الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

الدررس الثامن Authentication

#الدرس_8_Authentication:

‫سنتحدث الآن عن طرق الحماية في الشبكة لعدم استغلال الاتصال الغير شرعي. 
كما قلنا من قبل أن لكل مستخدم رقم‬ يتكون من 15 رمز ولكل شخص رقم لا يوجد مثله عالمياً IMSI‬ والمخزن على SIM‬، إلى جانب رقم الموبايل‬ IMEI، إلى جانب هذه الأرقام يوجد داخل الرجستر ‪Individual Subscriber Authentication Key‬‬ Ki‬ وهو عبارة عن رقم مخزن يتكون من 128 Bit‬. 

وحدة IMSI و Ki‬ موجودان أيضاً داخل بنك المعلومات‬ التابع لشركة الاتصال والمسمى Authentication Center (AUC). 

التحقق من هوية المستخدم لدى الشبكة تتم عن طريق Challenge Response Protocol. 
‬تقوم المحطة‬ بإصدار رقم عشوائي يتكون من ‪  128Bit‬ يسمى RAND‬ ويقوم بإرساله إلى الموبايل، عن طريق الخوارزمية‬ A3 (للتحقق من الأشخاص) إلى جانب مفتاح (Ki) Individual‬ تقوم SIM‬ بحساب رقم يتكون من ‪32Bit‬‬ وترسله كجواب إلى المحطة. 

SRES = A3 (RAND, Ki). 
Signal response (SRES‬‬). 

تقوم المحطة بفحص الجواب SRES‬ ومقارنته مع، AUC‬ وذلك بأن SERS‬ مطابقا لـ (‪A3 (RAND ,Ki ‬المخزن‬ في البنك، وعند التطابق تقوم بالسماح للمستخدم بالتعامل مع الشبكة. 

الرقم السري Ki‬ لا يتم إرساله لاسلكياً. يتم‬ التحقق من الشخص على الأقل مرة واحدة عند تشغيل الموبايل ومن الممكن أيضاً التحقق أثناء المكالمة وتستغرق‬ العملية أقل من نصف ثانية. 

لكن لأن RAND‬ يتم إرساله دون تشفير، يستطيع أي شخص يعرف رقم Ki‬ الخاص بمستخدم معين القيام بعملية‬ غش. 

#‫تشفير_المكالمة‬:

‫نفس المعلومات التي تستخدمها A3 للعمل ‪  SERS تستخدم أيضاً لعمل مفتاح الاتصال Ciphering Key (Kc)‬‬ وهنا تستخدم الخوارزميات: 
Kc = A8 (RAND, Ki), A8
‬إصدار هذا الرقم يكون عند الطرفين، المحطة و‬الموبايل. عن طريق هذا الرقم يتم تشفير المكالمة. يوجد أيضاً ‪   A5‬ المستخدمة بفرنسا والتى تعطي حماية لنقل‬ المعلومات. 

منقول:
مدونة نظرة بعمق م. محمود.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق