الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

هل الموبايل يسبب السرطان؟!!

######################
هل الموبايل يسبب السرطان؟!!
######################

الموضوع مهم جدا لجميع من يستخدم الموبايل.
الموبايل لا يسبب سرطان لكن استخدامك الخطأ له يسبب زيادة نسبة إصابتك بالسرطان.

الأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية WHO والوكالة الدولية لبحوث السرطانات IARC، أثبتت أن الإشعاعات التي تخرج من الموبايل يمكن أن تسبب سرطانات المخ إذا زادت عن ال SAR وتعني specific absorbtion rate وهذه قيمة تختلف من دولة إلى أخرى والتي تحدد أقصى قيمة بور يمتصها كل كيلوجرام من جسم الإنسان للأشعة.

ال signal التي تخرج من موبايلك عبارة عن electromagnetic energy components مكونة من مركبتين مجال كهربي ومجال مغناطيسي يتحركوا بتردد عالي في حدود 900 إلى 2600 ميجاهرتز وباور في حدود  30dbm- إلى 110dbm- أو 2 وات أقصى قيمة.

العامل الرئيسي الذي يؤثر في الموضوع هو power and frequency.

التجارب في هذا الموضوع تمت على الحيوانات مثل الفران والقردة وأثبتت أن التعرض للإشعاع لفترات طويلة يسبب سرطانات على المدى البعيد.

أيضا الأمهات الحوامل يستحسن التقليل الاستخدام للموبايل بقدر الإمكان للموبايل لأنه يؤثر على الجنين بشكل كبير جدا أكثر من البالغين.

أيضا إذا استخدمت لموبايل لأكثر من ساعتين فهذا يؤثر على قرنية العين على المدى البعيد لأن الحرارة الناتجة من الإشارة تتسرب للقرنية، وللأسف القرنية لا يوفر فيها خاصية تضبيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الدم في حلات زيادة درجات الحرارة مثل باقي أعضاء الجسم فتحتفظ بتأثير الحرارة هذا.

هناك دراسة أيضا أجراها باحث سويدي من جامعة لوند على فأر تجارب أثبتت أن تعرضه لإشارة الموبايل فترة طويلة يسبب تسرب الألبومين albumin في دماغ الفأر.

الألبومين هو بروتين معين ينتجه الكبد ويستفيد منه الجسم في منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية للأنسجة و أيضا نقل جزيئات الكالسيوم وهرمون البروجيسترون.

الموضوع الخطير على الرجال هو دراسة أجرتها ال FCC على بعض الرجال أثبتت فيها تأثير استخدام الموبايل لفترات طويلة على الخصوبة.

######################
يجب تقليل استخدامنا للموبايل بقدر الإمكان وهذه بعض النصائح:
######################

1- نستخدم الموبايل في المكالمات الضرورية فقط (صعب لكن نحاول).
2- عند التحدث نستخدم الهيد فون ومدة المكالمة لا تزيد عن 15 دقيقة.
3- حاول أن تبعد الموبايل عن أذنك أثناء بداية المكالمة call setup لأنه يرسل بباور أعلى نسبيا من العادي.
4- عندما تكون الشبكة ضعيفة لا تستخدم الموبايل بقدر الإمكان لأنه في هذه الحالة الموبايل يرسل بباور عالي جدا لكي يحاول عمل cell attaching.
5- عند نومك لا تضع الموبايل بجانبك مباشرة ويفضل إغلاقه.
6- لا تسمح لأطفالك بأن يلعبوا بالموبايل بكثرة وقلل استخدامهم له بقدر الإمكان.
7- ابتعد عن سماعات البلوتوث نهائيا، وإذا كان من الضروري استخدامها فحاول شراء نوع ممتاز.
8- استخدم الأذن اليسرى في الرد على المكالمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق