الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

حذف مفتاح التفعيل من الحاسوب وتثبيته على آخر

######################
كيفية حذف مفتاح التفعيل من الحاسوب وتثبيته على آخر:
######################

إذا قمت بشراء جهاز كمبيوتر جديد فربما كنت ترغب في إلغاء تثبيت مفتاح التفعيل الخاص بالويندوز من الحاسوب القديم بحيث يُمكنك استخدام نفس المفتاح على الكمبيوتر الجديد ويُمكنك إجراء هذا الأمر بعدد قليل من الأوامر التي سوف نستعملها في الويندوز لفعل ذلك، وسنقوم في هذا المقال باستعراضها خطوة بخطوة، ولكن قبل أن نبدأ عليكم ملاحظة أن إجراء هذا الامر ينطبق فقط على مفتاح التفعيل الذي أتى مع نسخة الويندوز التي قمت بشرائها من مايكروسوفت وليس مفتاح التفعيل الذي جاء مع الحاسوب المحمول الخاص بك عند شرائه فلن تفلح هذه الطريقة معك.

في البداية وقبل أي شيء عليك أولاً إستخراج مفتاح التفعيل المُستخدم لتفعيل النسخه لديك، فإذا كنت لا تعرفه فهناك الكثير من الطرق لمعرفته بسهولة احدهم تكون باستخدام أداة Windows 10 Product Key Tool.

فبعد تحميل أداة Windows 10 Product Key Tool قم بالضغط مزدوجاً فوق الأيقونة الخاصة بها لتعمل على الفور حيث أنها أداة محمولة، على أي حال بعد أن تفتح لك نافذة الأداة سيُعرض بها على الفور السيريال أو مفتاح تفعيل النسخة، فكل ما عليك فعله هو تحديده ونسخه في أي مكان آخر أو كتابته في ورقة حتى تتذكره جيداً لأننا سنحتاجه فيما بعد.

ثانياً، سنحتاج إلى فتح أداة موجه الأوامر CMD بصلاحيات المدير Administrator من أجل إدخال بعض الأوامر من شأنها إلغاء تثبيت مفتاح التفعيل من خلال معرفة الـ ID الخاص بتفعيل النسخة Activation ID، فتابع معي الخطوات التالية لمعرفة كيفية إتمام ذلك.

سنقوم بفتح أداة موجه الأوامر بصلاحيات المدير عبر الضغط كليك يمين فوق زر قائمة إبدأ بويندوز 8 أو 10 حيث تظهر لك قائمة الخيارات فتضغط منها على خيار (Command Prompt (Admin لتظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الأوامر.

في هذه النافذة السوداء الخاصة بموجه الأوامر ستقوم بكتابة أمر "slmgr.vbs /dlv" ثم تضغط Enter وانتظر لثوان قليلة وستظهر لك نافذة Windows Script Host ومن خلال هذه النافذة ستجد الكثير من المعلومات بشأن مفتاح التفعيل، كل ما نحتاجه هو الكود المتواجد أمام Activation ID، ولكن ستلاحظ أنك لن تتمكن من نسخه Copy لذلك عليك كتابته في ورقة أو فتح أداة Notepad وكتابته به.

وبعد الحصول على كود Activation ID ستقوم في موجه الأوامر أيضاً بكتابة أمر "slmgr /upk" متبوعاً بهذا الكود ثم تضغط Enter وبعدها ستظهر لك رسالة Uninstalled product key successfully مما يعني أنه تم إلغاء تثبيت مفتاح التفعيل، والنسخة لديك على الحاسوب القديم أصبحت بدون تفعيل.

ولنقوم باستخدام نفس مفتاح التفعيل في الحاسوب الجديد فكل ما عليك فعله هو فتح أداة موجه الأوامر أيضاً بصلاحيات المدير، ثم كتابة بها أمر "slmgr /ipk" متبوعاً بكود السيريال أو التفعيل الذي قمنا بحفظه في أول خطوة قمنا بها في هذا الشرح، وبعد الضغط على زر Enter ستظهر لك رسالة Installed product key successfully مما يعني انه تم تفعيل نسخه الويندوز الآن بنفس مفتاح تفعيل النسخة المتواجدة على الحاسوب القديم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق