الجمعة، 23 فبراير 2018

أكثر 10 أسئلة تحتاج خبرة للإجابة عليها

######################
أكثر 10 أسئلة تحتاج خبرة للإجابة عليها:
######################

عشرة أسئلة تصل إلي باستمرار سوف أجيب عليها من وجهة نظري الشخصية البحتة فهي ليست مقياس لأحد، سوف تتناول أسئلة منوعة عن أهمية الماجستير والشهادات الاحترافية والجامعية والخبرة وعالم مايكروسوفت ولينوكس وسوف تكون على صيغة واحد أو اثنان؟!!

ماجستير أم شهادات احترافية؟!!
شهادات احترافية، قولاً واحداً، إلا لو في حال كان لديك طموح أكاديمي كالتدريس مثلاً أو لديك فكرة جديدة وتريد أن تعمل عليها وتحصل على براءة اختراع فيها.

شهادات احترافية أم خبرة؟!!
الاثنان يكملان بعضهما البعض لكن في المقابلات الشخصية سوف ينظر دائماً إلى خبراتك قبل أن ينظر إلى الشهادات التى تملكها.

شهادات احترافية أم شهادة جامعية؟!!
سؤال قد يصدم البعض لكن من خبرتي السابقة أثناء المقابلات الشخصية لم أجد أي أحد توقف عند الشهادة الجامعية، ولم أجد أي أحد سألني أين وكيف وماذا درست، الكل سوف يسألك عن شهاداتك وخبراتك ولن يهتم بشهادتك الجامعية.

شهادة جامعية أم خبرة؟!!
لو جلست تعمل وتحصل على خبرة في السنوات الخمسة التى سوف تقضيها في الجامعة لزادت فرصك أكثر في الحصول على وظيفة، طبعاً دبلوم صغير قد يفيد عوضاً عن الشهادة الجامعية.

سيسكو أم مايكروسوفت؟!!
مايكروسوفت، لماذا؟!! لا يوجد شركة لا تملك منتجات مايكروسوفت، ويوجد الكثير من الشركات التى لا تملك سيسكو وهي كثيرة جداً، طبعاً نحن هنا نتحدث على الفرص الأولى للحصول على عمل، ولم ندخل في المراحل المتقدمة، فسيسكو مثلاً مهمة ليست فقط للمنتجات بل لفهم الشبكات بمنظور عام وخصوصاً شهادة CCNA.

مايكروسوفت أم لينوكس؟!!
مايكروسوفت، لأن منتجات لينوكس لن تجدها إلا نادراً وفي شركات كبيرة ووظائف متخصصة جداً، في مسيرتي لم أجد أحد يستخدم سيرفرات لينوكس.

شهادة CCNA أم شهادة MCSE؟!!
لو كنت ترغب بأن تحصل على بعض الشهادات ومحتار في أي شهادة تبدأ فأكيد CCNA هي الأفضل، لأنها سوف تعطيك الأساسيات التى سوف تبني عليها كل شيء في عالم الشبكات ومنها سوف تنطلق وبعدها يمكن الحصول على شهادة من مايكروسوفت مثل MCSE، أما لو كنت تبحث عن وظيفة سريعة فكما قلت مايكروسوفت هي الأنسب.

شهادات Routing & Switching أم Security؟!!
سؤال صعب كلا القطاعان أصبحا مطلوبين، مجال الأمن والحماية يزداد الطلب عليه نظراً لدخول التكنولوجي في جميع قطاعات الحياة لكن أنا لدي رائي في هذا الموضوع، رجل الأمن يجب أن يكون شخص مميز ولديه خبرات واسعة ومختلفة ولديه القدرة على التعلم بسرعة لذلك لو كنت تبحث عن عمل سريع، فاتجه على الراوتينج والسويتشينغ، أما إن كنت من محبي الأمن والحماية ولديك الموهبة فأكيد أنصحك بهذا المجال.

سيكيورتي أم فويس؟!!
سيكيورتي، الفويس باعتقادي وظائفه نادرة نوعاً ما، والطلب عليه ليس كبير وخصوصا أن الشركات الكبيرة هي التى تعتمد على هذه المنتجات وفرصها قليلة.

عمل خاص أم وظيفة؟!!
هذا يعتمد على طبيعة الشخص فهناك أناس خلقوا لوظيفة وللعمل في الشركات ولديهم القدرة على الجلوس لساعات طويلة في العمل والأستيقاظ صباحاً، وهناك أناس لايمكن لجمهم في مكتب وإعطاء الأوامر لهم، طبعاً هذا لا يعني أن أصحاب العمل الخاص أفضل من أصحاب الوظيفة، الفكرة فقط هي طبيعة بشرية ورائي لا أكثر. بالنسبة لي العمل الخاص أفضل بمائة مرة من الوظيفة وأنا أشجع عليها دائما.

هذه كانت أكثر الأسئلة التى طرحت علي وأعود وأكرر الأجوبة ليست مقياس على أحد ولاتعني أي شيء بالنسبة لأي أحد، هي وجهة نظر شخصية قد تحتمل الخطأ أكثر من الصواب وأنا أنقل ما شاهدته من خلال مسيرتي في الحياة.

منقول من مقال م. أيمن النعيمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق