الخميس، 23 أغسطس 2018

الدرس الحادي عشر Bandwidth

الدرس_11_‪Bandwidth‬‬:  ‫

التردد Frequency:  
التردد هو مقياس لتكرار حدث ما في فترة زمنية ما، ويستخدم بشكل أساسي لقياس مقدار تكرار الموجة ووحدته هيرتز، فيكون تردد الموجة 1هيرتز يعني أنه في كل ثانية تمر موجة كاملة في نقطة ما هي نقطة القياس.   

الباندويدث Bandwidth:  ‫
 قناة الإرسال لديها ‫تردد علوي و تردد سفلي، الفارق بين التردد العلوي والسفلي يسمى and-passB، والذى ‫يعني أنه سمح لترددات معينة فقط بالمرور وما فوق وتحت هذه الترددات يتم تبخيرها. التردد المحصور بين التردد‬ العلوي والتردد السفلي يسمح بنقل معلومات في داخله.   

ال Bandwidth ‬يؤثر بشكل كبير على كمية المعلو‬مات ‫القصوى Bit rate المسموح بها داخل الترد‬د،‬‬ وهذا ما ‫وُضح بنظرية Shannon - Hartly لذلك نجد أن ال Bandwidth يُستخدم ‫لتعريف Bit-rate بوحدة ‫‪Bit/s‬‬ ‫إلى جانب علاقته بما سُمي علاقة الموجة بالتشويش Signal-to-Noise-Ratio.   ‫

في مجال الاتصالات يتم تقسيم‬ ‫المجال الكهرومغناطيسي ‫ إلى عدة frequencies، لذلك يتم استخدام طرق ومنها‬: 
1- Frequency Division Multiple Access (FDMA).  
2- Time Division Multiple Access (TDMA).   

وذلك عن طريق تقسيم القناة إلى Frame‬ لكل واحدة منها طول 516,4 ملي ثانية، والتي تُقسم‬‫ أيضاً إلى Timeslots غير متعلقة ببعضها وطول الواحدة ما يقارب 577 ميكروثانية ويدعى Burst‬، كل واحد‬ من ال timeslots يخص مستخدم شبكة، والذي يستطيع استخدام هذه الاقسام ‫لإرسال واستقبال‬ ‫المعلومات.  ‬ ‫كل Burst‬ يحتوي في البداية والنهاية على مقطع صغير (Guard Time) لا يتم استخدامه لإرسال واستقبال‬ المعلومات، ووظيفته هي منع حدوث تداخل بين ال Burst القادمة والذاهبة.   

منقول: مدونة نظرة بعمق م. محمود. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق