الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

أهم تطبيقات المايكرويف

######################
أهم تطبيقات المايكرويف في عالم الاتصالات وغيره:
######################

1. البث Broadcasting:
في الوقت الحالي فإن بث الراديو والتلفزيون تستعمل الترددات تحت مستوى ترددات الميكرويف. إن الازدحام في عدد القنوات المرسلة يحعل الإستقبال صعب على البعض، وبسبب عدم توفر ترددات لأي زيادة في هذه القنوات للبث في الترددات الراديوية فإن الحل يكون باستخدام ترددات في منطقة الميكرويف. وإن بعض الدول تستقصي إمكانية البث لقنوات تلفزيونية محلية أو بالأقمار الصناعية على تردد 12GHz.

2. الاتصالات Communication:
إن زيادة عرض النطاق لقنوات الإتصال يتطلب تردد حامل ذو قيمة عالية. نظام خط النظر المباشر الذي يستخدم المعيدات بقي مستخدما لسنوات عدة، وتوضع أبراج المعيدات التي تستقبل الإشارة وتقويها وتعيد إرسالها إلى المحطة التالية.
كما إن استخدام موجه الموجة الدائري (على تردد 80GHz) يعطي سعة قنوات تعوض عن عدد كبير من الكوابل تحت الأرض.
موجات الميكرويف هي المستخدمة مع اتصالات الأقمار الصناعية والاتصالات التي تستخدم الأقمار الصناعية. فقنوات الاتصال المايكروية لها عرض نطاق واسع سيتلاءم مع آلاف الخطوط التليفونية و دزينات من قنوات التلفزيون في نفس الوقت.

3. الرادار Radar:
يمثل الرادار الاستخدام التقليدي للميكرويف، ولقد بدأ العمل به في بداية الحرب العالمية الثانية. إن أبسط أنواع الرادارات هو الرادار النبضي الذي يعطي دلالة عن موقع الطائرات من خلال حساب الزمن الذي تحتاجه الموجة الموجهة وصداها، لتصطدم بالطائرة وتعود إلى الرادار، وهذه الموجة الموجهة هي كناية عن ضوء ضيق النطاق، أما رادار دوبلر يعطي دلالة عن سرعة الأجسام.

4. الحاسب الآلي Computers:
الحاسب يعمل بمعدلات سرعة عالية وبالتالي فإن المطلوب دوائر تعمل بترددات عالية. إن تطبيق خطوط النقل وتقنيات المايكرويف في تصميم نماذج الحاسب ستصبح ضرورة.

5. قياسات الرطوبة Moisture Measurements:
بسبب أن الموجات المايكروية تمتص بواسطة الماء فإن قياس نسبة الرطوبة بواسطة الموجات المايكروية أمر ممكن من خلال قياس مقدار التوهين في الموجة المايكروية المارة في العينة المراد قياس رطوبتها.

6. التسخين الميكروي Microwave Heating:
معدل امتصاص الطاقة للأمواج المايكروية في معظم المواد يتناسب مع المحتوى المائي فيه. ويستفاد من هذه الخاصية للتسخين المايكروي للمواد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق