الأربعاء، 14 مارس 2018

استفسار_2 تحديد المايكروويف وبعض المشاكل

#استفسار_2

في الصورة أمامكم  - وبالحديث عن المايكروويف - برج وعليه كم هائل من هوائيات المايكروويف (overloading)، السؤال ماهي طرق تحديد الهوائي الذي سنعمل عليه سواءً صيانة (maintainance) أو فك (dismantling) أو سواب أو ألايمنت، أيضاً هنا كيف يتم تجاوز مشكلة تداخل الترددات والإشارات، وأخيراً كيف سيكون تأثير الاشعاع على الفني أو المهندس عند صعود برج مثل هذا وكيف يتم التقليل أو الوقاية من خطر الاشعاع، عالأقل اشعاع موجات المايكروويف؟!!

#الجواب_2

#السؤال_الأول: طريقة تحديد الأنتنا المطلوب:

سأبدأ بالشرح تدريجياً من بيتك إلى أن تصل للهوائي المناسب.
بالنسبة لمسألة تحديد الأنتنا المطلوب، هناك عدة خطوات ونقاط، (سأشرح الطرق التي أعرفها).

بعد أخذ ملف يحتوي على إحداثيات الموقع المطلوب ولكي يكون شغلك مرتب اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: استخدام برنامج ال Google Earth، بالنسبة لي بدونه لم أكن أستطيع القيام بأي عمل، فمن خلاله يمكنك عمل خطة شاملة لخطوات سير المشروع والتعرف على أماكن المواقع التي ستزورها، وتستطيع أيضاً تحديد ومشاهدة السايت على الخريطة ومن تحديد المسافة الدقيقة جداً بين الهوائيات (بالسنتيمتر)، كما يمكنك من استخدام الأدوات التي فيه، في حفظ وعمل ملاحظات ودبابيس مواقع والكثير الكثير من الأشياء المفيدة، بصراحة الشغل على هذا البرنامج يرتب مهام مشروعك ترتيب أكثر من ممتاز.

الخطوة الثانية: استخدام جهاز تحديد المواقع ال GPS وهو جهاز لا غنى عنه في مجال الاتّصالات فبواسطته يمكنك معرفة مكان أي سايت كل ماعليك هو إدخال الاحداثيات وهو بدوره سوف يوصلك إلى الوجهة المطلوبة، طبعاً المسافة بين الأبراج في الخطوط السريعة عادةً في المتوسط 15ميل أي 25 كيلومتر تقريباً وهذه المسافة ممكن أن تزيد أو تنقص بحسب قطر الدش والتردد وما إلى آخره. سوف تستخدم هذا الجهاز لإدخال إحداثيات الموقع المطلوب التي حصلت عليها من خلال ملف الإحداثيات، وسيوصلك الجهاز إلى وجهتك بالتحديد.

عند الوصول إلى الموقع استخدم الخطوة التالية وابدأ البحث عن المايكروويف المطلوب في هذا البرج.

الطريقة الثالثة: من خلال ملف ال Link budget (ملف تأخذه من الشركة التي تعمل لديها) الذي لابد أن يكون موجود معك سواء كان المشروع تركيب Installation أو فك Dismantling ويحتوي على جميع الباراميترز الخاصة باللينك، والتي تساعدك على معرفة معلومات حول الميكروويف من الارتفاع، التردد المستخدم، الزاوية، نوع الفيندور (الفيندور هي الشركة المصنعة مثل هواوي، نوكيا سيمنس، الكاتل، إريكسون... إلخ)، أيضاً يتوفر في الملف معلومات عن قطر الهوائي، احداثياته واحداثيات الميكروويف المقابل facing أو ما يطلق بال (near end & far end)،.... إلخ المعلومات كثيره في هذا الملف. تبحث عن المايكروويف بواسطة هذه الباراميترز.

#السؤال_الثاني: كيف يتم تجاوز التداخل:

في حالة مثل هذه هناك عدة خطوات لمنع حدوث التداخل منها خطوتان تحضرني سأذكرها، والتي يمكن من خلالها التقليل من هذه المشكلة:
1- عدم جعل الهوائيات التي تعمل على نفس النطاق الترددي قريبة من بعضها أو متجاورة. وإن وجد، استخدم الطريقة رقم 2.
2- الاستفادة من عملية الاستقطاب، فإذا حصل أن هوائيين متجاورين يعملان على نفس التردد فنقوم بجعل أحدهما يشتغل على استقطاب عمودي والآخر على استقطاب أفقى وبهذا نتخلص من مشكلة التداخل.

#السؤال_الثالث: مشكلة التعرض للاشعاع:

هنا الكلام كثير جداً والجدل واسع فيما يخص تأثير اشعاعات الأبراج والأنتنات، وسأذكر ما أعرفه من وجهة نظري الشخصية.
طبعاً التأثير يكون عالمدى الطويل بشرط عدم التعرض المباشر له، يعني لا تجعل نفسك أمام الهوائي أو الأنتنا سيكتور أو المايكروويف بالتحديد وهو يعمل بل خلفه، وحاول إنجاز مهمتك سريعاً، وإذا شعرت بدوار يجب عليك أخذ استراحة ثم متابعة العمل من جديد، التأثيرات كبيرة وخطيرة بصراحة، ولكن شركات الاتصالات والشركة التي تعمل بها ستحاول جاهدة لجعل هذا الأمر بسيط وليس بالشيء الخطر، والدراسات كثيرة جداً التي تبين أنه لا يوجد تأثير يذكر من هذه المعدات وأن الترددات ليست كافية لتأيين جزيئات جسم الإنسان - (لا تهمني هذه الدراسات ولا أعترف بها) - ويجب أن تعرف أن مايهم الشركات هو إنجاز المشروع بغض النظر ومتجاهلة صحة المهندس أو الفني، وإذا حصل لك أي مكروه فالبدلاء كثيرون، وسيأتون بغيرك، فحاول أخذ الحيطة والحذر قدر الإمكان. وعدم التعرض المباشر لمسار مرور الموجات.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق