الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

تقنية الشحن اللاسلكي

######################
تقنية الشحن اللاسلكي:
Wireless Charging:
######################

عندما تسمع عن تقنية الشحن اللاسلكي أو Wireless Charging، أول ما يخطر في ذهنك أنك ستستطيع شحن هاتفك دون أي وصلات أو أسلاك، وبينما قد يعتبر هذا حقيقي إلا أن الموضوع ليس بهذه البساطة، فقد لا تحتاج لتوصيل هاتفك بأي سلك، إلا أن ذلك لا يعني أنك لن تحتاج لوصلة كهربائية وشاحن "لاسلكي".

بدأت تقنية الشحن اللاسلكي منذ سنوات قليلة ولكن مثلها مثل أي تقنية جديدة في بدايتها لم تكن تلاقي التوقعات التي كنا ننتظرها، فهي تحتاج إلى معايير محددة وإلى التطوير المستمر ليتم تقديمها في النهاية إلى المستهلكين.

######################
ما هو الشحن اللاسلكي؟!!
######################

هو عملية نقل الطاقة من مصدر طاقة خارجي إلى الجهاز دون الحاجة لكابل توصيل، فهو يتضمن لوحة نقل وإرسال الطاقة وجهاز مُستقبِل، وعادةً ما تكون على شكل مُلحق صغير يتم تعليقه على الجهاز.

######################
تاريخ تقنية الطاقة اللاسلكية:
######################

قدم مفهوم الطاقة لاسلكيا لأول مره عن طريق (نيكولا تيسلا) الذي وضع أسس الطاقة الكهربائية ذات التيار المتناوب، بالإضافة إلى اختراعه المحرك الكهربائي الذي يعمل بالتيار المتناوب. ويستخدم مفهوم نقل الطاقه لاسلكيا حقل كهرومغناطيسي لينقل الطاقة بين أي جهازين.

في عام 2008: تأسست جمعية الطاقة اللاسلكية وتحدثت عن مشروع يسمى (تشي) Qi لتوفير خاصية الشحن اللاسلكي للأجهزة المحمولة وهي جمعية جميع أعضاؤها من قارات مختلفة أوروبية وآسيوية وأمريكية وتعمل بمجالات مختلفه.

في عام 2012: أعلنت شركة سامسونج وكوالكوم عن تشكيل التحالف من أجل الطاقة اللاسلكية من أجل تطوير شواحن لاسلكية، حيث بدأت شركة كوالكوم بتطوير الشحن اللاسلكي منذ 2009 عندما أعلنت عن (wi power) للشحن اللاسلكي، وتطمح أيضا شركة سامسونج من خلال هذا التحالف إلى تطوير منتج أفضل من تقنية (تشي) يستطيع نقل الطاقه خلال الأسطح غير المعدنية، وتريد الوصول إلى نظام يمكن من خلاله شحن الأجهزة ذات الطاقة المنخفضة مثل سماعات البلوتوث، والأجهزة ذات الاستهلاك العالي كالحواسيب اللوحية. وأول هاتف يدعم الشحن اللاسلكي من سامسونج كان الجالكسي S6.

قدمت شركة نوكيا لأول مرة تقنية الشحن اللاسكلي في الأسواق وللمستخدمين في هواتف لوميا 920 أول هاتف بنظام ويندوزفون 8 وكانت الشركة تمنحك قاعدة الشحن من ضمن محتويات العلبة.

كما وانضمت شركة إنتل إلى سلسلة الشركات التي تعمل على تطوير نظام شحن لاسلكي، من خلال تعاونها مع شركه تسمى (IDT) التي أعلنت عن توفير دوائر الملف المغناطيسي.
إضافة إلى ذلك كشفت شركة (BuQu Tech) عن مجموعة من الشواحن اللاسلكية، تتيح لمستخدمي جلاكسي S3، آيفون 4، آيفون S4 شحنها لاسلكيا على غرار الأجهزة التي ظهرت والتي تدعم هذه الميزة مثل هواتف نوكيا لوميا 820 و 920.

######################
كيف يعمل الشحن اللاسلكي؟!!
######################

لكي تعمل تقنية الشحن اللاسلكي مع أي هاتف، يجب أن يكون الهاتف داعم أولاً لتلك التقنية وأن يكون مزودا بمُستقبل خاص للشحن اللاسلكي، وقد يكون ذلك المُستقبل بداخل الهاتف نفسه مثل الجالكسي S6 والجالكسي S6 إيدج أو يتم تزويد الهاتف به عن طريق إكسسوار خاص غالباً ما يكون غطاء خلفي مجهز يتم إستخدامه بدل الغطاء الخلفي للهاتف، مثل هواتف سامسونج جالكسي نوت 4 وجالكسي S5 وغيرهم من الهواتف.

######################
الطريقة الهندسية للشحن اللاسلكي:
######################

الطريقة هي الشحن الحثي (تستخدم مجال مغناطيسي لنقل الطاقة مابين الشاحن والجهاز).
الشحن اللاسلكي يعتمد على عملية الشحن بالحث والتي يتم توليد الطاقة فيها عن طريق تمرير تيار كهربائي خلال ملفين لخلق مجال كهرومغناطيسي. وعندما تتصل اللوحة المغناطيسية المستقبِلة على الهاتف مع مصدر الإرسال ضمن النطاق المحدد فإن المجال المغناطيسي يولد تيار الكهربائي داخل الجهاز، فيبدأ الجهاز في تحويل هذا التيار إلى تيار مباشر DC.

يكون الهاتف الذي يدعم تقنية الشحن اللاسلكي مزود بقطعة معدنية في الخلف متصلة بالدائرة الكهربائية للبطارية وعند وضع الهاتف على القاعدة يحدث الحث الكهربائي المتبادل بين القاعدة والقطعة المعدنية عن طريق هذه الموجات الكهرومغنطسية، وبما أن هذه القطعة المعدنية متصلة بالدائرة الكهربائية الخاصة بالبطارية فإن الكهرباء تمر في البطارية ويتم شحنها.

######################
معايير الشحن اللاسلكي:
######################

1- تقنية Qi وال Powermat.
2- تقنية Qi المعتمدة في أكثر الهواتف الذكية.
3- تقنية Powermat الأقل اعتمادًا.

يعمل كلاهما على المدى القصير فقط، أي يجب أن تضع هاتفك على الشاحن اللاسلكي الذي يتم توصيله بالكهرباء لكي يتم شحنه، ويظهر الفرق بينهما عند شحن أكثر من هاتف لاسلكياً، هنا تتفوق تقنية ال PMA على ال Qi، في قدرتها على شحن أكثر من هاتف أو جهاز في نفس الوقت بسهولة.

هناك عدد قليل من المعايير فيما يخص الشحن اللاسلكي. التقنية الرئيسية هي تقنية Qi ويتم نطقها "تشي"، وتقنية تشي هي المعيار الذي تم تطويره من قِبل اتحاد الطاقة اللاسلكية (WPC) للشحن الحثي لمسافات تصل إلى 40 مللي متر.

تقنية Qi لديها ثلاثة مواصفات خاصة بشحن الطاقة، الأولى هي الطاقة المنخفضة، والتي يمكن أن توفر ما يصل إلى 5 وات، والتي تستخدم لشحن الهواتف المحمولة وقد صرح اتحاد الطاقة اللاسلكية WPC أنه سيتم تطويره وزيادته إلى ثلاثة أضعاف ليصل إلى 15 وات في مرحلة ما، وهناك الطاقة المتوسطة التي يمكن أن توفر ما يصل إلى 120 وات، والتي تستخدم لأجهزة المراقبة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهناك الطاقة العالية التي يمكن أن توفر ما يصل إلى 1 كيلو وات.

تقنية Qi للشحن اللاسلكي تم اعتمادها من قِبل الكثير من شركات تصنيع الهواتف الذكية مثل آبل وسامسونج وسوني و LG و HTC وهواوي ونوكيا وموتورولا وبلاك بيري، أما التقنية الثانية التي تستطيع أن تحل محل تقنية Qi هي تقنية PMA أو ما يطلق عليه Powermat، فهي تعمل أيضًا على الشحن الحثي، وفي عام 2014 تم استخدام التقنية من قِبل هيئة أخرى للطاقة اللاسلكية والذي نتج عنها تقنية الشحن اللاسلكي A4WP والتي تقوم بالشحن بواسطة الرنين المغناطيسي، الاتفاق بين التقنيتين قد يساعد في تطوير الشحن اللاسلكي ليكون بمعدل أسرع بكثير.

######################
مزايا الشحن اللاسلكي:
######################

يوفر لك الشحن اللاسلكي طريقة سهلة وبسيطة في شحن هاتفك دون الحاجة لتوصليه بأي أسلاك، كما تم دمجه في بعض مصابح ايكيا الكهربائية وبعض أثاثها، أي أنك سوف تستطيع شحن هاتفك بكل سهولة بمجرد وضعه على منطقة الشحن على الطاولة. نذكر بعض المميزات الأخرى:

1- طريقة آمنة لنقل الطاقة لهاتفك.
2- طريقة بسيطة للشحن.
3- تقلل ضغط الاستعمال على منفذ الشحن بالهاتف.
4- منصات الشحن اللاسلكية Qi يتم تركيبها في أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم حتى يمكنك شحن هاتفك إذا نفذ منك الشحن ولم يكن لديك الكابل الخاص للشحن.

######################
عيوب الشحن اللاسلكي:
######################

تتفوق عيوب الشحن اللاسلكي على مميزاته في الوقت الحالي، فلكي تستخدمه عليك أولاً شراء هاتف يدعم الشحن اللاسلكي داخلياً مثل الجالكسي S6 والجالكسي S6 إيدج، أو خارجياً مع إكسسوار خاص مثل هواتف سامسونج جالكسي نوت 4 وجالكسي S5 وغيرهم من الهواتف، ثم عليك شراء شاحن لاسلكي. نذكر بعض العيوب الأخرى:

1- توفر لك فقط 5 وات من الطاقة أي ما يعادل شاحن بقوة 1 أمبير، في حين أن الهواتف التي تدعم خاصية الشحن السريع تحتاج إلى قوة 2 أمبير ليقوم بشحن هاتفك أسرع.
2- إذا قمت بإزالة الهاتف من منصة الشحن اللاسلكي لاستخدامه، فإنه يتوقف عن الشحن.
3- المحولات والملحقات للشحن اللاسلكي غالية الثمن لأن التقنية نفسها تكلف الكثير أثناء الإنتاج.
4- لا يمكن استخدامها مع تطبيق Apple CarPlay وتطبيق Android Auto في السيارات.

######################
هل يمكن الحصول على محول للشاحن اللاسلكي للهاتف؟!!
######################

المحولات متوفرة لأكثر الهواتف المحمولة، لأن تقنية الشحن اللاسلكية ليست مدمجة في أكثر الهواتف لذلك يحتاجون إلى ملحقات أو محولات يتم توصيلها بالهاتف ليستطيع دعم تقنية Qi للشحن.

هناك الآن منتجات متعددة في الأسواق يتم دمجها في منافذ الهاتف مثل منفذ Micro USB، ومنفذ Mini USB وUSB Type-C وكذلك شريحة رقيقة يتم وضعها بين الجزء الخلفي من الهاتف الخاص بك والجزء الملحق بها، هذه الشريحة تقوم باستقبال التيار من شاحن Qi حتى يتم شحن الهاتف لاسلكيًا.

######################
السيارات التي تدعم تقنية الشحن اللاسلكي:
######################

عدد قليل من العلامات التجارية للسيارات بدؤوا بالفعل في اعتماد تقنية الشحن اللاسلكي في السيارة، ويتم استخدام تقنية Qi أكثر من تقنية Powermat، وقد بدأت الشركات المصنعة للسيارات في الآونة الأخيرة بإدخال تقنية الشحن اللاسلكي في بعض نماذج سياراتها، لكن شحن هاتفك لاسلكيًا يعني أنك لن تكون قادرًا على الاستفادة من تطبيق آبل CarPlay أو تطبيق Android Auto لأنها تتطلب اتصال سلكي، على الرغم من أن شركة بي إم دبليو كانت أول من قام بإدخال تطبيق CarPlay اللاسلكي في سلسلة سياراتها الخامسة.

شركة أودى لديها نظام Qi للشحن اللاسلكي مُدمج بنظام الهاتف الخاص في السيارة، فإذا كان هاتفك يدعم تقنية Qi للشحن يمكنك ببساطة وضعه على لوحة الشحن، ولكن جميع الهواتف الأخرى سوف تتطلب ملحقات للشحن اللاسلكي.

كذلك سلسلة سيارات لكزس NX يمكن الحصول عليها مع شاحن لاسلكي اختياري أيضًا، كما تقدم شركة تويوتا تقنية Qi للشحن اللاسلكي في نماذج مختارة كخيار إضافي.

######################
الأماكن التي يمكن شحن الهاتف فيها لاسلكيًا:
######################

ستار باكس وماكدونالدز ومتاجر أثاث Ikea يدعمان تلك التقنية، فسلاسل المطاعم الغذائية والمقاهي بدأت بدعم التقنية عن طريق عمل منصات للشحن في بعض فروعها، فنجد أن سلسلة ستار باكس توفر تقنية Powermat للشحن اللاسلكي كما أنها أيضًا قامت بتوفير أجهزة على شكل "حلقات" يمكنك شرائها أو الشحن بها في المقهى، فهي متاحة لمجموعة كبيرة من الهواتف.

######################
مستقبل الشحن اللاسلكي:
######################

مثل أي تقنية جديدة تبدأ بسيطة ومحدودة ثم تتطور، هناك الكثير من التطورات تنتظر مستقبل الشحن اللاسلكي، حيث تعمل أكثر من شركة على توفير إمكانية الشحن اللاسلكي على المدى البعيد، أي أنه لا تحتاج أن يكون هاتفك ملتصق بالشاحن أو حتى قريباً منه لكي يشحنه، ومن أهم تلك التقينات الجديدة هي Cota والتي تعمل على جعل الشحن اللاسلكي مشابه للبلوتوث وال Wi-Fi أي عن طريق الموجات والترددات، وتعمل تقنية Cota عن طريق جهاز مشابه للراوتر يقوم بشحن أجهزتك المنزلية، مع توفر شريحة أو رقاقة إلكترونية صغيرة يتم تركيبها لأجهزتك لكي تستقبل الموجات والترددات ويتم شحنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق