الخميس، 22 مارس 2018

استفسار_5 ماهو ال TMA وال RRU؟!!

#استفسار_5
ماهو ال TMA وال RRU وما الفرق بينهما، وما وظائفهما والفائدة منهما، مع شرح بسيط عن موقعهما في السايت وطريقة التركيب؟!!

#الجواب_5

#جهاز_TMA:
ال TMA هو اختصار ل Tower Mounted Amplifier
وله تسميات أخرى مثل MHA اختصار ل Masthead Amplifier وأيضا TTLNA اختصار ل Tower Top Low Noise Amplifier. كل هذه تسميات لجهاز واحد.

ال TMA هو عتاد وجهاز يتم تركيبه تحت الأنتنا مباشرة sector antenna بواسطة جمبر Jumper cable (الجمبر هو فيدر كيبل أو IF cable يأتي بطول قصير 1متر أو 2متر غالباً).

ولهذا ال TMA عدة وظائف لكن عمله الأساسي هو تكبير الإشارة الصاعدة UpLink signal للاستفادة من عدة أمور أهمها تحسين مدى التغطية coverage area improvement.

طبعاً يتم استخدام هذا الجهاز كثيراً في الأبراج التي تغطي مساحة كبيرة جداً، وهذه المساحة أو المسافة الكبيرة تؤثر على الإشارة القادمة من الموبايل، وبفضل هذا العتاد يجعل احتمالية تواصل الموبايل في أطراف الخلية ممكناً بشكل أكبر.

أيضاً من وظائفه دعم عدد كبير من اليوزر  many users supporting، كما أن من ضمن وظائفه هي التحسين من جودة المكالمات، ويقلل من مشكلة ال Drop call، أيضاً يحسن من شيء اسمه BER اختصار ل (bit error rate) المهمة في تطبيقات البيانات Data applications، ويقلل أيضاً من النويز المتولدة من ال BTS بالتحديد ال FN أو ما تسمى بال Figure Noise.

يمكن أن نختصر كل ماسبق في عبارة واحدة وهي:
Improve the sensitivity of the Uplink.

ماب التوصيل:
BTS - JUMPER - FEDER CABLE - TMA - JUMPER - SECTOR ANTENNA.

#جهاز_RRU:
بالنسبة للجهاز الآخر وهو RRU اختصار ل Remote Radio Unit، وهو جهاز يكون بمثابة كروت الكارير الموجودة في كابينة BTS مثل DRFU, GRFU & MRFU، يعني هو الذي يقوم بمعالجة وتحويل الإشارة ويولد الكارير، والتوصيل هنا يكون فايبر.

منافذ ال RRU:
1- منفذ أو بورت CPRI وهو منفذ الفايبر الذي سنمد منه كابل الفايبر إلى ال BBU. هذا البورت يمكن أن يتوفر ك CPRI0 و CPRI1 على حسب الشركة المصنعة.
2- منفذين RF وهما منفذي ال جمبر كيبل الذي سيتصلان بالسيكتور أنتنا.
3- منفذ أو بورت ال RCU أو RET  والذي شرحناه في بوست سابق.
4- منفذ أو بورت الطاقة POWER. يعمل على - 48v.
5- أخيراً منفذ أو بورت ال GROUND.

في البداية وفي الشيلتر نبدأ بال DDF والتي تحتوي على عدة كروت، ونمد الفايبر كيبل إلى ال RRU الذي يجب أن يكون بجانب الأنتنا مباشرة sector antenna أو تحتها.

المحطة التي في الأسفل تسمى في هذه الحالة DBS أو Distributed Base Station.

وظيفة ال RRU هي تكبير الإشارة لمعالجتها من مشاكل الاضمحلال الذي يحدث لها نتيجة ارتفاع البرج أو بسبب طول كابلات الفيدرات أو ال IF cable، أيضاً يساهم في حل مشكلة ال vswr اختصار ل Voltage Standing Wave Radio وهي مشكلة تنشأ من التيارات الراجعة من الكابلات وتسبب ضعف كبير للإشارة، فيتم التوصيل هنا بواسطة كابلات الألياف الضوئية من وحدة ال BBU أو ال Base Band Unit إلى وحدة ال RRU عبر منفذ ال CPRI أو common public radio interface ثم منه إلى الأنتنا بواسطة الجمبر كيبل Jumper cable لبث الإشارة. وبهذا نكون قد تخلصنا من جميع مشاكل الفيدرات.

ماب التوصيل:
1- BBU - FIBER CABLE - RRU - JUMPER - SECTOR ANTENNA.
2- BBU - FIBER CABLE - RRU - JUMPER - TMA - JUMPER - SECTOR ANTENNA.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

هناك 3 تعليقات: