الأحد، 8 يوليو 2018

الدرس الأول مقدمة حول GSM

#الدرس_1_مقدمة_حول_GSM:

‫الاتصال الاسلكي تطور بشكل ملحوظ في السنوات الماضية. خدمات الشبكة الحالية تتزايد بشكل كبير لتوفير نقل المعلومات بكميات كبيرة، وذلك يدعو إلى اتساع الشبكة و‬زيادة عدد الأجهزة المستخدمة لتوسيع الشبكة، وزيادة عدد المستخدمين يتطلب عدد أكبر من الأجهزة الازمة لعمل‬ شبكة الاتصال الاسلكي، إلى جانب استغلال هذه الأجهزة أفضل استغلال لزيادة حجم الشبكة ولإتاحة نقل كميات أكبر من‬ المعلومات مع زيادة عدد المستخدمين للشبكة.‬ لذلك فإن الحل الأمثل لاستخدام الشبكة بشكل فعال هو الاستخدام الديناميكي للأجهزة، فهذا يعني أن تخطيط الشبكة‬ الطبيعي يجب تغيره إلى تخطيط ديناميكي، بحيث ألا تستخدم الأجهزة فقط لمنطقة معينة بل تكون بشكل ديناميكي متغيرة‬ على حسب الطلب واستخدام الشبكة ولتوضيح المعنى بطريقة أخرى، ففي حال استخدام الكثير من المستخدمين للشبكة‬ بمنطقة واحدة فإن الضغط يكون كبير عليها، أما الشبكة المجاورة لها فيكون الضغط ضعيف عليها لذلك فإن على‬ الشبكة، المشاركة مع الأخرى لتخفيف الضغط عليها.

‫تستخدم شبكة ‪ GSM‬الترددات ‪ 900 MHz‬أو ‪ 1800MHz‬ وتقسم إلى قنوات 200KHz‬ لكي تسمح‬ بنقل الصوت والمعلومات على شكل معلومات ديجيتال (Digital)، حيث تتكون الشبكة من عدة أجهزة لكل منها وظيفتها وتكون‬ هذه الأجهزة متصلة مع بعضها البعض، بحيث يتم التوصيل بينها إما عن طريق كابل أو حتى في بعض الأحيان لاسلكي‬.

‫كل من الموبايل ومحطة الإرسال والاستقبال في الشبكة يستخدمان كل منهما قناتين بفارق 54 أو 95MHz‬‬. الموبايل يرسل بالموجة المنخفضة Uplink‬ ويستقبل بالموجة المرتفعة. Downlink‬. تجد بكل منطقة عدد كبير‬ من محطات الإرسال والاستقبال في الشبكة، وذلك يتعلق بعدد المستخدمين للشبكة ويتم حساب درجة استخدام الشبكة‬ بحسابات الاحصاء والتوقعات.‬

#ملحوظة: يجب أن نلاحظ الفرق بين الموبايل والقمر الصناعي بالنسبة للنقل واﻻستقبال وفرق الطاقة المستخدمة Power أثناء Uplink وأثناء Downlink فنلاحظ أن اﻻثنين مختلفين تماماً فى كلتا الحالتين.

منقول:
مدونة نظرة بعمق_م. محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق