركز السقف .. وتوصل بشكل عادي مع المفتاح الذي تكلمنا عن مكانه الموجود بالقرب من الباب .. ويجاورها سنسر ال alarm box .. الذي يحمل على تحسس وجود أي أدخنة ناتجة عن حرق داخل الشلتر .. ويتصل مباشرة بال alarm box .. ويفضل أن تكون توصيلاتهما داخل مواسير pvc واحد بوصة .. مثبتة في السقف بواسطة كليبسات أو clamps ..
*تنتهي أعمال ال indoor ..(الشلتر).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق