السبت، 8 يوليو 2017

أجهزة التشويش

######################
أجهزة التشويش:
######################

كيف تعمل أجهزة التشويش على الهواتف النقالة؟

فقد تجدها في أغلب الأماكن مثل المستشفيات في المساجد وكذلك عند مرور موكب ملكي أو رئاسي فإن جميع الهواتف تتوقف عن العمل، فكيف ياترى تعمل هذه الأجهزة المشوشة وكيف تقوم بتعطيل الهواتف عن العمل؟

الإجابة بسيطة جدا!!! ولكن قبل الإجابة أولا شرح كيف يعمل هاتفك الخلوي لكي تفهم جيدا كيف يتم التشويش على الهواتف بواسطة تلك الأجهزة.

فعند حمل الهاتف الخلوي فهو يقوم ببساطة بمسح لجميع أبراج الهواتف القريبة منه حيث يربط اتصاله بأقرب برج وكلما بعدت عن المجال الذي يغطيه البرج فإن الهاتف يبحث أوتماتيكيا عن برج جديد أقرب منك مجالك "ZONE" ويربطك به وهكذا ..

وطبعا الهاتف له تردد يعمل عليه تقريبا مابين 900 ميغا هيرتز و 1800 ميغاهيرتز وهو التردد الذي يسمح بمرور البيانات (المكالمات الصوتية). هكذا فإن الأجهزة المشوشة عند تشغيلها فهي تصدر تردد مابين 900 و 1800 ميغاهيرتز الأمر الذي يسبب في ركوب هذا التردد على تردد الهاتف فيصبح الهاتف يربط إتصال مع الجهاز على أساس أنه برج إتصال عوض أن يربطك مع برج إتصال الشركة التي أنت مشترك بها مما يسبب في أن الجهاز يفقد الإشارة.

للقيام بعملية تشويش على إشارة الهاتف أو تغطية الأبراج حول مكان معين نحتاج إلى أجهزة تسمى (Jamming devices).

يتم البث بطاقة أكبر من تلك الموجات الموجودة فعليا في الهواء ليتم عمل تداخل في ما بين الموجات ليقوم الهاتف بقطع اتصاله من البرج ليظن الهاتف أنه خارج الخدمة ولا توجد إشارة، تقريبا كل أنظمة الاتصالات الاسلكية مثل:  AMPS, CDMA, TDMA, GSM, PCS, DCS, iDEN and Nextel systems يمكن إيقافها بسهولة جدا بواسطة هذا الهجوم والمساحة التي يستطيع جهاز التشويش حجبها عن الخدمة تعتمد على قوة الموجوات التي يتم بثها والتي تبدأ من عدة أمتار إلى مساحات شاسعة.

وطبعا توجد العديد من أنواع هذه الأجهزة التي تقوم بالتشويش على الهواتف لمسافات قصيرة وتستخدم في المساجد والمستشفيات غالبا، لكن هناك أخرى وهي ممنوعة على المواطنين العادين والتي تستخدم غالبا في المجال الأمني مثل التي تتبع المواكب الرئاسية فهي تقوم بالتشويش على بعد كيلوميترات، كما ان بعضها يستخدم في المجال العسكري.  والبعض منها لايقوم فقط بالتشويش على المكالمات الهاتفية الصوتية ولكن كذلك الاتصالات المرئية والإنترنت الخلوي.

أين يمكنني الحصول على مثل هذه الأجهزة كمستخدم عادي؟!

يمكنك الحصول على هذه الأجهزة أقصد المتاحة للاستخدام العادي لكن ليس بالمجان بمعنى وجب عليك شراؤها لكن باهضة الثمن وعلى حسب كل جهاز لكن على العموم الثمن يكون مرتفع قد لايقل على 300 دولار أمريكي، عموما أقترح عليك موقع jammer store المتخصص في بيع مثل هذه الأجهزة. لكن وكنصيحة مني لا تقم بشراء مثل هذه الأجهزة حتى تتأكد أنها مسموحة الإستعمال في بلدك. إضافة إلى أن الأجهزة التي ستجدها في الموقع منها مايستخدم كذلك في التشويش على موجات وإشارات البلوتوت Bluetooth والويفي WiFi كذلك على أجهزة التحكم عن بعد كالتي نستخدمها في التحكم في جهاز التلفاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق