الاثنين، 8 يناير 2018

حوار بين المهندس و ال Python

######################
حوار بين المهندس و ال Python:
######################

المهندس: كيف حالك أخي العزيز، سأفتح الموضوع معك بدون مقدمات، هل ممكن أن تكون هناك علاقة قوية معك في المستقبل وماهي الأسباب لهذه العلاقة إن وجدت؟!!

ال Python: أهلاً وسهلاً سؤالي لك قبل كل شي، هل أنت مهندس شبكات؟!!

المهندس: نعم أنا كذالك، وهل هذا مهم؟!!

ال Python: نعم هذا مهم جدًا، لأني أعرف أن مهندسين الشبكات لا يطيقون البرمجة وأكوادها المعقدة بالمرة. لذلك أنت كمهندس لن تواجه مشاكل كبيرة معي أنا ال Python لأن أسلوبي واضح، سهل، فعال وقوي في نفس الوقت.

المهندس: أخي ال Python لا تغتر بنفسك كثيرا، لنرجع إلى السؤال الأهم لماذا علي أن أكون صديقك.

ال Python: بالتأكيد سنكون أصدقاء لأنك مهندس شبكات، والكثير من تطبيقات مستقبل الشبكات يستخدمني كلغة أساسية في هذه التطبيقات، مثل OpenStack، والكثير من تطبيقات ال SDN و Cloud.
كذلك أنا اللغة المفضل والسهلة في تطبيقات Automation حيث أن Cisco / VMware تستخدمني كلغة أساسية في إدخال Config كبير لي، لآلاف الأجهزة بضربة واحدة، بل حتى سيسكو أدخلتني في أنظمة تشغيلها، ماذا تريد أكثر من هذا أيه المهندس المتعجرف!!!

المهندس: بدأت اتقبلك!!! لكن بوضوح كيف لي أن أستخدمك وأعتبرك صديق دائم ومخلص لي؟!! عملي يتضمن أوامر أدخلها في أجهزة الشبكات لتحقيق غرض معين، أنت مجرد لغة برمجة ليس لها دخل في ما أقوم به في عملي.

ال Python: تمام سألتني وإليك الجواب.
بعد أن تتعلم أسلوب عملي كلغة برمجة ستستطيع استخدامي في عملك بشكل كبير، أنا ك Python سأسهل عليك الموضوع.

المهندس: كيف؟!!

ال Python: اسمع مني!!! لنقل أن أسلوبي في العمل يتكون من 3 أحرف A,B,C وهذه الأحرف عملها متسلسل بمعنى إذا تحقق A سيكون B وإذا تحقق B سيكون C.
الآن يمكنك أن تضع أوامرك الخاصة في الشبكات المتسلسلة، مثلا تضع الأمر الأول في جزء A وبعدها تضع أوامرك الأخرى في جزء B وتضع أوامر الباقية في جزء C.
ثم بعدها تذهب إلى الجهاز وتطلقني كالصاروخ لأنفذ هذة المهام وسأعطيك الناتج.

المهندس: ممتاز!!! لكن هذا سيكون في جهاز واحد فقط، أنا أريد أقوى من هذا الأداء، أريد أن أطبق هذه الأوامر على 100 جهاز مثلا Router & Switch لا أعتقد أنك تستطيع.

ال Python: نسيت أن أخبرك أنني يمكن أن أطبق مثالنا السابق A,B,C على جهاز واحد أو عدة أجهزة وكما تحب، أستطيع أن أضيف متغير آخر أو جزء آخر ولنسميه D نضع فيه عناوين أو IP Addresses ال 100 جهاز التي ذكرتها، مع اليوزر والباسورد الخاص بك الذي يسمح لك بالدخول إلى هذه الأجهزة، وأنا أقوم بكل شيء وأرسل لك إيميل بكل الناتج مع التفاصيل.

المهندس: حقيقةً بدأت أرتاح لكلامك الجميل على أنني لا أطيق البرمجة بالمرة، لكن تبسيطك للأمور جعلني أقتنع، خصوصاً وأنا أحتاج صديق وفِي يساعدني في إدارة الشبكات بشكل سهل.

دعنا نتناول الشاي "صديقي"، فهناك الكثير من المواضيع نحتاج أن نتحدث عنها.

مقتبس من مقالات م. ضاري خالد.

هناك تعليقان (2):