الخميس، 1 فبراير 2018

تقنية البلوك تشين Block Chain

######################
تقنية البلوك تشين Block Chain:
######################

في يناير من عام 2009 وبناءً على بحث ظهر في نوفمبر من عام 2008 نشر لشخص مجهول حمل اسم مستعار وهو Satoshi Nakamoto عملة إلكترونية سميت بالـ Bitcoin مشفرة كلياً ومبنية في أساسها على تقنيات البلوك شين في أول تطبيق لها كتكنولوجيا ستغير أسلوب عمل البنوك والقطاع المالي حول العالم.

البتكوين لا تحكمها أي سلطة مركزية ولا تخضع لأي قوانين مركزية فتبادل العملة يتم بشكل مباشر بين المتعاملين دون وجود وسيط يقوم بالعملية، مما يلغي قطاع البنوك كلياً من التعاملات التجارية وتحويل الأموال.

######################
ماهي تقنية البلوك تشين وعلى ماذا ترتكز؟!!
######################

البلوك تشين هي تقنية لتخزين والتحقق من صحة وترخيص التعاملات الرقمية في الإنترنت بدرجة أمان عالية ودرجة تشفير قد يكون من المستحيل كسرها في ظل التقنيات المتوفرة اليوم.

الكثير من الباحثين والخبراء يجزمون أن تقنية البلوك تشين ستكون هي البوابة لعالم كبير من الابتكارات في فضاء الإنترنت وفي زعزعة وتغيير لأساليب قطاعات الأعمال بشكل قد تختفي معه العديد من الشركات حول العالم كشركات تحويل الأموال، مالم تركب الموجة وتكيف أعمالها مع ما يستجد من تقنيات.

أسلوب إدارة الأعمال التقليدي يعتمد على المركزية في معظم الأحيان وحتمية وجود طرف ثالث في أي تعامل يقوم بترخيص المعاملة أو ضمان حدوثها. مثلاً البنوك هي من يتحكم في قطاع تحويل الأموال لقاء رسوم محددة، فالبنك مثلاً في هذه الحالة هو من يقوم بدور الطرف الثالث في المعاملة لضمان حدوثها وانتقال الأموال من المرسل إلى المرسل إليه.

في مثال آخر، تمثل دائرة السجل العقاري أساس التعامل ونقل الملكيات لأي عقار في أي دولة بحيث تلعب هي دور الطرف الثالث لقاء رسوم محددة تقوم بإصدار الملكيات وعقود الإيجار وضمان سلاسة التعامل.

تشترك هذه المركزية في التعاملات مهما كان نوعها في أنها:

1- تحتاج لوقت لأن تتم بشكل كامل (تفتقد للسرعة).
2- تكلف رسوم مالية باهضة في مجمل التعاملات.
3- قابلة للاختراق والتلاعب.
4- محدودية المشاركة.
5- بحاجة لمهارات معينة وقوانين وأنظمة تحكم دور الطرف الثالث.
6- التعاملات فيها معرضة للخطأ بشكل كبير.

رغم كل هذه التحديات والعيوب ما زالت هذه هي الطريقة المتبعة حول العالم، ماذا لو عرفت أن تقنية البلوك تشين صممت لتتخلص من كل هذه التحديات والعيوب.

باختصار، يمكن اعتبار البلوك تشين نوع جديد من قواعد البيانات فبدل أن تكون قواعد البيانات مركزية في الطرف الثالث من التعامل ومخزنة في خادم واحد أو عدة خوادم يديرها الطرف الثالث فإن قواعد بيانات البلوك تشين تكون كلها مخزنة بشكل متكرر في كل الأجهزة المتصلة والتي تتعامل مع بعضها البعض أو في أجهزة الأشخاص المتعاملين مع بعضهم الذين يستخدمون هذه القواعد البيانية المخزنة في أجهزتهم بشكل متكرر في التحقق من صحة أي معاملة.

إن وجود نسخة من المعاملة في أجهزة الأشخاص تسهل عملية كشف أي معاملة غير مصرح بها.

لو نضرب مثلاً على ذلك، لنفرض أن هناك قاعدة بيانات مشفرة في البلوك تشين (لا يمكن الاطلاع عليها سواي أنا فقط) وهذه القاعدة مخزنة في أجهزة 5 أشخاص بشكل مشفر، وقاعدة البيانات هذه تحوي بياناتي الشخصية وأنا الشخص الوحيد المخول بإجراء أي تغيير على هذه القاعدة البيانية، فلو قمت بتغيير رقم هاتفي ستقوم القاعدة البيانية في جهازي بإجراء التغيير في القاعدة البيانية في جهازي والتواصل مع جميع الأجهزة التي تحتوي على نفس قاعدة البيانات بشكل مشفر للإبلاغ عن التغيير. ومن جهة أخرى وحتى يتم التغيير على جميع الأجهزة في شبكة البلوك تشين، الاتفاق فيما بينها أولا على أني أملك الصلاحية اللازمة لتغيير رقم الهاتف ثم تحديث قاعدة البيانات المخزنة، لنفرض أن هناك مخترق نجح في تغيير رقم هاتفي في قاعدة بيانات البلوك تشين فإن هذا التغيير سيرفض من قبل قواعد البيانات الأخرى في شبكة البلوك تشين مما يجعل اختراق شبكة البلوك تشين شبه مستحيلة.

######################
أهمية البلوك تشين:
######################

هذه التقنية تمكنت من إلغاء المركزية Centralization أي أن البيانات المالية لم تعد توجد في مكان واحد وتحت إدارة واحدة، بل أصبحت موضوعة على دفتر حسابات مفتوح وموزع Open Distributed Ledger وبالتالي، يمكن لجميع الأشخاص الإطلاع عليه. أي تحويل مالي يحدث ضمن دفتر الحسابات Ledger يصبح عاماً ومتاحاً للكل Public وكذلك جميع الأحداث الماضية من تحويلات وتغيرات وأرصدة مالية تصبح ثابتة وغير قابلة للتغير، وللتوضيح فلنفترض مثلاً أن A كان لديه 100$ من ثم حول ل B ب $50، فأصبح ما يملكه A و B أحداث ماضية ثابتة ولا يمكن لأحد التلاعب بها.

######################
خصائص البلوك تشين:
######################

1- لا يوجد/لا تحتاج لأي مركزية أو طرف ثالث يقوم بالمعاملة.
2- لا توجد أي جهه توافق أو ترفض المعاملة في حالة لو كنت مخول بإجرائها.
3- قوة النظام في مدى تشفيره ولا مركزيته.

######################
تطبيقات ممكنه للبلوك تشين:
######################

1- التعاملات المالية: مثل العملات الإلكترونية كالبتكوين والأسهم والتحويلات المالية.
2- سلاسل التوريد (Supply Chain): تقنية البلوك تشين يمكن أن تحفظ تاريخ أي منتج أو شحنة من المنشأ وحتى المشتري، بشكل آمن وموثوق ومشفر لا يمكن التلاعب به.

######################
مثال واقعي لتبسيط مبدأ عمل البلوك تشين:
######################

في ملفات التورنت ولنقل يوجد ملف تورنت لفيلم، فإن هذا الملف الصغير جداً يتضمن بيانات السيرفر أو Tracker، لكن عكس الملفات التقليدية فإن هذا الفيلم المراد تحميله لايوجد في سيرفر محدد أو الحوسبة السحابية بل يوجد في حواسيب المستخدمين فبمجرد أن تقوم بتحميل ملف التورنت وتبدأ في تحميل الفيلم فإن حاسوبك يصبح مرتبط بهذا Tracker الذي يتيح لك تحميل ورفع الفيلم في نفس الوقت بمعنى يمكن أن تأخذ بيانات العشر دقائق الأخيرة من الفيلم من المستخدم  لنفس الملف peer رقم واحد، وأنت في نفس الوقت تعطيه بيانات العشر دقائق الأولى من الفيلم والتي حملتها من peer رقم 23 وهذا كمثال فقط، مايعني أنه لا يمكن لأي جهة كانت أن تقوم بحذف هذا الملف من على الإنترنت فكل ما يستطيعونه هو إغلاق محركات البحث عن ملفات التورنت كما تم عمله مع موقع The pirate bay.

وبالنسبة لشبكة البلوك تشين فإنها تعمل بنفس المبدأ تقريباً لكن بشكل أكثر تعقيداً من اختزاله في مثال ملفات التورنت، لأن هذه الشبكة تتطلب حواسيب قوية وتعمل بنظام خوارزميات رياضية.

######################
مزايا البلوك تشين:
######################

1- الشفافية (Transparency): حيث أن دفتر الحسابات أو السجلات المالية معممة ويمكن لأي شخص الاطلاع عليها وتدقيقها مما يضفي طابع الشفافية والثقة على هذه المعاملات
2- عدم إمكانية تغير التاريخ (الثبات) (Irreversible (immutable: حيث من غير الممكن تعديل أو تغير أي شيء على السجل بعد أن تم تثبيته ولهذه الأسباب توصف تسجيلات البلوك تشين باللامعاكسة.
3- عدم قابلية الإختراق (Hack-Proof): إن عملية اختراق سجلات البلوك تشين أشبه بالمستحيلة وقد تتطلب قدرات حاسوبية خيالية لتنفيذيها مما يجعل هذه التحويلات المالية أو السجلات مضادة للاختراق.

وهنا لابد من التذكير أن أي تحويل يتم عن طريق البنوك يأخذ البنك عليه عمولة، وقد قدرت أرباح البنوك ب 15-20 بليون دولار، أما في حين تمت الحوالة عن طريق البلوك تشين فإن هذا يوفر على صاحب الحوالة عمولة كبيرة نسبياً مقارنة مع المبلغ البسيط الذي يتم دفعه عند التحويل عن طريق البلوك تشين، علماً أن هذا المبلغ يتم توزيعه على طبقة أكبر من المجتمع - هذه الطبقة هي العناصر التي تقوم بإجراء التحويل - ويعتقد البعض أن ذلك يحقق شيء من العدالة. في عصر السرعة والتكنولوجيا المتطورة بشكل كبير حيث أصبح بالإمكان إجراء تحويل مالي من أمريكا لتركيا خلال دقائق عن طريق البلوك تشين في حين إذا أردت إجراء نفس التحويل عن طريق بنك أو شركة حوالة فإن ذلك قد يستغرق 3 أيام أو اكثر. ما يستدعي الكثير من الوقت المهدور.

######################
سلبيات وسيئات البلوك تشين:
######################

1- على الرغم من الصعوبة الكبيرة للاختراق كما وضحنا سابقاً إلا أنه لا يوجد شيء آمن 100% مع التأكيد أن إمكانية اختراقها شبه مستحيلة.
2- إن هذه التقنية ذات انتشار واسع ولكن حتى الآن هناك بعض الدول التي تمنع تداولها وبالتالي فإذا أردت التداول عن طريق هذه التقنية ستواجهك بعض الصعوبات وخاصة في حال كانت إحدى الدول التي تهمك لم تسمح بعد بتقنية البلوك تشين.
3- عند إجراء أي تحويل مالي عن طريق البلوك تشين لا يمكن إتمام التحويل بعملتك المحلية بل يجب تحويل من عملتك إلى عملات رقمية، أحد هذه العملات وأشهرها هي البتكوين Bitcoin كما تم ذكره، هذه العملة يمكن أن تتعرض لانهيار كبير في غضون ثواني لتخسر جزء كبير من قيمتها في حال تم التلاعب بالسوق واختراقه، ولكن احتمال حدوث ذلك مستبعد لحد كبير. ولفهم هذه النقطة أكثر نعلم أن العملات الحقيقية المادية تتحدد قيمتها من الدول الداعمة لها أما البتكوين فليس هناك بنك محدد أو دولة تدعمها ويمكن اعتبارها بيانات مخزنة في حواسيب وسيرفرات موزعة حول العالم، فإذا قام أحدهم باختراق أحد سيرفرات شركة تملك مقدار كبير من البتكوين واستبدله Exchange إلى دولارات أو أي عملة أخرى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض كبير في قيمة العملة.

######################
تاريخ وحاضر البلوك تشين:
######################

في حال زرت الموقع الخاص بالبلوك تشين blockchain.info يمكنك متابعة الصفحة الرئيسية لترى مقدار الحوالات التي تمت خلال 24 ساعة وهي تتجاوز 200 ألف حوالة، وهو عدد يتم بعملة واحدة (البتكوين) ما يؤكد مدى انتشارها وثقة العالم فيها واستخدامها بشكل دوري. كما يمكن الاطلاع على التطور الاقتصادي للبتكوين ففي غضون سنة واحدة ارتفعت قيمتها 5 أضعاف، وهو تطور كبير وقيمة ضخمة لهذه العملة.

######################
مستقبل تقنية البلوك تشين:
######################

قد أكدت الاحصائيات والمعلومات التي تشير إلى قناعة بعض الشركات والبنوك التامة بهذه التقنية وسعيهم للدخول في عالم البلوك تشين ومنها:
- شركة IBM فقد وظفت في حدود 1000 موظف ليعملوا على مشروع يتعلق بتقنية البلوك تشين مما يبين مدى إيمان هذه الشركة العملاقة بتقنية البلوك تشين وتطورها الكبير.
قد يبلغ مقدار التداول في البلوك تشين بحدود 600 مليون دولار خلال 24 ساعة كما يمكن الاطلاع عليه في الموقع.
- بعض البنوك بدأت تبحث عن طرق لاعتناق تقنية البلوك تشين حتى تضمن وجودها في المستقبل وذلك مع الحفاظ على شفافية البلوك تشين وعدم المساس بلا مركزيتها، فالبنوك ستكون مساهمة بتطوير هذه التقنية لاغير، ومن هذه البنوك:
1- البنك العالمي البريطاني Barclays: حيث أعلن عن خطط لتجريب تقنية البتكوين.
2- البنك السويسري UBS: أعلن عن فتح مختبر للبحث في تقنية البلوك تشين.

وهكذا نجد أن تقنية البلوك تشين ستبقى وسوف تتطور مع الوقت وبفضل شركات وبنوك عالمية ربما يوماً ما ستصبح متاحة وسوف يستفيد شرائح المجتمع الاقتصادي كافة منها، في القريب العاجل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق