الخميس، 15 فبراير 2018

نصائح عند أخذ شهادات تقنية

#####################
نصائح عند أخذ شهادات تقنية:
#####################

يقع الكثير من المهندسين في خطأ حساب الشهادات على حسب تكلفة الشهادة وهذه نظرية خاطئة تماماً، تقاس الشهادة بالمدة اللازمة لتكملت كل الهرم التعليمي للشهادة كمثال إذا درست هرم شهادات سيسكو من شهادة CCNA إلى شهادة CCIE  تحتاج على الأقل من 3 إلى 6 سنوات حتى لو كنت تمتلك المقدرة المالية لذلك. إليك بعض النصائح للشهادات التقنية:

1- البداية الصحيحة لكل تراك من الشهادات ومعرفة الأساسيات اللأزمة لكل شهادة مثلا لشهادة CCNA تحتاج دارسة دورة N+ أما لدرسة شهادة VCP - DCV من شركة VMWARE تحتاج إلى الكورسات الآتية CCNA - MCSA.
لذلك ركز تماما في الأساسيات قبل دراسة كل منهج.

2- حدد التراكات الخاصة بك في مجالك لكي تدرس مجموعة من الدورات والشهادة الملائمة مع التراك المعني.

3 - الفائدة التي سوف تضيفها لك الشهادة في عملك، كثير من الناس يأخذون شهادات وهم لا يفهمون ماذا سوف تضيف لهم في حياتهم العملية ولا يدري لماذا أخذها.

3- اترك فترة زمنية لكل شهادة، فمثلا من شهادة CCNA  إلى شهادة CCNP تحتاج من سنة إلى ثلاث سنوات خبرة لكن معظم المهندسين يعتقد بأنه إذا أخذ الشهادة الأعلى بدون خبرة سيجد عمل أسرع وهذه نظرية خاطئة.

4- أهم نقطة، مستوى خبرتك العملية يجب أن يكون مساوي للشهادة التي تحصلت عليها، بمعنى إذا كنت في مستوى شهادة CCIE مثلاً لا بد أن تمتلك خبرة من 8 إلى 10 سنوات وكذلك شهادة CCNP يجب أن تمتلك خبرة عملية 3 سنوات على الأقل.
ركز جيد في أن يكون مستوى الشهادات التي تملكها مساوي للخبرة العملية لك.

منقول..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق