الأربعاء، 11 يوليو 2018

الدرس الثاني مكونات شبكة GSM

#الدرس_2_مكونات_شبكة_GSM:

#مكونات_شبكة_GDM:‫

في بداية التسعينات بدأ بناء الشبكات اللاسلكية من الجيل الثاني، في الجيل الأول كان استخدام التقنية يحتاج إلى أجهزة‬ غالية إلى جانب إتاحة عدد قليل من المستخدمين للشبكة، على سبيل المثال C-NET.

‫في أوروبا استخدمت أنظمة الديجتال (Codec) وسمي هذا النظام ‪Global System for Mobile Communication‬‬ ‬واختصر الاسم ‪ .GSM‬شبكة ‪ GSM‬ شُغّلت بسويسرا باستخدام ترددين، الأول 900MHz ‬ولهذا سميت الشبكة بـ GSM900 والتردد الثاني 1800MHz وسميت الشبكة ب GSM1800.

تم تطوير نوع جديد من الشبكة وهو ما يسمى بـ  UMTS وهو اختصار لـ‬ Universal Mobile Telecommunication System.
‫‪‬هذا النظام يعمل على ‪ 2GHz‬ويستخدم طريقة‬ أخرى للتشفير (‪(Codec‬ والتي تسمح بنقل سريع للمعلومات وبكمية كبيرة (ما يقارب 2Mbps).

#طريقة_العمل:

من خصائص موجات الإرسال للتردد ما بين 900 ميجاهيرتز و 2 جيجاهيرتز في الهواء، أن لديها طول موجة ما‬ يقارب 30cm عند تردد 1GHz وحوالي 15cm عند 2GHz وهذه الموجات القصيرة نوعاً ما والمشابهة للموجات‬ الضوئية، وتدعى الموجات الكهرومغناطيسية، ولكن الفارق في طول الموجة التي تقارب 0.0005mm.

موجات‬ الإرسال والتي تصدر من برج الإرسال تنتشر في الهواء في البداية على شكل خطوط مستقيمة وفي حال اصدامها‬ بأسطح تستطيع أن تنعكس كما هو الحال في حال سقوط الضوء على سطح مرآة. ولكن على عكس الموجات الضوئية‬، فإن الموجات الكهرومغناطيسية تستطيع تخطي المعادن أي الأجسام المعوقة لاستمرار الانتشار حتى لو تلاشت، فهذا يتيح على سبيل المثال‬ الاتصال من داخل المباني، إلى جانب الانعكاس على السطوح يوجد أيضا ظاهرة الانتشار، فهذا يحدث في حال سقوط‬ الموجات على زاوية المباني، ففي هذه الحالة تتكون عند نقطة الانحناء على الزاوية، نقطة جديدة تمثل برج الإرسال‬ وذلك لأن نقطة الانحناء تعيد إرسال الموجات بجميع الاتجاهات على عكس نقطة الانعكاس على الأسطح المستقيمة‬ والتي تعكس الموجات باتجاهات معينة، فعلى سبيل المثال، شخص يقف أمام برج الإرسال وشخص آخر يقع خلف‬ مبنى يحجب عنه رؤية برج الإرسال، الشخصان يستطيعان الاتصال من الموبايل.
بالنسبة للشخص الأول فهو يستقبل‬ الإرسال المباشر لمحطة الإرسال إلى جانب الانعكاس على سطح الأرض والانحناء، فلهذا السبب يكون استقبال‬ الموجات لديه قوي مقارنة بالشخص الثاني والذي يقف خلف مبنى ويستقبل فقط الموجات الناجمة عن ظاهرة انحناء‬ الموجات على زاوية المبنى. هذه الظاهرة كما نرى إيجابية إلا أن لها آثار سلبية وهذا ما سنراه لاحقا.‬‫

بسبب قصر موجات GSM1800 تتلاشى الموجات بشكل أكبى من موجات GSM900.

#ضعف_قدرة_إرسال_الموبايل:‬‫

الموبايل لديه قدرة إرسال محددة وذلك يرجع إلى عدة أسباب ومنها، الآثار السلبية للموجات الكهرومغناطسيسة على‬ الصحة العامة للإنسان، إلى جانب استهلاك طاقة كبيرة من البطارية مع زيادة قدرة الإرسال، ولذلك يقوم تحديد قدرة‬ الإرسال للموبايل بحيث يكون إصدار الموجات غير مضر بصحة الإنسان وذلك عن طريق تحديد قدرة تحمل جسم‬ الإنسان لتلك الموجات وهذه الوحدات تدعى باختصار (‪ (SAR‬وتساوى عادة في أجهزة الموبايل ما بين 0.40 إلى 1.49 وات لكل كيلوجرام، وكلما كانت أقل كلما كان الضرر أقل ويجب علينا ملاحظة هذه القيمة عند شراء أجهزة‬ الموبايل.
الموبايل بعكس الأنتنا، يقوم باصدار الموجات بجميع الاتجاهات وليس باتجاه واحد ولهذا السبب تتوزع‬ قدرة الإرسال للموبايل مع زيادة البعد على كل المساحة الموجود بها الشخص المستخدم للموبايل وبذلك تنخفض القدرة‬ بشكل كبير كلما زادت المساحة الموزع عليها الإرسال. و من الأسباب الأخرى لضعف الإرسال وهو ضعف قدرة‬ ‫بطارية الموبايل على توليد موجات قوية.‬

#تحديد_مجال_الإرسال:‬

بعض الأسباب التقنية تلعب الدور الأساسي بتحديد مجال وبعد الإرسال للشبكة، ولذلك تتكون شبكة الإرسال من العديد‬ من أبراج الإرسال والاستقبال التي تنتشر على الأرض وتسمى BTS. ‬

منقول:
مدونة نظرة بعمق م. محمود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق