السبت، 12 أغسطس 2017

القنبلة الكهرومغناطيسية

######################
القنبلة الكهرومغناطيسية:
E - Bomb:
######################

في الأونة الأخيرة هددت كوريا الشمالية أمريكا، لكن ما يثير في أذهاننا عدة أسئلة منها:
ما هو السبب الذي يخيف أمريكا من هذا البلد الصغير؟
وكيف تحوّلت القوة العظمى "أمريكا” التي تهدد العالم إلى دولة تتعرض للتهديد؟
وهل هو صراع حقيقي خطير يمكن أن ينقلب إلى حرب نووية؟
وهل نحن على أبواب حرب عالمية ثالثة؟

بعيدا عن السياسة من الأسئلة التي ذكرت سوف نأخذ السؤال الأول لنفهم ماهو الشيء الذي يخيف أمريكا ؟؟؟ وماهي  النبضة الكهرومغناطيسية؟؟ هذا هو موضوعنا.
لنرى معاً جانباً آخر من الصورة للتطور العلمي الذي توصلت له كوريا الشمالية وجعلها قادرة على إعادة أمريكا إلى الوراء!!
فالحقيقة التى تتحدث عنها مراكز الأبحاث العلمية تقول أن أمريكا والغرب يخشون كوريا الشمالية ليس بسبب امتلاكها قنابل نووية عادية فقط، بل لأنها أصبحت تمتلك قنبلة تعتبر هي الجيل الأخير والأخطر من القنابل النووية الكهرومغناطيسية.

######################
القنبلة أو النبضة الكهرومغناطيسية:
(Electromagnetic pulse bomb):
######################

يعتبر هذا السلاح من أخطر الأسلحة التي تهدد  العالم اليوم؛ لأنها من الأسلحة التى لا تهاجم البشر بقدر ما تهاجم كل منتجات الحضارة الحالية من تكنولوجيا اتصالات ومواصلات وسلاح واقتصاد، بحيث يمكن أن يتحول الكمبيوتر بين لحظة وأخرى إلى قطعة من الحجر لا فائدة منها، ففي أقل من غمضة عين تستطيع "القنبلة الكهرومغناطيسية” أن تقذف بالحضارة والمدنية الحديثة مائتي عام إلى الوراء لتتسبب في اتلاف وتعطل كل وسائل المواصلات وأجهزة الكميبوتر والميكروويف والبنوك والشركات ومعدات السلاح والسفن الحربية وكل شيء!!.

تخيل أنك فجأة اضطررت للعيش بدون كهرباء لمدة يوم فإنك سوف تتدبر أمورك بانتظار عودة التيار الكهربائي، ولكن إذا ما استمر انقطاع التيار فإنك في هذه الحالة سوف تضطر للعيش حياة اشبه بتلك التي عاشها الانسان في العصور القديمة بدون كهرباء معتمداً فقط على المواد الأولية فلا يمكنك تشغيل التلفزيون أو الراديو أو الكمبيوتر أو التلفون أو حتى جهاز التدفئة أو مكواة الملابس أو الآلة الحاسبة أو الثلاجة أو الغسالة حتى السيارة ووسائل النقل الحديثة. إن هذا الوضع هو الذي تفعله القنبلة الكهرومغناطيسية التي يؤدي تفجيرها إلى تعطيل وافساد كافة الدوائر الإلكترونية لجميع الأجهزة الكهربائية التي تعمل من خلال الدوائر الكهربية المبنية من مواد أشباه الموصلات Semiconductors. واستخدام هذه القنابل في المعارك الحربية يؤدي إلى جعل الخصم يعتمد في معركته على الأسلحة التقليدية مما يسهل محاصرته وهزيمته بسهولة.

######################
القدرة التأثيرية للقنبلة:
######################

القنبلة الكهرومغناطيسية تنفجر في السماء.
فلو أقدمت كوريا الشمالية على تفجير قنبلة صغيرة نسبيا (10 كيلوطن) في الجو بين 30 و 300 ميلا في الغلاف الجوي  فيمكنها إرسال ما يكفي من القوة للإضرار بالإلكترونيات من الساحل إلى الساحل في الولايات المتحدة الأمريكية.

إن هذه القنبلة قادرة على شل الولايات المتحدة الأمريكية تماماً وبسرعة الضوء 299.00كيلو/ثانية أي في أقل من غمضة عين تجعلها تعود إلى القرون ما قبل الوسطى.

######################
تختلف الأسلحة الكهرومغناطيسية عن الأسلحة التقليدية فى ثلاث نقاط:
######################

1- قوة دفع الأسلحة الكهرومغناطيسية تعتمد على موجات تنطلق من خلال مولد حراري أو ضوئي أو حتى نووي وليس على تفاعل كيميائي نتيجة احتراق البارود.
2- القذيفة هنا هي موجة أو شعاع ينطلق عبر هوائي "أريال” وليس رصاصة تنطلق من مدفع أو صاروخ.
3- بينما تصل أقصى سرعة للقذيفة العادية 30 ألف كم/ثانية، فإن سرعة الموجة الموجهة تصل إلى 300 ألف كم/ ثانية (سرعة الضوء).

######################
كيف يمكن إنتاج مثل هذه المجالات المغناطيسية العالية؟!!
######################

إن فكرة القنبلة الكهرومغناطيسية أصبحت متداولة كثيراً في الأخبار في هذا الوقت ولكن مبدأ عمل هذه القنبلة يعود إلى سنوات خلت من 1960 وحتى 1980. وقد جاءت بدايات التفكير في هذه القنبلة في العام 1958 حين قامت الولايات المتحدة بتجربة القنبلة الهيدروجينية في المحيط الهادي وقد أدت إلى نتائج غير متوقعه حيث وجد من آثار تفجير القنبلة الهيدروجينية قطع التيار الكهربي عن شوارع مدينة هاواي التي تبعد مئات الأميال عن مكان التفجير كما أن التفجير ادي إلى تخريب معدات الراديو في استراليا.
وقد استنتج العلماء أن الاضطراب الكهربائي الذي حدث قد نتج عن ظاهرة كمبتون Compton Effect التي اكتشفها العالم آرثر كمبتون في 1925. حيث تدرس هذه الظاهرة تفاعل الفوتون الضوئي مع إلكترونات المادة، فعند اصطدام فوتون كهرومغناطيسي ذو طاقة عالية مثل أشعة جاما مع الغلاف الجوي المكون من الأكسجين والنيتوجين فإن إلكترونات تتحرر من ذرات الأكسجين والنيتروجين، هذه الإلكترونات المحررة تتفاعل مع المجال المغناطيسي للكرة الأرضية مما تنتج تياراً كهربياً متردداً مما ينتج مجالاً مغناطيسياً قوياً. تكون النتيجة انتاج نبضة كهرومغناطيسية شديدة تنتشر في المواد الموصلة على مساحة واسعة.

######################
مكونات القنبلة الكهرومغناطيسية:
######################

تتكون القنبلة من أسطوانة معدنية armature cylinder محاطة بملف موصل stator winding. تملأ الاسطوانة بمواد شديدة الإنفجار ويكون بين الأسطوانة والملف فراغ، ويغطي كلاً من الاسطوانة والملف جدار عازل.  يوصل الملف بمصدر تغذية كهربية بواسطة مفتاج كهربي  ويتكون مصدر التغذية الكهربية من عدد من المكثفات التي تخزن الطاقة الكهربية.

######################
طريقة عمل القنبلة الكهرومغناطيسية:
######################

تتميز هذه القنبلة بأنها تعتمد على موجات كهرومغناطيسية تنطلق من خلال مولد رأس نووي وليس تفاعلاً كيميائياً كما هو الحال مع بقية القنابل، لذا فهي لا تتسبب بخسائر في الأرواح.
تطلق القنبلة الكهرومغناطيسية من صواريخ الكروز Cruise Missile أو الطائرات بنفس التقنية المستخدمة في إسقاط القنابل التقليدية، مثل تقنية الانزلاق الشراعي Gliding، وتقنية GPS للتوجيه الملاحي بالأقمار الصناعية والتي عززت من كفاءتها الأنظمة التفاضلية الحديثة بعد أن كانت تفتقر إلى الدقة الفائقة Pin Point التى يعمل بها أي نظام آخر بالليزر أو الذاكرة التليفزيونية.

تعمل هذه القنابل من خلال دوائر كهربائية تعمل على إنتاج مجال كهرومغناطيسي كبير، والمجال الكهرومعناطيسي هو ليس بالشيء الجديد فالشعاع الكهرومغناطيسي هو أشعة الراديو التي يبث عليها محطات ال AM وال FM وهي أشعة إكس واشعة الضوء العادي الذي نرى بواسطته الأشياء.
وهنا يجب ان نعلم ان التيار الكهربي المتردد ينتج مجالاً مغناطيسياً وتغير المجال المغناطيسي ينتج تياراً كهربياً متردداً، وكما يعمل مرسل اشارات الراديو الذي يولد مجالاً مغناطيسياً من خلال مرور تيار كهربي في الدائرة الكهربائية فإن هذا المجال المغناطيسي ينتج تياراً متردداً في دائرة كهربائية أخرى وهي دائرة الاستقبال من خلال الانتينا. إن اشارة راديو ضعيفة تنتج تياراً كهربائيا كافياً ليمر في الدائرة الكهربائية للمستقبل، ولكن زيادة هائلة في شدة أشعة الراديو ستؤدي إلى توليد تيار كهربائي كبير. هذا التيار الكهربائي كافٍ ليتداخل في دوائر الأحهزة الإلكترونية ويحرق الدوائر الإلكترونية المتكاملة المبنية من مواد أشباه الموصلات Semiconductors.

إن التقاط إشارات الراديو ذات الشدة العالية يؤدي إلى توليد مجال مغناطيسي كبير يودي بدوره إلى توليد تيار كهربائي في أي جسم موصل للكهرباء فمثلاً خطوط التلفون وخطوط نقل الكهرباء والأنابيب المعدنية كلها تعمل مثل الأنتينا ستلتقط هذه التيارات الكهربية على شكل نبضات كهربائية عالية الشدة وتنقلها إلى الأجهزة المتصلة بها مثل شبكات الكمبيوتر المتصلة بخطوط الهاتف وعلى الفور سوف تحرق مكوناتها الإلكترونية وتذيب الاسلاك وتفسد البطاريات وتحرق المولدات الكهربية.

######################
مراحل تفجير القنبلة الكهرومغناطيسية:
######################

1- عند إغلاق الدائرة الكهربائية بين المكثفات والملف تمر نبضة كهربائية عالية تعمل على توليد مجال مغناطيسي عالٍ داخل الملف stator winding.
2- يتم إشعال المواد شديدة الانفجار من خلال دائرة تفريغ كهربائي تعمل على انتشار الانفجار كموجة تنتشر داخل الملف stator winding داخل الاسطوانة.
3- عند انتشار الانفجار داخل الملف يصبح الملف متصلاً مع الاسطوانة التي كانت معزولة وتصبح الاسطوانة والملف دائرة مغلقة تعمل على فصل الملف عن الكثفات الكهربائية.
4- تعمل الدائرة المعلقة التي تنتشر في اتجاه الإنفجار داخل الاسطوانة على توجيه المجال المغناطيسي وتحديده لتنتج نبضة مغناطيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق