الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

تجهيز القنوات الفضائية

######################
تجهيز القنوات الفضائية:
Broadcast Equipment:
######################

تجهيز قناة فضائية بالمعدات اللازمة للتشغيل يتوقف على طبيعة القناة وتقنية البث، فهل ستعتمد القناة على البث المباشر منذ البداية أم ستعتمد على البرامج المسجلة بدايةً ثم تدريجياً تتحول للبث المباشر، أم ستظل تبث برامج مسجلة دائماً. ثم هل ستعتمد القناة على برامج الاستوديو أم تسجيل البرامج خارجي وإرسالها للبث ... إلخ.
إن تحديد نوعية القناة وطبيعة برامجها هو المعيار الأول لدينا عند وضع ميزانية تجهيز القناة للانطلاق ببثها البرامجي، فهناك عمليات فنية قد تحتاجها قناة ولا تحتاجها الأخرى فيتم ترجمة ذلك إلى أجهزة ومعدات تتناسب تماماً دون زيادة أو نقصان مع طبيعة القناة.
تراعى عند تجهيز قناة فضائية جديدة الحلول الاقتصادية العملية الموثوقة التى تحقق التشغيل الآمن للقناة الفضائية.

######################
خطوات تجهيز:
######################

******************************
الخطوة الأولى - البداية:
******************************
وفيها يتم تقديم قائمة بجميع التجهيزات والمعدات المطلوبة للبث بقيمتها المالية الرسمية ضمن دراسة تنفيذ القناة بعد معرفة طبيعة القناة ومتطلبات التجهيز، بما فيها:
• سيرفر وبلاي آوت Server and Playout Center.
• تصميم وتركيب الاستوديو وغرفة التحكم Design and installation.
• الكاميرات Cameras.
• ميكسر الفيديو والأوديو Audio & Video Mixer.
• وحدات الإضاءة Lighting Systems.
• وحدات التصوير الخارجي OB.VAN.
• وحدات البث الخارجي SNG.
• الاستوديو التخيلي Virtual Studios.
• برامج وتطبيقات جرافيك الهواء On Air Graphics.
إضافة لتجهيزات ربط مكاتب القناة بالاستوديو الرئيسى إن وجدت.
بمجرد الاتفاق على مستوى التجهيز يتم الانتقال للخطوة الثانية.

******************************
الخطوة الثانية - التصميم Design:
******************************
بعد توقيع عقد تجهيز القناة، يبدأ العمل على وضع التصميمات والرسومات الهندسية CAD لخريطة الوضع النهائي للأجهزة والمعدات داخل الاستوديو وغرفة التحكم Control Room. مجرد الموافقة على الرسومات يتولى فريق عمل ومهندسي سات تشانل ترجمته على أرض الواقع والتنفيذ الفعلي.

******************************
الخطوة الثالثة - توريد الأجهزة Equipment:
******************************
تقوم سات تشانل مع شركائها حول العالم بتوريد قائمة التجهيزات المتفق عليها، وكذلك إجراء الاختبارات الهندسية اللازمة لجميع الأجهزة للتأكد من قيام كل جهاز بدوره بكفاءة ضمن منظومة التجهيز قبل الشراء، ويتم توريد التجهيزات وتركيبها إلى مقر القناة بأي مكان بالعالم.

******************************
الخطوة الرابعة - التركيب Installation:
******************************
مجرد تجهيز المعدات يقوم الفريق التقني بعملية التركيب وتجهيز جميع المعدات للعمل لتسليم القناة، بعد أن يتم إجراء كافة الاختبارات على نظام التشغيل بالكامل للتاكد من أن كل قطعة فيه تعمل بكفاءة، يتم تسليم جميع الرسومات الخاصة بنظام التشغيل ليعمل عليها فريق القناة الأساسي.

******************************
الخطوة الخامسة - التدريب والدعم Training & Support:
******************************
لا يتوقف دور مسؤولي التركيب على تركيب نظام تشغيل وبث القناة بل يستمر ليشمل تدريب فريق العمل بكافة تخصصاته للعمل مع كافة تجهيزات القناة سواء بموقع الشركة أو بموقع البث الرئيسي للقناة كذلك الاستمرار فى أعمال الصيانة.

######################
حجز تردد:
######################

قيمة حجز تردد على قمر النايل سات أو غيره تتحدد على حسب الحيز Bandwidth المطلوب، وماهي طبيعة القناة الفضائية؟!!
بوجه عام هناك علاقة طردية بين معدل حيز التردد وبين جودة الصورة النهائية للقناة، فكلما ارتفعت مساحة الحيز كلما حصلنا على صورة فائقة الجودة والنقاء، ولكن الأمر أيضاً غير متروك هكذا فطبيعة برامج القناة يمكن أن تحتاج إلى معدل حيز أقل وفي نفس الوقت نحصل على صورة عالية الجودة، كما أن هناك عناصر أخرى غير معدل حيز التردد، تتحكم فى جودة ونقاء الصورة النهائية للقناة، وهي في مجملها عناصر تشغيل فنية مثل الإضاءة والألوان وغيرها من عناصر المهنية الفنية لإخراج صورة نهائية جيدة، ونضرب بعض الأمثلة لتوضيح ماينبغي أن يفكر فيه مؤسس قناة فضائية عند حجز تردد على قمر نايل سات أو غيره، قنوات عرض الأفلام والمسلسلات وغيرها من المواد الفيلمية التي تتسم بالحركة Action تحتاج إلى معدل حيز تردد أعلى، حيث أنه كلما زاد الفعل والحركة في المعروض على الشاشة زاد معدل حيز التردد المطلوب حجزه وكلما قلت الحركة فى المادة المعروضة على الشاشة كلما تطلب ذلك معدل حيز تردد أقل، وعلى هذا نقيس معدل حيز التردد المطلوب حجزه لقناتنا الفضائية.

هناك تعليق واحد: