الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

أنواع الخوادم (Servers)

######################
أنواع الخوادم (Servers) ووظيفة كل نوع:
######################

1- Real-Time Communication Servers:
المعروفة أيضا باسم خوادم المحادثة (chat ) أو IRC، وتعرف أحيانا باسم الرسائل الفورية (IM) خوادم، وتهدف هذه الخوادم إلى السماح لعدد ضخم من المستخدمين بتبادل المعلومات بطريقة فورية.

2- FTP:
هذا واحد من أقدم الخوادم المتاحة على الإنترنت. بروتوكول نقل الملفات أو نقل الملفات، هو بروتوكول يسمح للمستخدمين بالنقل المؤمن لواحد أو أكثر من الملفات من أي حجم بين اثنين  من أجهزة الكمبيوتر ويعتمد على البورت 21.

3- Collaboration Servers:
في نواح كثيرة هم يعتمدون على برامج التعاون (groupware)، برامج التعاون مصممة لتمكين المستخدمين من التعاون، بغض النظر عن موقعهم، عن طريق الإنترنت أو  إنترانت داخل الشركات مثلاً والعمل معا في جو افتراضي.

4- List Servers:
قائمة سيرفرات تتيح للمستخدمين إدارة أفضل للقوائم البريدية الشاملة مثل فتح مناقشات تفاعلية أو قوائم في اتجاه واحد (one-way lists) لتقديم النشرات الإخبارية، والإعلانات أو الدعاية.
 
5- Telnet Servers:
خادم Telnet يتيح للمستخدمين الدخول إلى جهاز كمبيوتر مضيف والسيطرة عليه عن بعد والعمل عليه واستخدامه.

6- Web Servers:
في جوهرها، يخدم خادم الويب محتوى ثابت على متصفح الويب عن طريق تحميل ملف من القرص وعرضه عبر شبكة إلى مستخدم المتصفح. ولتنسيق هذه المحادثة بين المتصفح والخادم يتم إستعمال البروتوكول HTTP على البورت 80.

7- Virtual Servers:
الخادم الظاهري هو خادم الويب الذي ينشر موارده مع عدة مستخدمين. وهو ما تعتمده مواقع الاستضافة لرفع مواقع ويب متعددة تتقاسم الموارد من خادم واحد.

8- Proxy Servers:
الخادم الوكيل هو الخادم الذي يعمل بمثابة وسيط بين طلبات  المستخدمين والسيرفرات. يتلقى طلبات المستخدم ويقوم بتقيمها وتبسيطها ومن ثم إعادة إرسالها إلى الخادم المرسل إليه في البداية.

9- Mail Servers:
خدمة البريد تساعد في تحويل وتخزين الرسائل الإلكترونية عبر شبكة عن طريق الشبكات المحلية والشبكات الواسعة أو عبر الإنترنت.

10- Platforms Servers:
تستخدم عادة في نفس السياق مع أنظمة التشغيل. خوادم المنصات هي المنابر التي تحت الأجهزة أو أنظمة التشغيل مثل ويندوز، وهي التي تتحكم فيه من حيث التحديثات وما شابهها وبالتالي فهي المحرك الذي يدفع الخادم.
 
11- Open Source Servers:
هي خوادم مماثلة لخوادم المنصات، ويشار إلى كلمة "مفتوحة المصدر" أي أنظمة التشغيل المستخدمة في البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الشركات (IT infrastructures of the company). ويمكن التعديل على هذه الأنظمة.

12- Application Servers:
خوادم التطبيقات هي نوع من الوسيط  الذي يربط بين قاعدة البيانات ومستخدمي التطبيق ووظيفتها الأساسية تحديث التطبيقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق