السبت، 12 أغسطس 2017

جهاز الراديو المحمول (اللاسلكي)

######################
جهاز الراديو المحمول (اللاسلكي):
MARINE TRANSCEIVER (MOBILE):
######################

هذا الجهاز يعمل بدرجة عالية من الدقة، حيث يستخدم فى إرسال واستقبال المكالمات ( الأمواج الكهرومغناطيسية ) عبر الفراغ ولمسافات قصيرة، بالرغم من أن هذه الامواج الراديو غير مرئية ولا يمكن أن نشعر بوجودها إلا أن لها الأثر الاكبر على حياتنا (الاتصالات)، ومن هنا تأتى أهمية أمواج الراديو والتى تعتبر تكنولوجيا حديثة تعتمد على قطع إلكترونية صغيرة محدد وفعالة لتعمل منها دوائر إلكترونية للإرسال والاستقبال.

يعتبر هذا الراديو ذو فائدة عظيمة يقدمها للمستخدمين، وهو يعمل فى نطاق التردد العالى جدا، وله أسماء مختلفة منها بوكت فون و وكي توكي، وهو سهل الحمل والاستخدام والتنقل به من مكان إلى آخر، وهو ضد الماء حتى لو سقط فى البحر ويعرف باسم SUBMERSIBLE.

هذا الجهاز الراديو الصغير والمتنقل يعمل فى الذبدبة العالية جدا VHF على ذبذبة إرسال:
TX: (156.025 - 157.425) MHZ.
والاستلام على بذبذبة:
RX: (156.050 - 163.275) MHZ.

######################
مكونات الجهاز الراديو المحمول:
######################
1- الهوائي.
2- قسم الاستلام. RX 
3- قسم الإرسال. TX 
4- بطارية قابلة للشحن.
5- حامل الجهاز.
                              
الهوائي: يعتبر العمود الفقرى للجهاز، حيث عبره يتم إرسال واستقبال المكالمات.

قسم الاستلام: يحتوى الجهاز على شاشة، وفى قسم الاستلام يتم استلام المكالمات وتعديلها فى دوائر إلكترونية معقدة ومتطورة وإخراج الصوت إلى السماعة وإظهار القناة على الشاشة لمعرفة حامل الجهاز بأي قناة تتم المكالمة.

قسم الإرسال: فى هذا القسم يتم ارسال الرسائل الصوتية بواسطة الضغط على زر الميك  MIC  وعبر الدوائر اليكترونية معقدة الى الهوائى ومن الهوائى الى الفضاء.

التغذية: يعمل الجهاز على بطارية قابلة للشحن يعمل على فولتية 7.5DCvolt و 9DCvolt. أو على حسب نوعية الجهاز ويتبع البطارية جهاز شحن خاص به لإعادة شحن البطارية عند الحاجة.

الشاشة: يوجد على الجهاز شاشة كريستال النوع لمعرفة ذبذبة الإرسال والاستلام وكذا لمعرفة شحنة البطارية، والإضاءة عند استعمال الجهاز ليلا، وايضأ مراقبة قناة أخرى واستشعارك بوجود مكالمة لك عند انشغالك، وعبر الشاشة يمكنك وضع قنوات دوليا وقنوات الطقس.

حامل الجهاز: بإمكان القبطان أو المستخدم أن يدخل الجهاز فى الحامل لاستخدامه حتى لا يتعرض الجهاز إلى سقوط ومن ثم إلى عطب الجهاز.
 
######################
مواصفات الجهاز:
######################

1- جهاز إرسال واستقبال صغير الحجم وخفيف الوزن.
2- سهل الحمل والتنقل به أثناء مناورة السفينة فى الميناء.
3- سهل استخدامه عند الحاجة (أثناء مناورة السفينة مع القاطرات).
4- القوة الخارجية للجهاز:
OUTPUT POWER: 6W (HIGH), 3W (MIDDLE) & 1W (LOW).
5- استلام المكالمات بوضوح من الجهاز أو إضافة سماعة خارجية للجهاز.
6- يغطى هذا الجهاز إلى 8 ميل بحري.
7- يحتوى هذا الجهاز على جميع الذبذبات البحرية المستخدمة وفقأ لأنظمة الإتحاد الدولي للاتصالات.
8- يحتوى هذا الجهاز على خاصية مراقبة قناة وأنت على قناة أخرى ويعرف ب DUAL WATCH وبعض الأجهزة الأخرى لها أكثر من خاصية مراقبة (مراقبة قناتين وأنت على قناة أخرى ويعرف ب TRI-WATCH.
9- لكل جهاز خصوصيات خاصة به يجب قراءة الكتيب الخاص بالجهاز لأنه توجد على الجهاز مفاتيح لها أكثر من وظيفة، ولكل جهاز مواصفات خاصة به.

هناك تعليق واحد:

  1. هل تعاني من ضعف في شبكات الاتصال والانترنت ؟ لدينا الحل السريع - تركيب مقوي سيرفس | الكويت جهاز مقوي شبكات السيرفس افضل مقوي سيرفس وانترنت اصلي يعمل علي تقويه شبكة الاتصال في | الإمكان معدومه التغطية

    ردحذف