السبت، 12 أغسطس 2017

تقنية التخفي

######################
تقنية التخفي:
Stealth technology:
######################

هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الالكترونية الأخرى. أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الثانية في عام 1991 م وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 م في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.

######################
تاريخ تقنية التخفي:
######################

تعتبر أعمال و كتابات عالم الفيزياء و الرياضيات الروسي Pyotr Ufimtsev. و لعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون ب..
Method of edge waves in the physical theory of diffraction.
لم تلقى أبحاث أوفيمتساف اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفيتي السابق و لم يكن حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجر الاساس في تصميم الطائرات الخفية.

######################
ماهي تقنية التخفي؟!!
######################

هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب إكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام إلكتروني آخر. يتم تطبيق تقنية التخفي على المركبات ( مثل: الدبابات) والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة واستعصاءاً على الكشف الراداري على المدى القريب ، حيث أن الرادارات هي أصعب وسائل الكشف تجنباً ، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل المقطع العرضي الراداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في مستوى الخلفية المحيطة بالهدف . على سبيل المثال ، إن الهدف المعلن للمصممين العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الراداري أو ما يسمى بالتوقيع الراداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.

######################
المقطع العرضي الراداري :
(Radar Cross Section: RCS):
######################

المقطع العرضي الراداري هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الراداري. الشاحنة على سبيل المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي راداري تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الراداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار. العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً Conductivity ، ولذا يكون مقطعه الراداري RCS دائري.

######################
العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري:
######################

المقطع العرضي الراداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي:

• للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه.
• ترددات الرادارات المختلفة.

إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لازالت معلومات سرية في طي الكتمان ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الراداري المستخدمة في الطائرات المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الراداري 1 متر مربع أو أقل ، فهي:

1- صغيرة الحجم.
2- بدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرادارية مباشرة.
3- إضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرادارية بدلاً من المعادن التقليدية.
4- الطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرادارية.

######################
يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة إجراءات مثل:
######################

1- تقليل سعة الحمولة.
2- عدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة.
3- التصميم والانتاج المتقدم.
4- نفقات الصيانة المرتفعة.

######################
الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي:
######################

1- تقنية التخفي ضد الاشعة الكهرومغناطيسية مصممة أصلا ضد الردارات التي تجمع في بنيتها بين المشع و المستقبل لذلك يمكن نظريا لو فرقنا المشع عن المستقبل من رصد الطائرة.
2- هناك بعض العسكريين يؤكدون أنه يمكن رصد الطائرة بالرادارات القديمة التي تستعمل طول موجة كبير يكون طولها قريبا من حجم الطائرة أو أن ذلك على الاقل يزيد من احتمال رصدها.
3- معظم الرادارات تستعمل في معالجة البيانات القادمة من المستشعر مرشحات لفلترة الضجيج (الطيور و الاجسام الصغيرة) من الاشارة الرئيسية. المشكلة هو أن التوقيع الراداري لطائرات الشبح من نفس حجم الضجيج تقريبا فلا يمكن رؤيتها. و هنا نظريا يمكن إيجاد حل عن طريق طرق رياضية و مرشحات حديثة للتعرف على التوقيع الراداي. و إيجاد خوارزميات و مرشحات أفضل أمر وارد اليوم خاصة مع تطور الحاسب الالكتروني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق