الثلاثاء، 20 مارس 2018

استفسار_4 زاوية الهوائي M.T & E.T

#استفسار_4
ماهو الفرق بين Electrical tilt  و Mechanical tilt في الهوائيات (sector antenna) الخاصة بالاتصالات الخليوية Mobile Communication ولماذا نستخدمها؟!!

#الجواب_4

النقطة المهمة التي تحتوي على عدة نقاط هي ال Electrical tilt وكيف تتم وماهو الجهاز الذي نستخدمه لها.

الموضوع سوف اشرحه من ناحية الجهاز الذي يقوم بهذا العمل لأنه أرى أنه من المهم علينا معرفة ذلك ومعرفة الجهاز المطلوب لهذا الغرض.

طبعاً ال tilt هي الزاوية التي تحدد اتجاه الأنتنا (sector antenna).
وجهاز ال RCU اختصار ل Remote Control Unit، أو ما يطلق عليه RET اختصار Remote Electrical Tilt Unit. وهو جهاز صمم للتحكم بزاوية ميل الأنتنا عن بعد، طبعاً يحتوي على موتور لتحريك الأنتنا ويتصل بال BTS من خلال IF cable عن طريق منفذ يسمى CPRI أو Common Public Radio Interface.

ويحتوي أيضا على microprocessor وأغلب هذه الأجهزة تعتمد على بروتوكول يسمى AISG اختصار ل Antenna Interface Standard Group، وهو بروتوكول مفتوح المصدر.

ال RET أو ال RCU مفيد في تحسين جودة الشبكة وتوفير الوقت اللازم في الزيارات الميدانية وصعود البرج وتكاليف الفنيين الذين سيقومون بهذه المهمة. بهذا الجهاز يمكن لموظف مراقبة الشبكة أن يعدل اتجاه زاوية الأنتنا في دقائق وتحت أي ظروف للأحوال الجوية وبذلك يمكن تقديم جودة في المكالمات والتمتع بمستوى أعلى من رضا العملاء من خلال توجيه الأنتنا للمكان الذي يحتوي على مستخدمين أكثر ( Traffic ).

يمكن تلخيص فوائد ال RET في النقاط التالية:
- الاستجابة السريعة للتغيرات في ال capacity أو الحشد السكاني traffic.
- دقة عالية مقارنة بطريقة التعديل الميكانيكية التقليدية.
- توفير الجهد والوقت وإمكانية التعديل تحت أي ظرف.
- يقلل من الأخطاء البشرية أو المعدات اللازمة.
- مثالية للمواقع النائية أو التي يصعب الوصول إليها.

#ملاحظة_مهمة_1: في هذا النوع يتم تغيير وتوجيه زاوية الأنتنا داخلياً phase عن طريق توجيه الإشارة الخارجة من الهوائي أقصد ال Beam أو الاشعاع لأعلى أو لأسفل، وليس التوجية على أساس الهاردوير نفسه أو القطعة.

#ملاحظة_مهمة_2: ضبط الزاوية لأعلى يعطي مساحة تغطية أكبر ولكن استهداف للمستخدمين أقل large coverage & few users، والعكس عند التوجيه للأسفل حيث يتم تركيز التغطية لمكان محدد واستهداف عدد كبير وحشد من المستخدمين specific area coverage & many users.

نأتي إلى ال mechanical tilt وهي الزواية نفسها الخاصة بتوجيه الأنتنا لكن يتم الصعود على البرج وتحريكها وتوجيهها يدوياً ويجب توفر أداة تساعد الفني في هذا العمل وضبط الزاوية المطلوبة. هذه الطريقة متعبة وغير فعالة في الضروف الجوية السيئة وتأخذ وقت وجهد ومال.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق