الأربعاء، 28 مارس 2018

استفسار_7 طرق وحلول زيادة السعة Capacity

#استفسار_7

ماهي التقنيات المستخدمة لزيادة السعة (زيادة الاستجابة لازدياد عدد المستخدمين) في منطقة تغطية معينه وكيف؟!!
للتبسيط، لدينا منطقة مغطاة عبر BTS وتعمل بشكل جيد، وفجأة زاد عدد المستخدمين في هذه المنطقة بشكل كبير فما هي التقنيات والطرق أو الحلول التي يمكن أن نستخدمها للاستجابة لهذا الازدياد وجعل الشبكة في حالة عمل مستقرة؟!!

#الجواب_7

بالنسبة عندما يكون لدينا كم كبير من المستخدمين users والأنتنا أو المحطة الحالية لا تكفي لتغطيتهم وتوصيل الخدمة إليهم على الوجه المطلوب، يتوفر لدينا بعض الحلول لذلك. في الحقيقة ما يهمنا في زيادة عدد المستخدمين وزيادة السعة Capacity، هو زيادة النطاق التردد BW بأي شكل كان وبأي طريقة، ولتحقيق ذلك، نتبع أحد الطرق والحلول التالية:

الحل الأول: إضافة هوائيات أكثر للبرج (sector antenna)، وهذا يؤدي إلى زيادة الباند الترددي بحيث كل سيكتور أنتنا يتم تخصيص له عدد معين من المستخدمين لتخفيف الحمل. من المعروف أن هناك أنواع للسيكتور أنتنا من حيث زاوية التغطية، منها ما يغطي  90°، 120° و 180°، المعتاد هو 120° فإذا كان السيكتور الموجه للمنطقة المزدحمة لا يغطي الترافيك فسوف يتحتم علينا إضافة سيكتور آخر في نفس الاتجاه. طبعاً هذا الحل هو نفسه من يقول زيادة BTSs أو TRXs، كلها تؤول إلى نفس الحل فبزيادة ال BTS سوف نحتاج لربطها بسيكتورات أنتنا زيادة.

الحل الثاني: وهو مرتبط بالحل السابق الذي كان يتطلب زيادة عدد السيكتورات، (في الحقيقة نطبق تلك الطريقة في حالة كانت الأنتنا تعمل بنطاق ترددي واحد ك 700ميجاهيرتز مثلاً أو 900، وليس هناك طريقة أخرى لزيادة النطاق غير زيادة عدد الأنتنا). لكن الحل الآخر وهو استبدال السيكتور الموجود بآخر يمتلك نطاقات ترددية متعددة، فكما نعلم أن هناك أنواع من ال sector antenna تدعم حتى 6باند (6FBs)، سواءً لل 2g أو 3g أو 4g، وبهذا نخصص لكل باند عدد من المستخدمين.

يعتبر هذين الحلين مكلفين ومتعبين في التركيب وأحياناً يكون البرج بعيد وخاصة إذا كان المكان المزدحم بداخل سوق أو مول والإشارة ضعيفة، ولا نريد قطع إشارة السايت عن المكان، لذلك هناك دائماً حلول أخرى.

الحل الثالث: بإضافة عدد من هوائيات أو تقسيم الخلايا إلى Micro إذا كان وسط الحي، أو ال Pico إذا كان ممر أو شارع صغير مزدحم أو ال Femto إذا كان داخلي يعني Indoor Coverage، يتم نشرها في المكان لتلبي الحاجة إلى الطلب الزائد على التغطية ويتم ربط هذه الهوائيات الأخيرة مع بعضها وإخراجها خارجاً وتوصيلها لأقرب سايت macro ك Roof top مثلاً.

#معلومات_إضافية:
ال Micro يغطي من (0.5-2)كيلو وبقدرة ( 1-5)وات.
ال Pico يغطي مساحة من (50-500)متر وبقدرة 2وات.
ال Femto يغطي ( 4-10)متر وبقدرة (10-200)ملي وات.

الحل الرابع: كما ذكر بعض المهندسين هو الاستفادة من التقنية الموجودة في الأجيال الحديثة ك 3G تقنية ال Cell Breathing، والتي تجعل من المستخدمين البعيدين خلايا متحركة توزع لبقية المستخدمين.

الحل الخامس: والمستخدم بكثرة في حالات الاكتضاض المفاجئ وهو سايتات العربة أو ال wheele site أو cow site، وهي عبارة عن أبراج أو محطات متنقلة يتم نقلها إلى المكان المطلوب وتثبيتها ثم تشغيلها، وتكون متصلة بها العديد من الهوائيات لتغطية المكان بالكامل وتلبية حاجة الترافيك الموجود.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

هناك تعليقان (2):