الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (الإنترنت الفضائي)

######################
الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (الإنترنت الفضائي):
Satellite Internet:
######################

الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أو الإنترنت الفضائي هي إحدى طرق الاتصال بشبكة الإنترنت العالمية، تعتمد على إنشاء اتصال عبر الأقمار الصناعية بين الحاسب الشخصي ومزود خدمة الإنترنت الذي قد يتواجد في بلد مختلف عن بلد المستخدم ما قد يتيح للمستخدم إمكانية تجاوز قوانين الدولة حيث يقيم، ورقابتها ورصدها Monitoring and Surveilance، وتتبعها لعادات المستخدم Tracking، وحجبها Censorship للمواقع أو المواضيع على الإنترنت. لكن ذلك لا يحمي المستخدم من رقابة ورصد وحجب وتتبع وقوانين وأنظمة الدولة حيث يوجد مزود الخدمة. أيضا قد تمنع القوانين والأنظمة في البلد حيث يقيم المستخدم الاتصال بالإنترنت الفضائي ما قد يعرض مستخدم الإنترنت الفضائي لخطر الملاحقة الأمنية والقضائية خاصة وأن الإشارات اللاسلكية الخاصة بالإنترنت الفضائي يمكن تتبعها لمعرفة مكان جهاز إرسال/استقبال الاتصالات الفضائية.

مثلا يمكن لمستخدم موجود في السودان الذي يستخدم إنترنت فضائي لمزود خدمة موجود في الولايات المتحدة الأمريكية أن يتصفح الإنترنت كما لو كان موجودا في الولايات المتحدة الأمريكية، متجاوزا مزدات خدمة الإنترنت، والرقابة والحجب والتتبع في السودان. بالمقابل يصبح المستخدم معرضا للتتبع والرقابة والرصد من قبل مزود الخدمة في الولايات المتحدة وغيره من الجهات المختصة.

إذا كان الغرض من استخدام الإنترنت الفضائي هو تجاوز الحجب، فهناك طرق أخرى يمكن استخدامها لعمل ذلك، مثل:

1- استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة Virtual Private Network عبر تطبيق مثل هوتسبوت شيلد HotSpot Shield الشهير.
2- استخدام برنامج سايفون3 Psiphon3 الذي يتيح إلى جانب الاتصال بنمط VPN، الاتصال بنمط SSH أو بنمط SSH over HTTP Proxy ما يعني إمكانية تجاوز الحجب حتى لو كان بروتوكول VPN محجوبا من قبل مزود الخدمة.
3- استخدام برنامج تور Tor الذي يتيح إخفاء هوية الصفحة التي يتصل بها المستخدم عن مزود الخدمة، وهوية المستخدم عن خادم الصفحة التي يزورها المستخدم.
4- استخدام برنامج Lantern الذي يتيح إنشاء اتصال شبكة افتراضية خاصة عبر مستخدمين آخرين للشبكة.

######################
تاريخ الإنترنت عبر الأقمار الصناعية:
######################

بدأ العمل على تطوير البنية التحتية اللازمة لتأمين الاتصال بالانترنت عبر الأقمار الصناعية مع اختراع الإنترنت Internet والشبكة العنكبوتية World Wide Web مدفوعة بنضوج تكنولوجيا الأقمار الصناعية المخصصة للاتصالات. وخاصة مع إتاحة النطاقات الترددية Ka للاستخدام.

من بين الرواد في مجال إنترنت الأقمار الصناعية تبرز شركة Teledesic التي أدارت مشروعا طموحا لوضع مئات من الأقمار الصناعية العاملة ضمن ترددات Ka في مدارات منخفضة لتأمين اتصال بالإنترنت بسرعة تحميل تصل إلى 720Mbps. تخلت شركة Teledesic عن طموحاتها في المشروع الذي باء بالفشل عام 2003. في نفس العام أعلنت شركة منافسة هي شركة Iridium Communications Inc إفلاسها. هذا ترك فراغا كبيرا في سوق الاتصالات الفضائية للشركات الطامحة لولوج هذا السوق. في أيلول/سبتمبر 2003 أطلقت شركة Eutelsat أو قمر صناعي لتأمين الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية للمشتركين. تلى ذلك نمو في عدد مزودي الخدمة وأيضا تطور في سرعات تبادل البيانات وسعات الأقمار الصناعية نفسها وأيضا انخفاض في كلفة الاستخدام.

#######################
طرق استقبال الإنترنت الفضائي مدفوع الأجر:
#######################

#######################
الطريقة الأولى: الإنترنت الفضائي ثنائي الاتجاه:
TWO-WAY SATELLITE INTERNET:
#######################

استخدام نظام استقبال مكون من طبق استقبال فضائي ووحدة استقبال فضائي ووحدة استقبال وإرسال ثنائية الاتجاه TWO-WAY LNB وجهاز لتنظيم الخدمة بين العميل والشركة المقدمة للخدمة مثل الريسيفر فى حالة مشاهدة القنوات الفضائية، وبرنامج لرفع وتحميل الملفات وهذا النظام مكلف ولا يقبل عليه إلا الشركات التى تقوم بإعادة توزيع هذه الخدمة على عملاء أفراد على أساس أنه مشروع استثمارى أو تلك التي تحتاج إلى رفع وتحميل الملفات بسرعات عالية وفي وقت قصير. ويستطيع مستخدم هذا النظام (الإنترنت الفضائي ثنائي الاتجاه) تصفح الإنترنت ورفع UPLOAD وتحميل DOWNLOAD وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني بسرعة عالية. وتحدد الشركات رسوم هذه الخدمة على أساس سرعة الرفع والتحميل وكذلك على أساس مقدار البيانات المتدفقة أي حجم الملفات التي يحصل عليها العميل من خلالها.
ويمكن معرفة أهم الشركات التي تقدم هذه الخدمة وتغطي الوطن العربى بالكامل وتفاصيل الاشتراك لديهم من خلال الروابط الآتية:
www.lamit.ro
www.satsig.net
www.starway.net
www.macrosat.com

#######################
الطريقة الثانية: الإنترنت الفضائي أحادي الاتجاه:
ONE-WAY SATELLITE INTERNET:
#######################

استخدام نظام استقبال فضائي مكون من طبق استقبال ووحدة استقبال أحادية الاتجاه ONE-WAY LNB وبطاقة استقبال فضائي DIGITAL SATELLITE TV CARD تدعمه الشركة المقدمة للخدمة وكمبيوتر بمواصفات تحددها الشركة التي سوف تشترك فيها وبرنامج لرفع وتحميل الملفات. وفي هذه الخدمة أحادية الاتجاه فإن الأوامر REQUESTS ترسل من خط التليفون الأرضي أو عبر الإنترنت السريع DSL أو من الهاتف الجوال ويتم تلقي الملفات من خلال نظام الاستقبال الفضائي. ويستطيع المشترك فى هذه الخدمة تصفح الإنترنت ورفع UPLOAD وتحميل DOWNLOAD الملفات بكل أنواعها وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني. ويمكن معرفة أهم الشركات التي تقدم هذه الخدمة وتغطي الوطن العربى بالكامل وتفاصيل الاشتراك لديها من خلال الروابط الآتية:
www.broadsat.com
www.globalproof.net
www.satconxion.com
www.macrosat.com

#######################
مزايا الإنترنت الفضائي أحادي الاتجاه:
#######################

1- سرعة فائقة في تحميل ورفع الملفات والبرامج والأفلام والألعاب والمستندات.
2- يمكن تصفح مواقع ومنتديات الإنترنت بسرعة تساير سرعة رفع وتحميل الملفات.
3- يمكن اعتبارها مشروعا استثماريا لمن يريد إعادة توزيع الخدمة على عملاء آخرين وهي أيضا مفيدة للشركات التي تحتاج إلى رفع وتحميل ملفات كبيرة في وقت قصير.
4- يتوفر في هذه الخدمة إصدارات حديثة ونادرة لكثير من البرامج والأفلام والألعاب.
5- هذه الخدمة مفيدة جدا وتعد طوق النجاة لمن يعاني من المواقع عبر متصفحي الإنترنت العادي (الخطوط الأرضية) فليس للدول أي رقابة على هذه الخدمة أو محتوياتها.
6- يمكن للمشترك فى هذه الخدمة التحكم فى نوعية الملفات التى يقوم بتحميلها عن طريق ضبط إعدادات البرامج المستخدمة فى التحميل.

#######################
عيوب الإنترنت الفضائي مدفوع الأجر:
#######################

1- ارتفاع التكلفة بالنسبة للأفراد.
2- اتساع المسافة بين الشركات المقدمة للخدمة وبين العملاء يؤخر إصلاح الأعطال فى البرامج المستخدمة أو في الأدوات التي تعتمدها الشركة مما يسبب خسارة بالنسبة للعميل.
3- الإنترنت الفضائي شأنه شأن الإنترنت العادي في احتمالية وجود ملفات بها فيروسات أو ملفات تجسس spyware مما يسبب الضرر للكمبيوتر لدى العميل.

#######################
الإنترنت الفضائي المجاني:
#######################

استخدام نظام استقبال فضائي مكون من طبق استقبال ووحدة استقبال أحادية الاتجاه ONE-WAY LNB وكارت استقبال فضائي DIGITAL SATELLITE TV CARD وكمبيوتر وبرنامج لتحميل الملفات. تتيح بعض الشركات هذه الخدمة بصورة مجانية لغير المشتركين بجانب الخدمة مدفوعة الأجر لمشتركيها على سبيل الدعاية. ويستطيع من يستقبل هذه الخدمة تحميل الملفات بكل أنواعها من الإنترنت ولا يمكن استقبال أو إرسال رسائل من خلال البريد الإلكتروني.

#######################
مزايا الإنترنت الفضائي المجاني:
#######################

1 تحميل الملفات من القمر الصناعي بسرعة هائلة.
2 تحميل الملفات مجانا ولا يشغل خط التليفون.
3 يمكن تحميل الملفات بكل أنواعها وامتداداها (application - images - text - video - audio).
4- يمكن التحكم في نوعية وحجم الملفات التي يتم تحميلها من خلال تحديد الامتداد الخاص بها فى ضبط إعدادات البرامج المستخدمة في التحميل.
5- يمكن حجب نوعية الملفات غير المرغوبة حيث توجد هذه الخاصية Filtering في البرامج المستخدمة في التحميل.

#######################
عيوب الإنترنت الفضائي المجاني:
#######################

1- يتيح الإنترنت الفضائي المجاني تحميل الملفات بصورة عشوائية ولا يمكننا اختيار أسماء البرامج أو الملفات التي نقوم بتحميلها وبالتالي نقوم بتحميل كم كبير من البرامج التي لا نحتاج إلى معظمها.
2- لا يمكن تصفح المواقع والمنتديات أو إرسال أو استقبال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق الإنترنت الفضائي المجاني.
3- يتحكم مشتركوا الإنترنت الفضائي مدفوع الأجر في هذه الخدمة في الملفات التي يرفعونها إلى هذه المواقع فيمكنهم منع التحميل المجاني لبعض هذه الملفات.
4- تحتاج الملفات ذات الأحجام الكبيرة مثل البرامج التطبيقية والأفلام والألعاب إلى اشتراك لتحميلها كاملة.
5- بعض الملفات المضغوطة (winrar - winzip) لها كلمة مرور password فلا نستطيع الاستفادة منها بعد تحميلها وشغلها مساحة على القرص الصلب.
6- لا يمكن رفع الملفات upolad إلى الإنترنت الفضائي بالطريقة المجانية.
7- الإنترنت الفضائي المجاني شأنه شأن الإنترنت العادي فى احتمالية وجود ملفات بها فيروسات أو ملفات تجسس مما يسبب الضرر بالكمبيوتر وبرامجه.

######################
أجزاء نظام الاتصال عبر الأقمار الصناعية:
######################

يعتمد الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية بشكل عام على ثلاثة مكونات رئيسية وهي:

1- قمر صناعي في مدار مستقر (أي لا يتغير مكانه بالنسبة للأرض يدور مع دوران الأرض، أي يدور مع الأرض بنفس السرعة الزاوية).
2- عدد من المحطات الفضائية الأرضية وتسمى أيضا البوابات Gateways. تعمل البوابات كنقاط تربط الإنترنت بالقمر الصناعي.
3- تجهيزات المستخدم أو المشترك.
بدورها تشمل تجهيزات مستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية:
أ- التجهيزات خارج المنزل Outdoor Unit: الصحن اللاقط وجهاز إرسال/استقبال Transceiver.
ب- التجهيزات داخل المنزل Indoor Unit: المودم Modem الذي يربط الحاسب بجهاز الإرسال/استقبال Transceiver.
ج- الكابل المحوري Coaxial Cable الذي يصل جهاز الإرسال/استقبال Transceiver بجهاز المودم Modem.
د- كمبيوتر برامات لا تقل عن 512MB وببروسيسور لا يقل عن 2.4GHz.
ه- كارت استقبال فضائي.

######################
إعداد تجهيزات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للاستخدام:
######################

عادة يقوم أشخاص مدربون بتركيب تجهيزات الإنترنت الفضائي أو بإعدادها. لكن الحاجة تتطلب أحيانا أن يقوم المستخدم بإعداد التجهيزات بنفسه لذلك سنحاول فيما يلي توضيح الخطوات الأكثر أهمية في إعداد تجهيزات الإنترنت الفضائي لنظام SES (سابقا Astra2Connect). من المهم الانتباه على ضرورة التحضير لتركيب التجهيزات وإعدادها قبل التوجه إلى المنطقة حيث سيتم التركيب. للتأكد من عدم نسيان أي تجهيزة أو أي كابل أو أي أداة أو تطبيق.

تأتي حزمة الإنترنت الفضائي مع التجهيزات والقطع التالية:

1- الصحن اللاقط.
2- الذراع المعدنية التي تقوم بحمل جهاز الإرسال/استقبال Transceiver (الذي يعرف عموما بالإبرة).
3- جهاز الإرسال/استقبال Transceiver.

كعنصر أساسي في استقبال الأنترنت الفضائى  يجب أن يكون الصحن مزود بوحدة LNB، ويمكن استعمال الصحن العادي الذي نستعمله عادة لالتقاط القنوات على جهاز التلفاز لكن يجب أن يكون مزود بجهاز BUC الذي يعمل على إرسال الإشارة بعد أن يستقبلها اللاقط، وفي الصورة في الأسفل توضح طريقة التركيب، حيث يتم وضع وحدة LNB وجهاز BUC، الأول كما ذكرنا لاستقبال الإشارة والثاني لإرسالها.

الآن بعد تركيب وحدة LNB وجهاز BUC على الصحن فسوف تحتاج إلى مودم أو راوتر مهيأ خصيصا للإنترنت الفضائي، ويتم ربطه بالصحن أو الطبق عبر كايبل RG6، ووظيفة المودم هنا أنه يقوم باستقبال الموجات ثم يقوم بتحويلها إلى بيانات يقوم الحاسوب بترجمتها إلى اتصال.

كعنصر أخير ومهم في هذه العملية هو الإشتراك في خدمة الإنترنت الفضائي، حيث توجد عدة شركات تقدم هذه الخدمة بأسعار متفاوتة تتحكم  فيها رسوم هذه الخدمة  حسب سرعة الرفع والتحميل التي يحتاجها المستخدم، إضافة إلى حجم الملفات التى ستحصل عليها.

قم بتجميع القطع حسب التعليمات التي تأتي مع الحزمة.

العملية الأهم في إعداد الإنترنت الفضائي هي تحديد مكان الصحن اللاقط وتوجيهه بالاتجاه المناسب بحيث يستطيع التخاطب مع القمر الصناعي المناسب في المدار. اسم القمر الصناعي يأتي مع الحزمة من هذه الأسماء. لتحديد الاتجاه الذي يجب توجيه الصحن اللاقط نحوه يجب تحديد خطي العرض والطول لموقع الصحن اللاقط.

باستخدام هاتين المعلومتين (اسم القمر الصناعي وخط الطول والعرض للصحن اللاقط) يمكن تحديد زاوية السمت (الزاوية بين جهة الصحن والشمال الجغرافي) وزاوية ميلان الصن اللاقط بالنسبة لخط الأفق.

عادة يقوم بهذه المهمة شخص مدرب عليها ويملك أدوات مناسبة وخاصة لمهمة قياس زاوية السمت وزاوية ميل الصحن اللاقط بالنسبة لخط الأفق. لكنه بالإمكان إلى حد ما الاستعاضة عن هذه الأدوات الدقيقة ما بأدوات بسيطة وتطبيق على الهاتف الذكي.

تطبيق Satellite Director للهاتف الذكي العامل بنظام أندرويد Android يقوم بإجراء العمليات الحسابية اللازمة بالإعتماد على احداثيات GPS التي تملك أغلب الهواتف الذكية إمكانية قياسها. قم بتحميل التطبيق قبل التوجه للمكان (النائي غالبا) حيث تريدون تركيب الصحن اللاقط. استخدم هاتف ذكي يتضمن بوصلة مدمجة. بدون وجود هذه الميزة في الهاتف الذكي لن يكون بالإمكان تحديد زاوية السمت بدقة جيدة.

قبل البدء باستعمال تطبيق Satellite Director يجب معايرة البوصلة عبر تحريك الهاتف أفقياً، يجب أيضا الانتباه إلى أن الصحن اللاقط الحديدي أو المنصة أو أي مصدر لحقل مغناطيسي سيؤثر على البوصلة. لذلك تأكد من إبقاء مسافة كافية بين البوصلة (الهاتف الذكي) وبين بقية التجهيزات عند استخدام تطبيق Satellite Director.

يقوم تطبيق Satellite Director بمساعدة كاميرا الهاتف الذكي بمساعدة المستخدم في ضبط وضعية الذراع المعدني الحامل لجهاز الإرسال/استقبال ليطابق الإعدادات المثالية التي قام التطبيق بتحديدها.

عند عملية الإعداد قوموا بالخطوات التالية:

1- قم بتشغيل تطبيق Satellite Director.
2- فعّل نظام التموضع العالمي GPS.
3- انقر على تبويت Satellites ثم اختر القمر الصناعي المطلوب (KA-SAT أو Astra-3B أو Echostar XVII… إلخ).
4- قم بالنقر على تبويب Director، ثم قم بمحاذاة الجزء العلوي من الهاتف الخاص بكم مع ارتفاع القمر الصناعي عن طريق تدوير الهاتف في المستوى الأفقي (Roll) والمستوى العمودي (Pitch) إلى أن تصبح الكرة البيضاء داخل الدائرة البيضاء.
5- في التبويب Director: قوموا بمحاذاة الجزء العلوي من الهاتف الخاص بكم مع زاوية سمت القمر الصناعي عبر تدوير الهاتف باتجاه أو بعكس اتجاه عقارب الساعة إلى أن تصبح الكرة الزرقاء داخل الدائرة الزرقاء .
6- في التبويب Director: حين تصبح الكرة البيضاء في الدائرة البيضاء والكرة الزرقاء في الدائرة الزرقاء، إذاً فالجزء العلوي من هاتفكم (السهم الأزرق على الشاشة) يشير إلى القمر الصناعي الذي اخترتموه.
7- قوموا بمحاذاة الذراع التي تحمل الصحن اللاقط مع زاوية السمت، مع مراعاة أن تبقى الكرة البيضاء داخل الدائرة البيضاء والكرة الزرقاء داخل الدائرة الزرقاء. يشير الصحن اللاقط الآن إلى زاوية السمت الصحيحة التي يقع عليها القمر الصناعي.
8- عدّلوا ارتفاع الصحن ثم أميلوه قليلاً لتحسين الإشارة.
9- بعد إتمام عملية محاذاة الصحن اللاقط، ثبتوه بقوة للتأكد من أنه لن يتحرك.
10- يمكنكم الآن تجربة ما إذا كان الاتصال بالإنترنت يعمل؛ لتجميع بقية المعدات معاً، يرجى اتباع الإرشادات المرفقة مع حزمة المعدات الخاصة بكم.

إذا كان اتصال الإنترنت بطيئاً، فذلك قد يكون مؤشراً إلى خطأ في محاذاة الصحن اللاقط، في هذه الحالة يرجى إعادة الخطوات المذكورة أعلاه والبحث على زاوية سمت أفضل وزاوية ميل مع الأفق أفضل من سابقتها.

######################
اختيار مزود الخدمة:
######################

هناك عدد من الشركات المتنافسة التي توفر خدمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية للمستخدمين. تختلف عروض هذه الشركات بنقاط كثيرة من أهمها:

1- التغطية الجغرافية. لا تغطي كل الشركات كامل مساحة الكرة الأرضية. هناك شركات مثلا تؤمن الخدمة في الأماكن النائية في أفريقيا لكن لا تؤمن هذه الخدمة في الأماكن النائية من سيبيريا. لذلك عند اختيار شركة مزود الخدمة يجب التأكد أولا من أن المنطقة الجغرافية التي يريد المستخدم الاتصال منها بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية مغطاة من تلك الشركة.

2- سرعة الاتصال. تقدم شركات تزويد الخدمة عادة عروضا ترتبط كلفتها بسرعة الاتصال. السرعات الأعلى تكون أعلى كلفة من السرعات المنخفضة. تختلف العروض بين الشركات أيضا بسبب الاختلاف في تقنيات وأنواع الأقمار الصناعية التي تطلقها الشركات إلى المدارات. طبعا مع وصول القمر الصناعي إلى المدار يتعذر تطويره. لذلك تقوم الشركات بشكل مستمر بإرسال أقمار صناعية جديدة إلى المدارات مستبدلة الأقمار القديمة التي تحترق وهي تهوي إلى الأرض مع انتهاء فترة خدمتها. هذا يجعل التكنولوجيا المستخدمة في الأقمار الصناعية متأخرة عن الاتصالات الأرضية وأيضا أكثر كلفة (بسبب تكاليف إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء). يجب اختيار العرض المناسب للتطبيق الذي يحتاجه المستخدم. فمثلا خدمة البريد الالكتروني تحتاج سرعة تبادل معلومات منخفضة. لكن لتحميل الأفلام والاتصال المرئي عبر الإنترنت يحتاج إلى سرعة تبادل معلومات عالي.

3- حجم البيانات المتبادلة بسرعة تبادل بيانات عالية في الشهر. تقوم الشركات أيضا بعرض الخدمة بسرعة تبادل بيانات عالية لحجم تبادل بيانات محدد. بعد أن يقوم المستخدم باستهلاك الحجم المحدد، تنخفض سرعة تبادل البيانات إلى سرعة أقل. هنا ننصح المستخدم باستخدام متصفحات تعطيه إمكانية اختيار تحميل الصور من عدمها مثل متصفح أوبرا Opera لأنظمة التشغيل ويندوز Windows ماك Mac ولينوكس Linux. أيضا ننصح بإلغاء آليات تحديث البرمجيات التلقائية وأيضا ننصح باستخدام برمجيات حجب المواد الدعائية مثل AdBlock الذي يمنع المتصفح من جلب الصور الدعائية التي تتواجد عادة في الصفحات.

######################
في ما يلي لائحة ببعض مزودات خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي يكثر استعمالها في منطقة الشرق الأوسط:
######################

أ- SES Broadband (سابقا Astra2Connect).
ب- HughesNet.
ج- Eutelsat التي تبيع حزم إنترنت باسم TooWay.
د- SatSig.
ه- Lamit.

لا تغطي جميع هذه الشركات كامل الشرق الأوسط، لذلك ينبغي التحقق من التغطية الجغرافية من مواقع الشركات نفسها.

تختلف تكاليف الاشتراك وتفاصيله بشكل كبير بين مزوّدي الخدمة والموزعين، حيث تبدأ أسعار الاشتراكات تقريباً بـ 50 دولاراً شهرياً مع حجم تحميل محدود للبيانات، بينما تصل إلى عدة مئات من الدولارات للاشتراكات التي لا تحدد حجم البيانات المحملة.

كما ذكرنا سابقا في حال حدد المشترك حجم التحميل، وتجاوزت البيانات التي حملها عبر الأقمار الصناعية الحجم المحدد، تنخفض سرعة تحميل البيانات عادة إلى حد كبير بحيث تصبح غير عملية. تقدم الشركات إمكانية شراء بطاقات لزيادة رصيد المشترك المالي على الإنترنت وزيادة حد البيانات التي يمكن للمشترك تحميلها، ويتم شراء هذه البطاقات عبر الشركات الوسيطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق