الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

نظام التسجيل في كاميرات المراقبة DVR

######################
نظام التسجيل في كاميرات المراقبة DVR:
Digital Video Recorder:
######################

جهاز تسجيل فيديو كاميرات المراقبة منه نوعان:
1- stand alone.
2- computer based.

النوع الأول هو عبارة عن جهاز ثابت يشبه ريسيفر التلفاز وهذا النوع يقوم بتخزين تسجيلات الفيديو بالقرص الصلب الذي يكون بداخله وتستطيع توصيله بشاشة عرض.

النوع الثاني عبارة عن كارت يثبت على الماذربورد الخاصة بأجهزة الحاسوب وهذا النوع يقوم بتخزين تسجيلات الفيديو على الكمبيوتر ويتميز هذا النوع بعدة صفات منها أن هنالك أنواع تكون حساسة جدا لذا يجب تركيبها بحذر إذ أنه بمجرد لمس ال chip يتلف.
هذا الكرت يكون مرفق مع إسطوانة تحتوي على driver أي تعريف، أيضاً يأتي مع برنامج بنسختين نسخة server والنسخة الأخرى client، الفرق بين النسختين هو أن إحدهما تكون على الجهاز المثبت عليه الكارت وهي نسخة السيرفر، أما النسخة الثانية وهي نسخة ال clien فهي للأجهزة التي تريد المراقبة عن بعد.

######################
مصطلحات يستخدمها فني تركيب كاميرات المراقبة:
######################

1- FPS: frame per second:
وهي معدل عرض الصور في الثانية الواحدة ويرمز إليها أيضاً بـ IPS.

2- RC: record codec:
وهو نوع تشفير التسجيل أي نوع صيغة تسجيل الفيديو مثلا mpeg 4 أو h.264 أو avi وهنالك اختلاف بين أنواع التشفير فمنهم من يزيد من وضوح الصورة ولكنه يزيد سعتها ومنها العكس ومنها من يوازي بينهم، ولعل الأفضل بينهم هو h.264.

تختلف أجهزة التسجيل عن بعضها من حيث الشركة المصنعة، الجودة والسعر وأيضاً معدل عرض الصور fps وأيضاً عدد الكاميرات فهنالك أجهزة تسجيل لأربع كاميرات وثمانية وستة عشر وأيضاً هنالك أجهزة تسجيل تختلف من حيث معدل الصور هنالك 50 وهنالك 100, 200, 400.

ملاحظة: لمشاهدة صورة الكاميرا بشكل ليس بالبطيء على جهاز العرض (شاشة الكمبيوتر أو تلفاز) يجب أن يكون لكل كاميرا 25 فريم fps.
أجهزة التسجيل يجب أن تكون ملائمة لعدد الكاميرات أي أنه إذا كان لدينا جهاز تسجيل 100\100 فريم فمن المفضل أن يكون الجهاز لأربع كاميرات لكي يقوم بتقسيمها بشكل متساوي بحيث ألا يكون معدل عرض الصورة بالثانية لكل كاميرا أقل من 25. (من المفضل ألا يقل معدل عرض الصورة بالثانية لكل كاميرا عن 25 فريم).
إذا زاد عدد الكاميرات في ال DVR يجب أن يكون الفريم ملائم لعدد الكاميرات بحيث يتقسم ال فريم على الكميرات كل كاميرا 25 فريم.

######################
ال DVR الذي يثبت بالكمبيوتر:
######################

DVR computer based.

- كما ذكرنا فإن منها يكون حساس ولذا يجب الحذر بتركيبها على الوحة الأم ويجب أن يكون نظام القرص الصلب هو ntfs وهنالك كروت لا تقبل إلا أن يكون القرص الصلب مقسم على أقسام لا تقل سعتها عن ال 40 جيجا.
- من المفضل أن يكون هنالك أكثر من قرص صلب في جهاز الحاسوب ويكون أحدهم لتسجيل الكاميرات.
- لابد أن نذكر أن كرت الشاشة يجب ألا يقل عن 128 ميغا أو لا يقل عن 512 أفضل.
- يجب أن يكون مثبت آخر اصدار لل direct x والتأكد أن تعريف كارت الشاشة هو آخر إصدار.
- يجب رفع قيمة الذاكرة الافتراضية virtual memory وأيضاً رفع أهمية ال process درجة واحدة ويكون هذا من ال task maneger.

من الامور التي يجب ذكرها وهي تكون بإعدادات البرنامج أنه يجب إبطال خاصية الاقفال الذاتي.
وهنالك خاصية البعض يستعملها والبعض يستعمل طريقة أخرى، هذه الخاصية هي إعادة تسجيل الأحدث على الأقدم، وهذا يكون عند امتلاء القرص المرن وهنالك طريقة أخرى وهي أن البرنامج يعطي إنذار مما يدلنا على أن نقوم بتبديل القرص الصلب الممتلئ بآخر فارغ.
علينا أيضا أن نقوم بتحديد نوع التشفير أي صيغة التسجيل RC كما قلنا هنالك عدة خيارات منها mpeg 4 و h.264
ولا ننسى أنه يجب تحديد نوع نظام إشارة الكاميرات وهو إما pal أو NTSC، أغلب الكاميرات اليوم تكون من نظام ال pal وذلك لأن نظام NTSC يكون للكاميرات الغير ملونة
أيضاً لابد لنا من عمل إعدادات الإضاءة للكاميرات وهذه الإعدادات تكون للوصول إلى صورة أفضل بسبب تأثير أشعة الشمس على الكاميرات (من المفضل أن نقوم بتركيب الكاميرا مع أشعة الشمس أو الأضواء وليس عكسها)، أما في حال وجود ميزة White Balance Controller للكاميرا فلا داعي لهذه الإعدادات فميزة WBC تغني عن إعدادات الإضاءة للكاميرات.

######################
هنالك عدة ميزات لتسجيل الفيديوهات:
######################

1- التسجيل المتعلق بالحركة: وهو تسجيل تلقائي عندما تلتقط الكاميرات أي حركة.
2- التسجيل الدائم.
3- التسجيل عند الأمر: ويكون هذا التسجيل عندما يقوم المستخدم بأمر البرنامج ببدء التسحيل.
4- التسجيل في المواقيت المعينة.
5- التسجيل عند الإنذار: ويكون هذا عندما يكون جهاز التسجيل مرتبط بأجهزة الإنذار.

ويفضل استخدام جهاز ال DVR المنفصل الموضح فى أعلى الموضوع. فأجهزة الكمبيوتر معرضة للإصابة بالفايروسات وبرامج التجسس ومشاكل النظام والكثير من الأمور التي تجعل أفضل جهاز تسجيل المنفصل عن الكرت.

ملحوظة:
جهاز ال dvr stand alone الثابت يحتوي على قرص صلب hard disk مثل المستخدم فى أجهزة الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق