الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

محطة الفضاء الدولية ISS

######################
محطة الفضاء الدولية ISS:
######################

هل يمكن للانسان أن يعيش في الفضاء؟!! إذا كان الأمر كذلك، إلى متى؟!! وماذا سيكون تأثير انعدام الجاذبية على الجسم؟!! وبعد أن اختبرت الحياة على الأرض، أليس لديك الفضول لمعرفة المزيد عن طبيعة الحياة في الفضاء؟!!
هذه ليست سوى أسئلة قليلة من الأسئلة التي أثارت مشاريع بناء المحطات الفضائية مثل محطة الفضاء الدولية في النصف الأخير من القرن العشرين، وقد كان التوقيع على معاهدة لبناء هذه المحطة من أهم الإنجازات في علم الفضاء، وفي هذا المقال سنتناول معلومات حول محطة الفضاء الدولية التي ذكرناها لنكشف لكم حقائق عنها لم يسبق لكم سماعها.

######################
مقدمة:
######################

محطة الفضائية الدولية (International Space Station) وتختصر(ISS) هي محطة فضاء دولية تدور على ارتفاع 390 كيلومتر تقرييا عن سطح كوكب الأرض وبسرعة 27 ألف كم في الساعة. واطلقت لتأخذ محل ومهام المحطة الفضائية الروسية مير، ويتم الإشراف عليها بتعاون دولي. هدفها تحضير الإنسان لتمضية أوقات طويلة في الفضاء، وإجراء التجارب خارج نطاق الجاذبية الأرضية.

تم بنائها بموجب تعاون دولي بقيادة الولايات المتحدة وروسيا وتمويل من كندا واليابان و 10 دول أوربية، بدأ بنائها سنة 1998، وبلغت تكلفتها 100 مليار يورو. يوجد هناك على الأقل أربعة مختبرات تحتوي على أجهزة لإجراء بحوث واسعة النطاق في مجالات مختلفة مثل المواد، السوائل، علوم الحياة والاحتراق والتقنيات الجديدة.

الصورة في الأسفل لمحطة الفضاء الدولية (ISS) يوم 23 مايو 2010 كما ظهرت من المكوك الفضائي المغادر أطلنتس خلال مهمة STS-132.

######################
الهدف من إطلاق مشروع المحطة:
######################

مشروع محطة الفضاء الدولية أطلق بهدف توفير مختبر ومرصد يمكن أن يستخدم كنقطة انطلاق للبعثات المستقبلية نحو القمر وكواكب المجموعة الشمسية وغيرها من الكويكبات والأجسام الفضائية.

وفقاً للإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (NASA)، فإن محطة الفضاء الدولية أسهمت بالفعل في تحسين الحياة على الأرض، سواء في مجال تطوير اللقاحات أوتحسين الزراعة أوالمساعدة في أعمال الإغاثة بعد الكوارث.

######################
مواصفات وإحصائيات المحطة:
######################

الرمز التعريفي     1998-067A
رمز النداء           Alpha, Station
عدد أفراد الطاقم السعة القصوى: 6
تاريخ الإطلاق      20 نوفمبر، 1998
منصة الإطلاق     مركز بايكونور الفضائي
                       مركز كينيدي للفضاء
الكتلة                419,455 كيلوغرام تقريبا
الطول                109 متر
العرض               72.8 متر
الارتفاع              20 متر
الحجم                916 متر مكعب
الضغط الداخلي     101.3 باسكال
زاوية الميل         51.65 درجة
متوسط السرعة    7.66 كم/ثانية (27,600 كم/ساعة)
زمن المدار          92.69 دقيقة

دوّنت الإحصائيات اعتباراً من يوليو، 2016 (ما لم يذكر خلاف ذلك).

######################
الاتفاقيات:
######################

التقى مسؤولون حكوميون من 15 بلدًا في 29 يناير 1998 في واشنطن، ووقعوا اتفاقات وضعت إطار التعاون بين الشركاء في مجالات تصميم المحطة الفضائية وتطويرها وتشغيلها واستخداماتها. تقوم به 5 وكالات فضاء تمثل 16 دولة، ممثلون عن كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان وكندا والدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية، وهي بلجيكا والدنمرك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا. كما وقع مدير وكالة الطيران والفضاء الأميركية ناسا ثلاث مذكرات تفاهم ثنائية مع نظرائه في وكالات الفضاء الروسية والكندية والأوروبية. وفي وقت لاحق من العام 1998 وقعت ناسا وحكومة اليابان مذكرة تفاهم منفصلة.

######################
تاريخ المحطة:
######################

عرض في مارس 1993 مدير عام الوكالة الفضائية الروسية يوري كوبتيف على مدير وكالة "ناسا" الأمريكية دانئيل غولدين عرضا بإنشاء محطة فضائية دولية. أعلن فيكتور تشيرنوميردن رئيس الوزراء الروسي وألبرت غور نائب الرئيس الأمريكي في 2 سبتمبر عام 1993 البدء في تحقيق المشروع الجديد. ومنذ تلك اللحظة أطلقت على المحطة رسميا تسمية "محطة الفضاء الدولية".

في عام 1996 تم إقرار هيكل المحطة الذي كان من المفترض أن يتكون من مقطعين روسي وأمريكي (بمشاركة كندا واليابان وإيطاليا والدول الأعضاء في الوكالة الفضائية الأوروبية والبرازيل).

بدأ بناء المحطة في 20 نوفمبر 1998 بإطلاق قطاع الحمولات الوظيفي "زاريا" وهي الوحدة الفضائية الأولى للمحطة الفضائية الدولية، وفيما بعد التحمت به الحجرة الانفصالية الأمريكية "يونيتي" (عام 1998) والحجرة الانفصالية الروسية "زفيزدا" (عام 2000). في 2 نوفمبر 2000 أوصلت المركبة الفضائية الروسية "سويوز تي إم -31" أول طاقم فضائي إلى متن المحطة الفضائية الدولية.

تم تقليص عدد أفراد الأطقم الأمريكية طويلة المدى في المحطة الفضائية الدولية من 3 أفراد إلى 2، وذلك بعد كارثة تحطم المكوك الفضائي الأمريكي كولومبيا التي وقعت في 1 فبراير 2003.

في 9 سبتمبر 2006 قام المكوك اطلنتس بإيصال عنصرين من تصاميم المحطة الفضائية ولوحين من البطاريات الشمسية، وكذلك مبردات للتحكم في درجة الحرارة بالحجرة الانفصالية الأمريكية. وفي يوم 23 أكتوبر وصلت على متن المكوك ديسكفري الحجرة الانفصالية "جرموني" التي تم تركيبها مؤقتا بالحجرة الانفصالية "يونيتي". ثم أعيد تركيبها بالحجرة الانفصالية دستيني.

احتفلت المحطة الفضائية الدولية يوم الخميس 20 نوفمبر 2008 بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها، حيث تم إطلاق مجموعة من الأجزاء الوظائفية للمحطة بواسطة صاروخ روسي من طراز "بروتون" إلى الموقع المداري المخصص لها.

في 20 مارس 2009 أنهى طاقم المكوك ديسكفري عملية سير في الفضاء استمرت ل 6 ساعات، بمشاركة اثنين من رواد الفضاء الذين قاموا بتثبيت ألواح لخلايا الطاقة الشمسية على محطة الفضاء الدولية، يضم هذا الجزء البالغ وزنه 14060 كيلوجراما والذي بنته شركة بوينغ لصالح ناسا زوجا من الألواح الرقيقة مزودة بالخلايا الشمسية لجمع الضوء من الشمس. وبهذه الاجنحة الجديدة سيكون بوسع المحطة توليد 124 كيلووات من الكهرباء ستسمح للمحطة بالحصول على طاقة إضافية لخدمة ضعف عدد روادها حاليا.

التحقت "إم - 67" بمحطة الفضاء الدولية يوم 24 يوليو 2009، بعد انفصال مكوك إندفور الأمريكي عن المحطة. وصباح يوم الاثنين 21 سبتمبر انفصلت مركبة الشحن "إم ـ 67" عن وحدة "النجمة" التابعة لمحطة الفضاء الدولية. وتعد "إم ـ 67" آخر مركبة شحن تعمل بنظام التحكم النظيري، حيث قررت روسيا الانتقال إلى استخدام نوع جديد من مركبات "بروغيس"، يعمل بنظام التحكم الرقمي. وبعد الانفصال من المحطة الأرضية، تحولت "إم ـ 67" لمدة اسبوع إلى مشغل فضائي يعمل بنظام الطيران الآلي. ومن ثمّ سيتم إغراقها في المحيط الهادئ.

تم التحام أول مركبة فضاء يابانية غير مأهولة بمحطة الفضاء الدولية لتسليم 4.5 طن من السلع إلى طاقم المحطة. وهي مركبة HTV إسطوانية الشكل يبلغ طولها عشرة أمتار وقطرها 4.4 متر، تنقل المركبة في هذه المهمة الأولى إلى رواد المحطة الأغذية ومساحيق العناية وتجهيزات في إطار التجارب لبرنامج ياباني أطلق عليه اسم سمايلز الذي من شأنه أن يسمح بتقييم تأثير التلوث على الطبقة العليا من غلاف الأرض الجوي. تستخدم لمرة واحدة حيث تحترق معظم أجزاء المركبة لدى عودتها من محطة الفضاء الدولية أثناء دخولها الغلاف الجوي للأرض.

في 2 أكتوبر تمت بنجاح عملية التحام المركبة الفضائية الروسية "سويوز TMA-16 مع المحطة الفضائية الدولية. وانتقل رائد الفضاء الروسي مكسيم سورايف وزميله الأمريكي جيفري وليامز والسائح الفضائي الكندي الملياردير جي لاليبرتيه إلى المحطة.

######################
المحطة والطاقم البشري:
######################

هي عبارة عن مختبر يشغله فريق دولي في مدار على ارتفاع 390 كيلومترا تقريبا (250 ميلا) عن سطح كوكب الأرض. وتشكل المحطة المشروع العلمي والتكنولوجي الأكثر تعقيدا على الإطلاق في تاريخ استكشاف الفضاء.

يبلغ وزنها نصف مليون كجم تقريبا، وتبلغ سرعتها 27 ألف كم في الساعة، لذا فالمحطة الدولية تكمل دورة واحدة حول الأرض كل 90 دقيقة وتكمل حوالي 16دورة حول الأرض يومياً، وحيث أن الشمس تشرق على روادها وتغرب 16مرة خلال اليوم الواحد، لذا ومنعاً للتشويش فقد حددوا الوقت الوسطي (جرينتش) ليكون هو المعتمد على متن المحطة الدولية، وعندما تغرب الشمس في لندن تغلق نوافذ المحطة آليا لإعطاء الرواد شعوراً بالليل ليناموا، ومن ثم يستيقظون الساعة السابعة صباحاً ليعملوا عشر ساعات يومياً، عدا يوم السبت خمس ساعات. هناك محطتين أرضيتين للتحكم بالمحطة الدولية؛ الأولى بهيوستون بالولايات المتحدة الأمريكية والثانية بموسكو عاصمة روسيا.

######################
ملخص بأهم الأرقام والحقائق المتعلقة بمحطة الفضاء الدولية:
######################

1- المحطة متواجدة في الفضاء منذ 19 عامًا:
هذا هو أطول وجود بشري دون انقطاع في الفضاء الخارجي، وهي لا تزال متواجدة. بدأ إنشاء المحطة في أواخر عام 1998. لم تستقبل أول زوارها حتى تشرين الثاني/نوفمبر عام 2000، وهم قائد عسكري أميركي واثنين من رواد الفضاء الروس. منذ ذلك الحين بقيت المحطة الفضائية مأهولة بسكان أرضيين. 215 شخصاً تقريبا تعاقبوا على زيارة المحطة منذ إنشائها قبل 19عاماً، حيث يمكن استيعاب ستة أشخاص في وقت واحد.

2- شاركت 5 وكالات فضاء في بناء محطة الفضاء الدولية:
لم يقتصر بناء هذه المحطة ISS على دولة أو وكالة وحيدة، بل كانت مشروع مشترك بين أكثر من وكالة، وهذه الوكالات هي ناسا NASA (الولايات المتحدة الأمريكية)، وروسكوزموس Roscomos (روسيا) ووكالة الفضاء الأوروبية ESA (الاتحاد الأوروبي)، وجاكسا JAXA (اليابان)، ووكالة الفضاء الكندية CSA (كندا).

3- تكلفة المحطة 100مليار يورو تقريبا:
في شهر أيار/مايو من العام 2013 أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية أن تكلفة المحطة خلال عشرة أعوام بمافي ذلك نفقات التشغيل والإنشاء والتطوير وصلت إلى حوالي 100 مليار يورو. منذ بداية المشروع الأوربيون قدموا 8 مليارات من تلك التكاليف، ذلك يعني أن (كل أوروبي أنفق 1£ في كل عام من جيبه الخاص على مشروع محطة الفضاء الدولية).

4- تم تجميع المحطة قطعة بقطعة:
لم يتم بناء هذه المحطة مرةً واحدة، بل تم تجميع القطع بشكل متتالي وإضافة مزايا جديدة إليها، حتى وصلت لـ 14 وِحدة ومجموعة متنوعة من الأقسام الأخرى، وقد وضعت كل وحدة في المدار إما عن طريق مكوك الفضاء الأمريكي أو صاروخي بروتون وسويوز الروسيان.

5- تنقسم المحطة إلى أقسام روسية وأمريكية:
جزء من المدار الخاص بالمحطة تختص به روسيا، وهو حكر عليها، بينما في الجزء المخصص للولايات المتحدة، فيمكن للدول الأخرى الوصول إليه.

6- محطة ISS أكبر من ملعب كرة قدم:
يبلغ وزن محطة الفضاء الدولية ما يقارب نصف مليون كيلوجرام، ولكن هذا لا يعني أن هناك فراغ كبير في الداخل. ويبلغ طولها 109م، بينما يصل طول الوحدة المركزية في المحطة إلى 51م. وبحجم إجمالي 916 متر مكعب يمكن العيش فيه داخل الفضاء، أي ما يعادل مرة ونصف المرة حجم طائرة بوينغ 747.

7- المدار الخاص بمحطة الفضاء الدولي يبعد عن الأرض 250 ميل:
محطة الفضاء الدولية تقع على مدار قريب من الأرض يعتبر هذا المدار أكثر المدارات إنخفاضًا، يتراوح بعده عن كوكبنا بين 330كم إلى 435كم.

8- تشرق الشمس على محطة الفضاء الدولية 16 مرة في اليوم:
تقطع محطة الفضاء 27 ألف كيلو متر بالساعة، وبذلك فإنها تدور حول الأرض كل 90 دقيقة، وترى شروق الشمس 16 مرة يوميًا.

9- أكثر من 200 شخص من 15 دولة مختلفة دخلو المحطة.

10- تم تصميم المحطة لاستيعاب 6 من أفراد الطاقم في وقت واحد:
على متن المحطة، توجد ممرات ضيقة، كما أن الطعام وغرف النوم لن تناسب الكثير من الأشخاص، ولكنها تكفي الأشخاص الستة الذين يشكلون طاقم المحطة.

11- محطة الفضاء الدولية تحصل على طاقتها من الألواح الشمسية:
تعمل محطة الفضاء على الألواح الشمسية التي تنتج نحو 125 كيلووات من الكهرباء.

12- تعتبر المحطة الدولية ثاني ألمع الأجسام في السماء ليلاً:
القمر هو أكثر الأجسام لمعانًا في الليل، وتأتي المحطة الدولية في المركز الثاني نظرًا لحجمها والقرب، وهي مثل لمعان الزهرة تقريبًا.

13- مركبات سويوز الروسية هي الطريقة الوحيدة لنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة:
الروس هم من لديهم اليد العليا هنا، فهم المسؤولون عن نقل وإرجاع رواد الفضاء بواسطة عائلة المركبات الفضائية "سويوز".

14- يحصل طاقم محطة الفضاء الدولية على خدمات توصيل دورية:
يتم إطلاق صواريخ فضائية بشكل دوري لتوصيل الأطعمة والأدوات لطاقم المحطة‎.

15- حتى الآن هناك 187 رحلة فضائية أُطلقت للمحطة الدولية:
تم إطلاق 187 رحلة فضائية من كوكب الأرض للمحطة الدولية، وكان كثير من هذه الرحلات يهدف لإجراء الصيانة في المحطة نفسها، وليس ذريعة لرواد الفضاء.

16- المحطة الدولية تقدم أفضل الإطلالات في المجرة:
لم نر الكثير من الكون، ولكن أن تكون على محطة الفضاء، يعني أنك قد أتيحت لك الفرصة لمشاهدة جمال الكون من زاوية أوسع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق