الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

الإنترنت المنزلي عبر الخطوط الكهربائية PLC

######################
الإنترنت المنزلي عبر الخطوط الكهربائية PLC:
Power Line Carrier:
######################

الاتصالات عبر خط كهرباء ( PLC) هو نظام لنقل البيانات على الموصلات التي تستخدم أيضا لنقل الطاقة الكهربائية . وهي المعروفة أيضا باسم قوة الخط الناقل وخط كهرباء المشترك الرقمي (PDSL)، واتصالات الأنابيب، خط الاتصالات الكهربائي ( PLT)، و خط كهرباء الشبكات ( PLN)، والنطاق العريض عبر خطوط الطاقة ( BPL).

هناك مجموعة واسعة من اتصالات خطوط الطاقة وهناك حاجة إلى تكنولوجيات الاتصال الخاصة بالطاقة لمختلف التطبيقات، بدء من التشغيل الآلي للمنزل إلى الوصول للإنترنت. يتم نقل الطاقة الكهربائية لمسافات طويلة باستخدام خطوط نقل الجهد العالي، موزعة على الفولتية المتوسطة، وتستخدم داخل المباني بجهد فولتية أقل. معظم تقنيات PLC تقتصر على مجموعة واحدة من الأسلاك (مثل الأسلاك داخل مبنى واحد)، ولكن البعض يمكن عبور بين مستويين. عادة المحولات تمنع نشر إشارة، الأمر الذي يتطلب تقنيات متعددة لتشكيل شبكات كبيرة جدا. وتستخدم معدلات البيانات المختلفة والترددات في مختلف الحالات.

######################
طريقة الحقن الازدواجي:
######################

يتم توصيل المودم الخاص بالتقنية (BPL modem) في أي مقبس للكهرباء في المبنى للوصول إلى إشارات الراديو من قبل ال BPL حيث يقوم المودم الخاص بالتقنية بإرجاع تحويل موجات الراديو إلى بيانات. وفي النهاية يقوم المستخدم بتوصيل المودم (BPL modem) إلى جهاز الكمبيوتر أو الخادم "Server" أو الموزع "Switch" أو لنقطة الوصول اللاسلكية.

######################
مكونات شبكة PLC:
######################

1- PLCC station.
2- Line Matching Unit.
3- CVT/CC.
4- Earth Switch.
5- Lightening Arrestor.
6- Wave Trap.
7- Caoxial cable. 

#الشرح_في_الصور#

######################
مصطلحات
######################

ال AMR: قارئ العدادات الأوتوماتيكي، يقوم بقراءة العداد وإرسال القراءات إلى غرف التحكم المركزية باستخدام خطوط الكهرباء.
ال BPL: أمواج الراديو العريضة باستخدام خطوط الكهرباء، أي بسرعة عالية وتستعمل شبكة الـ IP للإرسال.
ال PLC /Power Line Carrier: تقنية ناقل خط كهرباء أمواج الراديو الضيقة تعمل في 75بت في الثانية، استعملت في معظم الأحيان لقراءة العداد آليا حيث تستعمل 9.6ميجاهرتز في الثانية.
ال SMART GRID: الشبكة الذكية التي تحتوي على أجهزة ذكية باستخدام تقنية ال BPL والتي تقوم بجمع البيانات ومعالجتها مركزيا.
ال Distribution Automation: أتمتة التوزيع واستعمال التطبيقات المرفقة المختلفة لتحسين الإدارة الفعالة في الشبكة.
ال Grid: الشبكة التحتية المعدة للكهرباء.
ال Data Collector: الجهاز الذي يقوم بجمع المعلومات من ال AMR ويسمح للأجهزة الذكية من إرسالها إلى غرف المراقبة الرئيسية باستخدام تقنية ال BPL.

هناك تعليقان (2):

  1. فنى كهربائى
    ان الكهرباء سلاح ذو حدين لذلك عليك الحرص عند التعامل معها خاصة فى حالة وجود عطل بالكهرباء او انقطاع التيار الكهربائى بالكامل فقط عليك التواصل مع فنى كهربائي يمتلك العديد من سنوات الخبرة فى هذا المجال كما يجب ان يكون كهربائى هندى يستخدم افضل الاسلاك و المعدات حتى تضمن عدم تكرار المشكلة مرة اخرى كما يجب ان يكون فنى كهربائى يوفر لك هذه الخدمة 24 ساعة حتى لا تتعطل اعمالك بسبب العطل الكهربائى
    كهربائى هندى
    https://www.electriciankuwait.com

    ردحذف