الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

النطاقات الترددية المستخدمة في البث الفضائي

######################
النطاقات الترددية المستخدمة في البث الفضائي:
######################

تعتمد الأقمار الصناعية في عملها على الموجات الصغروية أي موجات الميكروويف Microwave التي يتراوح ترددها بين 1GHz و 100GHz، ويتطلب التواصل مع الأقمار الصناعية عدم وجود أي عائقٍ بين الجهاز المستقبل وبين القمر الصناعي أي أن يكون هنالك خط نظر line-of-sight وهمي بين لاقط جهاز الاستقبال وبين القمر الصناعي وأن يكون خط النظر هذا خالي من أية عوائق حيث أن أشعة الميكروويف تنتقل في خطوطٍ مستقيمة في الفضاء تماماً كما ينتقل الضوء وتعجز عن اختراق الحواجز غير الشفافة كما هي حال الضوء تماماً.

وتتضمن الموجات الراديوية Radio waves المستخدمة في نقل البيانات كلاً من الأشعة تحت الحمراء والأشعة المرئية والأشعة فوق البنفسجية وأشعة إكس، أما النطاق المستخدم في مجال الاتصالات الفضائية فإنه يتراوح بين واحد 1GHz و 60GHz حيث تتوضع النطاقات من الأعلى للأسفل وفقاً لمدى تردد هذا النطاق:

1- ال Q BAND: ترددات أعلى من الترددات المطلوبة لذلك فإنها خارج نطاق الاستخدام.
2- ال V BAND: ترددات أعلى من الترددات المطلوبة لذلك فإنها خارج نطاق الاستخدام.
3- ال KA BAND: كا باند، نطاق الأقمار العسكرية وأقمار التجسس.
4- ال KU BAND: كيو باند، نطاق البث التلفزيوني الفضائي (قمر النايلسات، عربسات، هوت بيرد، الأقمار التركية، قمر الآموس...إلخ) وخدمة الإنترنت الفضائي Vsat أو Outernet.
5- ال X BAND: إكس باند، نطاق الأقمار العسكرية وأقمار التجسس.
6- ال C band: سي باند، نطاق البث التلفزيوني المستخدمة في بعض البلاد ولكن هذا النمط من البث يتطلب وجود أطباق التقاط كبيرة نسبياً وقد كان هذا النمط مستخدماً في البث التناظري لقمر العربسات قبل التحول إلى البث الرقمي وفق النطاق (كيو باند).
إن تردد الموجات العاملة وفق النطاق ”سي باند” C-band هو 4 مليار هزة في الثانية أي 4GHz وهذه الاهتزازات الترددية تولد حقلاً كهرومغناطيسياً.
7- ال S BAND: س باند، نطاق الخدمات الفضائية الجوالة.
8- ال L BAND: ل باند، نطاق الخدمات الفضائية الجوالة.
9- ال UHF: نطاق البث التلفزيوني عبر المحطات الأرضية (ترددات أدنى من الترددات المطلوبة لذلك فإنها خارج نطاق الاستخدام الفضائي).

وكما ذكرنا سابقاً فإن الترددات المستخدمة في مجال الاتصالات الفضائية تتراوح بين 1GHz و 60GHz وضمن هذا النطاق فإن الترددات العاملة هي تلك التي تقع في المجال من 1GHz إلى 30GHz، أما الترددات التي تزيد عن 30GHz فما تزال غير مستثمرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق