الأحد، 18 مارس 2018

استفسار_3 الترددات والترافيك

#استفسار_3

في ما يخص اتصالات الموبايل الصوتية، لماذا يتم استخدام التردد 900MHz في بعض الحالات، وفي حالات أخرى نستخدم 1800MHz. لماذا لا نختار أحد هذين الترددين وتنتهي المشكلة؟!!

#الجواب_3

لتفهم الموضوع بشكل ممتاز يجب أن تعرف بعض النظريات والتناسبات المهمة في عالم الاتصالات فتابع القراءة إلى للنهاية.

ترددات الراديو المستخدمة في مجال اتصالات الموبايل تبدأ من 700ميجاهيرتز إلى 2600 ميجاهيرتز، وهناك علاقات طردية وعكسية بالنسبة لهذه الترددات والبور والطول الموجي والمسافة... الخ.
ففي حالة كنا نريد استخدام التردد في عمليات المكالمات فنحن بحاجة إلى تردد صغير يعني تقريبا من 700-800. طبعاً في جميع الدول العربية تقريباً المكالمات تتم في الجيل الثاني 2g.

بالنسبة لاختيار التردد فيتم بحسب الغرض، لذلك في المكالمات لا نحتاج داتا ريت عالية بقدر ما نحن محتاجين أن تصل الإشارة إلى مسافة بعيدة وبقدر وجوب أن تكون الإشارة محمية من الضوضاء بقدر الإمكان.

الترددات الصغيرة تتناسب طرديا مع البور وعكسيا مع المسافة والطول الموجي فعند الترددات الصغيرة يكون الطول الموجي كبير مما يتيح للموجة ويكسبها المرونة لمواجهة الضوضاء المختلفة ويزيد من مقاومتها للتوهين والاضمحلال مقارنة بالموجة قصيرة الطول الموجي وبالتالي تسافر إلى مسافات طويلة قبل أن تضعف. لهذا السبب يتم استخدام التردد المنخفض في المكالمات.

في حالة الترددات العالية يكون الطول الموجي قصير والتناسب طرديا بالنسبة للبور وعكسيا للمسافة. فكلما كان الطول الموجي للموجة قصير قلة مرونة الإشارة وبالتالي تتعرض للنويز بشكل كبير مما يفقدها قوتها وبالتالي تضعف بشكل أسرع قبل أن تقطع مسافة كبيرة.

ليس هناك عيب في ذلك فهذه نظريات واقعية ولكل تردد مميزات وعيوب. ومن مميزات التردد العالي هو سعة وعرض النطاق أو البادويدث، فالترددات العالية يتم استخدامها لل 3g و 4g التي في الأساس غالباً تستخدم لنقل الباكيت داتا يعني إنترنت وبالتالي نحتاج إلى تردد عالي لنقل الداتا بشكل أسرع وكميات أكبر، بالإضافة إلى دعمه لعدد كبير من اليوزرز فكلما اتسع النطاق زاد من إمكانية استخدامه لعدد كبير من المستخدمين.

هذا بشكل عام لكن في الأماكن المكتضة بالسكان كسوق أو مول تجاري يجب استخدام ترددات عالية لتلبية حاجة اليوزرز وليكون سعة النطاق كبيرة لتستوعب الكم الهائل من المستخدمين.

فالجواب النهائي والمختصر للسؤال هو:
تردد 900ميجاهيرتز نستخدمه في الأماكن التي لا يكون فيها ترافيك عالي أي ليس هناك ازدحام في السكان والمستخدمين، وتكون عادة هذه الأماكن في الخطوط السريعة بين المدن أو القرى أو حتى أحياء فيها كثافة سكانية قليلة. وبالتالي يتم تلبية حاجة المستخدمين وفي نفس الوقت تغطية مساحة كبيرة والإستفادة أيضاً من التخطيط السليم للباور.
تردد 900 - باور صغير - مسافة كبيرة - طول موجي كبير - نويز أقل.

تردد 1800ميجاهيرتز عكس السابق، فنستخدمه في الأماكن ذات ترافيك عالي وازدحام في السكان والمستخدمين، وتكون عادة هذه الأماكن في أحياء وسط المدينة أو الأسواق التجارية أو أماكن قريبة من الجامعات، فيها كثافة سكانية عالية.
تردد 1800 - باور كبير - مسافة صغيرة - طول موجي صغير - نويز أكبر.

تحياتي:
م. عبدالله الجبري.

هناك تعليق واحد: